الأوروعربية للصحافة

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس بالرباط الأولى مغاربيا وفي المرتية 950 عالميا

احتلت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس الرتبة الأولى وطنيا و11 على الصعيدين العربي والإفريقي،  في التصنيف السنوي لأفضل الجامعات العالمية.

وتمكنت جامعة محمد الخامس من التموقع ضمن أفضل 1000جامعة على الصعيد الدولي، حيث احتلت المرتبة 950 على المستوى العالمي بالنسبة لنسخة 2022/2023، بالإضافة لتموقعها ضمن قائمة أفضل 4.9 في المائة من جامعات في العالم، وقف التصنيف الصادر عن مركز التصنيف العالمي للجامعات (CWUR).

وأبرزت جامعة محمد الخامس، في بلاغ لها، أن نسخة 2022/2023 الخاصة بـ”القائمة العالمية 2000″، التي أعدها مركز التصنيف العالمي للجامعات، قد صنفت أفضل 2000 جامعة من إجمالي 19788 مؤسسة جامعية عبر العالم، مضيفة أن الجامعة احتلت، للسنة الثانية على التوالي، المركز الأول على المستويين الوطني والمغاربي.

ويعتمد التصنيف الدولي على أربعة مؤشرات رئيسية، وهي جودة البحث (40 في المائة)، وجودة التكوين (25 في المائة)، وعدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى (25 في المائة)، وعدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية (10 في المائة).

وخلص المصدر ذاته إلى أن البيانات المستخدمة لمؤشر البحث تستخرج من قاعدة البيانات العلمية الدولية ” Web of Science ” وذلك لعدد وجودة المنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدار السنوات العشر الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.