الأوروعربية للصحافة

قراءة الصحف: إضراب وطني لأرباب الشاحنات.. و”البام” يقترح لجنة حقائق في تعيينات المناصب العليا

نستهل قراءة الصحف اليومية، الصادرة يوم الثلاثاء 22 يناير الجاري، بتقارير وأخبار متنوعة، منها التي تحدّثت عن “مصحات تبيع أدوية بأكثر من 300% من سعرها الحقيقي”، وَ”آلاف الطنجاويين أمضوا الويكند بدون ماء”، وَ”صفعة أمريكية للجزائر والبوليساريو”، وتفاصيل أَوْفَى يعرضها موقع “لـكـم” في العناوين التالية:

البام يقترح لجنة حقائق في المناصب العليا

نبدأ جولتنا الصحفية من يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن حزب الأصالة والمعاصرة تقدم في مجلس النواب بطلب تشكيل لجنة تقصي حقائق بخصوص التعيينات في المناصب العليا، حيث أكد رئيس فريقه محمد أشرور لـ “أخبار اليوم”، أنه جمع توقيعات نواب فريقه وينتظر الفرق الأخرى، خاصة نواب حزب الاستقلال الذي طلب مهلة للتشاور من جانبه، قال نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، إن طلب تشكيل لجنة تقصي الحقائق الذي تقدم به “البام”، هو للاستهلاك الإعلامي، لأن مصيره سيكون في النهاية الرفض عندما سيحال على القاعة العامة للتصويت بسبب المساطر المعقدة.

من جانبه قال رئيس فريق حزب العدالة والتنمية السابق، عبد الله بووانو أن فريق “البام” إذا أرادوا المزايدة في هذا الموضوع فليتوكلوا على الله، وأن موقفهم واضح إذا قبل طلب تشكيل اللجنة من حيث المبدأ سنكون فيها، وحينها سيتبين من هو المستفيد من هذه التعيينات.

إضراب وطني لأرباب الشاحنات

في خبر آخر قالت اليومية ذاتها، أن الحوار القائم بين الدولة المكلفة بالنقل ومهنيي الشاحنات يبدو أنه لم ينجح في تسوية ملف مراقبة الحمولة بشكل نهائي. لأن أرباب الشاحنات المنضوون تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب، دعوا إلى خوض إضراب وطني جديد احتجاجا على ما يعتبرونه إقصاء من طرف وزارة النقل لمطالب المهنيين، وفي مقدمتها المطالب الخاصة بمراقبة الحمولة حسب القوة الجبائية، وحل مشكل ارتفاع أسعار المحروقات، وتجديد حظيرة شاحنات نقل البضائع.

تضيف اليومية، أن الكاتب العام للاتحاد، كشف في تصريح لليومية، في الموضوع، أن المهنيين يطالبون من الوزارة فتح حوار جاد ومسؤول من أجل اتخاذ قرارات تكون في صالح المهنيين والقطاع برمته، مشيرا إلى أن الوزارة لم تف بالتزاماتها التي تم الاتفاق عليها.

مصحات تبيع أدوية بأكثر من 300% من سعرها الحقيقي

إلى يومية “المساء”، التي أوردت، أن معطيات كشفت أن لقاء الصيادلة مع مسؤولي الوزارة في إطار الحوار الذي دعت إليه الوزارة، كشف ان مصحات تبيع أدوية للمرضى بأثمنة تفوق سعرها الذي تباع به في الصيدليات بـ 300 في المائة. وأوضحت المعطيات ذاتها، إن أحد الصيادلة المشاركين في اللقاء ذاته كشف عن وثيقة تعري طبيعة الأدوية الموجودة بالمصحات ونظام الأثمنة المفروض على المواطنين التي تفوق 300 في المائة في كثير من المنتوجات الدوائية مقارنة بسعرها المحدد على العلب بالصيدليات، وهو ما أثار اندهاش الجميع، واعتبره البعض عبثا واستغلالا لوضع معين وخرقا لقانون المنافسة الذي يمنع تغيير ثمن الدواء والعقاقير.

آلاف الطنجاويين أمضوا الويكند بدون ماء

ونقلت “المساء”، أيضا خبر تضرر المئات من سكان مجموعة من الأحياء السكنية بطنجة موزعة على مقاطعتي الشرف السواني وطنجة المدينة، ليلة السبت ونهار الأحد الماضيين، من انقطاع للماء الصالح للشرب استمر فترات متباينة بين الأحياء، بين 13 و24 ساعة.

وأعرب العشرات من المواطنين في اتصالاتهم بـ”المساء”، عن استيائهم من هذا الانقطاع المفاجئ الذي صادف عطلة نهاية الأسبوع، والتي يستغلها الموظفون والأجراء لقضاء أغراض شخصية ومنزلية لها ارتباط حتمي بالماء. كما استنكروا تجاهل مسؤولي شركة “أمانديس” المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء وتطهير السائل بطنجة، للسكان وعدم إعلامهم للمواطنين المعنيين بانقطاع الماء عبر رسائل قصيرة.

المخدرات تطيح بستتة عسكريين

أما يومية “الصباح”، فقد نقلت أن قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بسوق أربعاء الغرب، أمر بإيداع ثلاثة عسكريين رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالمدينة، الأسبوع الماضي فيما تابع ثلاثة آخرين في حالة سراح بعد الاستياء في تورطهم مع شبكة تهريب المخدرات والتغاضي عن أنشطتها المحظورة مقابل الحصول على عمولات مالية.

وجاء سقوط العسكريين الستة بعد أبحاث باشرتها فرق مختلفة من الدرك الملكي بمولاي بوسلهام قبل أسبوعين من إفشال تهريب طنين و900 كيلوغرام من المخدرات. كانت في طريقها نحو أوربا إذ أن الأبحاث التي بوشرت مع المتورطين في التهريب الدولي للمخدرات أظهرت علاقات متشابكة لهم مع الجنود المكلفين بالحراسة على الشريط الساحلي بين القنيطرة ومولاي بوسلهام.

صفعة أمريكية للجزائر والبوليساريو

ونختم جولتنا الصحفية، من يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت، أن مفعول الضغط الكبير الذي مارسته الجزائر لاستثناء استفادة الصحراء من الدعم السنوي الأمريكي قد انتهى.

وتفيد المعطيات أن الكونغرس الأمريكي تراجع عن مسودة النص الذي يهدد بنسف العلاقات التقليدية التاريخية بين الرباط وواشنطن.