الأوروعربية للصحافة

المعرض الوطني السادس للابداع والكتاب بطنجة تحت شعار:” الكتاب مسؤوليتنا جميعا”

بقلم منسقة الشبكة الأوروعربلية للصحافة والسياحة بشرى البدوي

احتضنت مدينة طنجة فعاليات المعرض الوطني السادس للابداع والكتاب ,بالمركز الثقافي ابن خلدون , الذي نظمه الراصد الوطني للنشر والقراءة,تحت شعار”الكتاب مسؤوليتنا جميعا” وذلك من 2 إلى 10 نونبر من 2019 الجاري.

بحيث انطلقت أشغال المعرض بكلمة افتتاحية للراصد الوطني للنشر والقراءة, تلتها فقرة موسيقية,ثم تتويج الفائزين  بجائزة “رونق المغرب” للقصة.كما استضاف المعرض الناقد والباحث الأكاديمي حميد لحمداني,في لقاء مفتوح مع الكاتب المصطفى كليتي.

وتشجيعا منه على القراءة والابداع في الوسط المدرسي,خصص المعرض مائدة مستديرة للمسرح المدرسي” بين الابداع والابتداع” من خلال نصوص مسرحية للكاتب الراحل رشيد شباري , و ورشات تكوينية في تقنيات الكتابة لفائدة التلاميذ.

وتجاوزت أنشطة المعرض جدران المركز الثقافي ,ليحل ضيفا عند نزيلات ونزلاء السجن المحلي بطنجة2 , ويتشارك معهم هذا الحدث الثقافي بتنظيم ورشات تكوينية في تقنيات الكتابة القصصية من تأطير الكاتبة فاطمة الزهراء المرابط, والأستاذ سعيد موزون و الكاتب ميلود عرنيبة, وبتنسيق مع مصلحة العمل الاجتماعي بالسجن المحلي 2, توجت الزيارة الميدانية بلقاء مفتوح مع النزلاء حول”دور القراءة والكتابة في إعادة الإدماج”.

بالاضافة إلى حفل توقيع مجموعة من الاصدارات منها :كتاب”نحو العطف من خلال نتائج النحو” “لابي القاسم السهيلي” للكاتب مصطفى انكزدم. وتوقيع المجموعة القصصية “يبكي لغروبها الصباح” للقاص زهير اسليماني, وتقديم ديوان” مقامات” للشاعر ادريس الرقيبي .., ومن بين الأنشطة المبرمجة في المعرض زيارة المقاهي الثقافية بطنجة, في انتظار عدد من التوقيعات والاصدارات الأدبية والشعرية, لاختتام فعاليات المتلقى الوطني للابداع والكتاب في نسخته السادسة بعرض لوحات تشكيلية للفنانة مريم بن لمليح بالمركز الثقافي ابن خلدون بطنجة.

8974 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.