قلق اسباني متزايد من قاعدة مغربية لطائرات “الدرون” العسكرية قرب مليلية

اقتنى المغرب طائرات عسكرية بدون طيار من تركيا وسيضعها على بعد 30 كيلومترا من مليلية، حيث ستذهب 3 على الأقل من بين 12 طائرة هجومية ذكية جديدة إلى العروي في الناظور.

ووفقا لكا كشف عنه موقع “Manadefense” المتخصص بالصفقات العسكرية، فقد تقدمت القوات الجوية المغربية بطلب للحصول على 12 طائرة “Bayraktar TB2” التركية والتي تعتبر واحدة من أكثر الطائرات المسيرة تطورا.

و “تتمتع طائرات “Bayraktar” التركية بمجموعة من الخصائص الفنية والقتالية، أهمها قدرتها على تمديد الذخيرة، كما أنها توجد في منطقة رمادية بين قدرات أنظمة الدفاع المضادة للطائرات، مما يدفع إلى استخدام أنظمة متوسطة المدى أثقل وأقل مرونة وأكثر تكلفة في الاستخدام”.

هذا، وقد عبرت وسائل إعلام اسبانية عن قلق اسباني متزايد من محطة عسكرية مغربية تقع على بعد 30 كيلومتر من مدينة مليلية، والتي تخصص ل 3 من طائرات “الدرون” العسكرية التي اقتناها المغرب مؤخرا من تركيا.

وفي هذا السياق، قالت صحيفة “إل إسبانيول” الإسبانية، أنه سيتم توجيه هذه الطائرات إلى جبل أروت في الناظور التي تقع على بعد 30 كيلومترًا من مليلية المحتلة ، وتأتي للانضمام إلى عمليات شراء أخرى مماثلة لطائرات بدون طيار ، تم إجراؤها خلال الأشهر الماضية، من الولايات المتحدة وإسرائيل، فيما يفترض استثمارًا قويًا للمغرب لتعزيز جيشه وتحديثه.

العربيةEnglishFrançaisDeutschEspañol