الأوروعربية للصحافة

المرشدون السياحيون ينتفضون في وجه ساجد.. ويدعون لوقفة احتجاجية بمراكش

يعتزم مكتب النقابة الوطنية للمرشدين السياحين بالمغرب، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تنظيم يوم غد الأربعاء أمام المندوبية الجهوية للسياحة بمراكش، وقفة احتجاجية للمرشدات والمرشدين السياحيين بالعالم القروي.

وتروم هذه الوقفة، وفق بلاغ للنقابة، إلى إثارة انتظارات هذه الفئة، لدى المسؤولين في هذا القطاع، المتمثلة على الخصوص في ادماجهم كفئة مهنية، وتفعيل حقوقهم وفق القانون المتعلق بتنظيم مهنة الارشاد السياحي.

وترفض “النقابة الوطنية للمرشدين السياحيين”، قرار وزارة السياحة ادماج المرشدين السياحيين غير القانونين، معبرة عن استغرابها تعنت الوزارة في تطبيق المادة 31 من القانون 12/05، في حين أن وضعية المرشدين السياحيين لم تسوى بعد لعدم تسلمهم مند 2011 بطائقهم المهنية، كما منعت جمعياتهم ونقاباتهم من الاشتراك في تسيير المباريات المهنية والسهر على إنجاحها، حيث جوبهت كل الطلبات بالتجاهل المطلق المهين لكرامة المرشد السياحي المغربي، يضيف البلاغ.

ويشار ان مجلس النواب توصل الأسبوع الماضي من الحكومة، بمشروع تعديل قانون الارشاد السياحي، من أجل التمديد إلى ست سنوات عملية إدماج المرشدين السياحيين غير المرخصين.

هذا ونظمت وزارة السياحة، أول مباراة، بعد تفعيل صدور المرسوم الخاص بتطبيق القانون رقم 05.12 المتعلق بتنظيم مهنة المرشد السياحي، في شقيها الكتابي والشفوي بالنسبة للمرشدين غير المرخصين من ذوي التجربة الميدانية، خلال شهر فبراير 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.