الأوروعربية للصحافة

إنطلاق عملية التسجيل بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية برسم الموسم الجامعي 2022/2021.

متابعة الحنفي ادريس المنسق العام للشبكة الاوروعربية للصحافة

 

بدأت صباح يوم الخميس 02 شتنبر 2021 عملية تسجيل الطلبة الجدد برسم الموسم الجامعي2022/2021 بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل ،في إحترام تام للتدابير الوقائية لتفشي فيروس كرونا حيث ستمتد هذه العملية لمدة 6 أيام ، و من المتوقع تسجيل مايفوق 5700طالب جديد بشكل حضوري، بعد عملية التسجيل القبلي بالمنصة الإلكترونية التابعة لجامعة مولاي إسماعيل.

أعطى الانطلاقة للعملية عميد الكلية الدكتور لحو مجيدي، الذي عرفت هذه المؤسسة منذ تحمله للمسؤولية لولايتين متتاليتين ازدهارا لامثيل له على مستوى تطوير العرض البيدغوجي وكذالك على مستوي البحث العلمي. فقد أصبحت هذه المؤسسة الفتية تتوفر على أربع تكوينات في سلك الإجازة التربوية وهي إجازة تربوية في الانجليزية، إجازة تربوية في العربية ابتدائي، إجازة تربوية في العربية ثانوي ،إضافة إلى إجازة تربوية في الدراسات الإسلامية. وبخصوص تكوينات الإجازة المهنية فتتوفر هذه المؤسسة أيضا على أربع تكوينات وهي إجازة مهنية في التدبير الترابي والتنمية المجالية، إجازة مهنية في الفاعل والتنمية، إجازة مهنية في ديدكتيك اللغة العربية وآدابها ،إجازة مهنية في ديدكتيك اللغة الفرنسية. وفيما يتعلق بالمسالك ذات الاستقطاب المفتوح فالكلية تضم خمس مسالك، وهي مسلك في القانون باللغة العربية ،مسلك علوم الإقتصاد والتدبير ،مسلك الدرسات الفرنسية ،مسلك الدرسات العربية ،مسلك الدراسات الإسلامية. هذه المسالك التابعة لشعب الكلية وسيتم فتح شعبة اللغة الانجليزية خلال هذا الموسم الجامعي.

وفي شأن تكوينات الماستر هناك ثمانية تكوينات في تخصصات مختلفة، وأربع تكوينات في طور الإعتماد برسم الموسم الجامعي الحالي،إلى جانب إعتماد مركز تكوين الدكتورة في تخصصات مختلفةالذي ساهم في تطوير البحث العلمي بهذه الكلية.

هذا وقد شهدت الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية خلال الفترة الممتدة بين 2013_2021، بفضل المجهودات الجبارة للسيد رئيس الجامعة الدكتور الحسن السهبي والسيد عميد الكلية الدكتور لحو مجيدي ومجلس المؤسسة واللجن المنبثقة عنه، تطورا على مستوى البنية التحتية حيث تم إنشاء ثلاث مدرجات بطاقة استيعابية تقدر بحوالي 4400 طالب، بالإضافة لمدرج في طور الإنجاز بسعة 500 مقعد. وفيما يتعلق بالمساحات الخضراء فقد تم خلق فضاء أخضر يستجيب لحاجيات الطلاب بالمؤسسة لمساعدتهم على التحصيل العلمي والمعرفي،كما تم بناء مرآب خاص بالأطر التربوية والإدارية والتقنية داخل المؤسسة.

وحسب ما ذكرته إدارة الكلية فإن نسب الطلبة الجدد الراغبين في التسجيل البالغ عددهم 5700 طالب توزعت نسبهم ب 43,8% في مسلك القانون باللغة العربية، 27,3% في مسلك الاقتصاد والتدبير 11,7% في مسلك الدراسات العربية، و7,7% في مسلك الدراسات الفرنسية. يلاحظ هذا الموسم ، ان نسبة فئة الاناث الراغبن في التسجيل بالكلية بلغ 54,6% مقارنةً مع 51,8% خلال الموسم الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.