بورتريه محمد شكري – Mohamed Choukri؟

كاتب ومؤلف روائي مغربي الأصل، ذاع سيطه واشتهر عالميًا بسبب كتاب السيرة الذاتية الذي ألفه ويحمل اسم الخبز الحافي، هذا الكتاب الذي وصفه الكاتب المسرحي الأمريكي الشهير تينيسي، بأنه وثيقة حقيقة مصاغة من الألم البشري.

محمد شكري، كاتب مغربي، ولد في 15 يوليو 1935، في مدينة بني شيكار في المغرب العربي، وتوفي في 15 نوفمبر 2003، في مدينة طنجة، عرف في المغرب العربي بكتاباته عن السير الذاتية، كما اشتهر بصداقاته الواسعة في المغرب. قام والده ببيعه كسلعة لتاجر ومدمن حشيش، لكن شكري هرب من المنزل وبدأ بالاعتماد على نفسه لكسب رزقه، لكنه انجرف وتورط  في بعض الجرائم الصغيرة وبعض الأعمال الوضيعة والمخلة بالقوانين.

عمله الرئيسي والأشهر في مسيرته هو الخبز الحافي، والذي ترجمه باول بولز إلى الانكليزية لأول مرة تحت عنوان  For Bread Alone ونشرت لأول مرة باللغة الانكليزية عام 1973. تم ترجمة هذه المذكرات التي تتحدث بصدق وشفافية عن حياته وحقيقة شبابه، إلى العديد من اللغات، لكن لم تنشر باللغة العربية حتى عام 1982، وكانت ممنوعة في المغرب العربي حتى عام 2001. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد شكري.