الأوروعربية للصحافة

إقصاء 71 عدلا يعكّر صفوة حفل تخرج أول فوج نسائي في المغرب

شهدت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء الأربعاء فاتح يوليوز الجاري، أداء العدول الجدد المنتمون لفوج 2018، اليمين القانونية، وهو الفوج الذي يضم نساء عدولا بعد فسح المجال للنساء لمزاولة هذه المهنة في إطار الاستراتيجية الرامية إلى إدماج العنصر النسوي في المهن القضائية.

وفي هذا السياق، قالت إحدى العدول في تصريح لـ”شبكة أندلس الإخبارية“، إن 47 عدلا قد أدوا اليمين أمام محكمة الاستئناف بالبيضاء، مبرزة أن حفل أداء اليمين القانوني مرّ في أجواء تنظيمية متميزة، حيث وفي إطار الإجراءات المتخذة بسبب جائحة فيروس كورونا تم تقسيم الفوج إلى ثلاثة أقسام.

المتحدثة في حديثها، شددت أنه بالرغم من حفل التخرج هذا، إلا أنه لم يكتمل دون الـ71 عدلا الذين تم إقصاؤهم والذين ما يزالون يحتجون بالرباط، الأمر الذي عكّر صفوة فرحتهم، على حد تعبيرها.

وأوضحت أن سقوط أسماء الـ71 عدلا موثقا من لائحة الناجحين، غير مبرر، مشددة أن “الامتحان المهني يكون هدفه الاستحقاق لا الإقصاء”، كما جاء على لسانها.

ويشار إلى أن فوج هيئة العدول لسنة 2018 يتفرد بولوج المرأة إلى مهنة التوثيق العدلي لأول مرة في تاريخ المغرب، وهو القرار الذي يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية الداعية إلى تمكين المرأة من الولوج إلى مهنة العدول التي كانت حكرا على الرجال في السابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.