اجبالة مجتمع وثراث وثقافة

بقلم منسق الشبكة الصحافية  بشرى البدوي

 

نظمت شعبة الفلسفة,علم الاجتماع وعلم النفس,مسلك علم الاجتماع.درسا افتتاحيا بعنوان “اجبالة,مجتمع وثراث وثقافة” برسم الموسم الجامعي:2019/2020, برحاب كلية الآداب والعلوم الانسانية بتطوان, وذلك يوم الخميس 31 أكتوبر  على الساعة العاشرة صباحا, بمدرج القاضي عياض.وبتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث المتعدد التخصصات حول اجبالة (CERIJ).

قام بتأطير هذا الحدث السوسيولوجي كل من:

د.جاك ڤيني.زونز.باحث فرنسي مهتم بالسوسيولوجيا,له العديد من الابحاث الميدانية حول اجبالة.

د.محمد عاطر .أستاذ البيولوجيا بكلية العلوم بتطوان.

د. فؤاد بريكي.أستاذ اللسانيات بكلية الآداب والعلوم الانسانية بفاس,متخصص في علم اللهجات.

استهل الكلمة الافتتاحية للدرس الدكتور محمد حنفي بتوجيه الشكر للسيد عميد الكلية,ولرئيس الشعبة الدكتور المعتصم الشارف, وللحضور الكريم.

ويأتي هذا الدرس الافتتاحي في سياق تقليد سنوي دأبت الشعبة و فريق البحث فيها على تنظيمه,موازة مع العديد من الأنشطة العلمية والسوسيولوجية المتنوعة, وكذا الحفاظ على هذا التقليد الجامعي وثثمينه لدى الطلبة, بهدف الانفتاح على أساتذة و أطر من مختلف الجامعات والمؤسسات المنتمية للحقل السوسيولوجي , والتعريف بالتنوع السوسيوثقافي الذي تزخر به المنطقة, ومن ثم خلق حوار بين الطلبة والأكاديمين والباحثين .هذا الحوار الذي جعل من منطقة” اجبالة “محط اهتمام سوسيولوجي خاص , وموضوعا للبحث والدراسة في محاولة لتحليل بنيات المجتمع الجبلي ,انطلاقا من تجارب ميدانية وأبحاث معمقة, ركزت بالأساس على التنوع الثقافي واللغوي والبيولوجي, الذي يميز منطقة” اجبالة ” عن غيرها.

كل هذه المكوناث ساهمت في إغناء النقاش ورصد إشكالية التنمية في هذه المناطق و التحديات التي تحول دون ذلك.

واختتمت فعاليات هذا اليوم الدراسي بالاحتفاء بالزي التقليدي الجبلي , و عرض لأشهر المنتوجات المحلية التي تزخز بها منطقة” اجبالة” من قبل طلبة ماستر التنظيمات الاجتماعية واستراتجيات التغير, الذين شاركوا في تنظيم هذا الحدث.

   

Author: PRESS MEDIAS
الشبكة الأورو عربية للصحافة و السياحة Réseau Euro Arab Press et Tourisme شبكة دولية : تنموية، حرة، مستقلة، عامة و شاملة. https://www.youtube.com/ProcureurRoi www.facebook.com/EuroArabe www.facebook.com/groups/EuroArabe 0661.07.8323

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.