تطوان.. الترخيص لمختبرين خاصين لاجراء تحاليل كوفيد19

أكد مصدر صحي مسؤول بتطوان، أن وزارة الصحة رخصت لمختبرين خاصين اثنين، على مستوى إقليم تطوان، للقيام بتحليل كوفيد19، بعد توفر الشروط المطلوبة للقيام بهاته المهمة. أحدهما استفاد من هذا الترخيص منذ أشهر، قبل أن تتم إضافة مختبر ثاني خلال هذا الاسبوع.

ونفى المصدر ان تكون وزارة الصحة قد سحبت ترخيص التحاليل من المختبر الأول، الذي إبان عن إمكانيات ومؤهلات كبيرة للقيام بمهامه، خاصة وأن الطبيبة المسؤولة عنه، قضت فترة تطوع طويلة بمختبر التحاليل بالمستشفى المدني، حيث ساهمت “تطوعا” إلى جانب الطواقم الصحية، في انطلاق مختبر تطوان بعد إنجازه متم ابريل الماضي.

وكانت بعض الجهات قد استغلت منشورا لوزارة الصحة، يشير للائحة المختبرات الجديدة المحدثة، والذي يتضمن فقط اسماء المختبرات المرخص لها مؤخرا، للترويج له على اساس انها لائحة المختبرات المخول لها من طرف الوزارة القيام بتحاليل كوفيد19، مما أثار جدلا واستغرابا لدى الكثيرين، معتقدين ان المختبر الأول كان يقوم بالتحاليل دون ترخيص، في ظل تستر المصالح الطبية.

وارتباطا بذلك، حصلت “أحداث انفو” على نسخة من الترخيص الخاص بمختبر التحليلات (ابن النفيس)، والذي يعود لمتم شهر يونيو، حيث كان أول مختبر يحصل على ترخيص على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، يقصده في الغالب الراغبين في إجراء تحاليل السفر او العمل، بالنسبة لمعامل تعاقدت مع المختبر. ويشتغل ضمن الشروط والقوانين المحددة من طرف الوزارة الوصية، تحت مراقبة وإشراف مندوبية الصحة.