الأوروعربية للصحافة

البرلمان الإسباني يرفض مقترحين حول ضم سبتة ومليلية المحتلتين لحلف “الناتو” ولمنطقة “شنغن”

ألغى مجلس النواب الإسباني اليوم الخميس مقترحين قدمهما كل من الحزب الشعبي الإسباني وحزب “فوكس” اليميني المتطرف، ويتعلقان بضم مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين إلى منطقة “شنغن”، وكذا إلحاقهما بحلف “الناتو”.

وحسب وكالة “أوروبا بريس”، فقد طالب الحزب الشعبي بدمج كلتا المدينتين في منطقة شنغن، ليطالهما تطبيق ميثاق الهجرة واللجوء، فيما يتعلق بتعاون “فرونتكس” في السيطرة على الحدود الخارجية وحركة الأشخاص والبضائع في منطقة شنغن.

كما نص المقترح على تعبئة القوات المسلحة في السياج الحدودي، ومعالجة ملفات الطرد الفوري للمهاجرين الذين دخلوا بالعنف لمدينة مليلية قبل أيام، وإعطاء رد “سريع وفعال” على “استخدام” المغرب للاستقرار في سبتة ومليلية المحتلتين “كوسيلة للضغط على الحكومة الإسبانية”.

كما رفض البرلمان الإسباني مقترحا ثانيا لحزب “فوكس” حول ضم المدينتين المحتلتين إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، بالإضافة إلى المطالبة بتعزيز الحدود، ومن بين ذلك “الانتشار الفوري” للجيش على حدود المدينتين.

لكن كلا المقترحين قوبلا بالرفض، حيث تم التصويت بالأغلبية ضدهما، في وقت وجه نواب انتقادات لاذعة للخطاب الشعبوي، خاصة فيما يتعلق بالمهاجرين من القارة الإفريقية.