الأوروعربية للصحافة

إلى الملك محمد السادس : أطلقوا سراح الصحافي سليمان الريسوني

على طريقة أفلام “الأكشن”  قامت مجموعة كبيرة من الشرطة بزي مدني يوم الجمعة 22 ماي 2020 باعتقال الصحافي سليمان الريسوني، رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم، بدون سند قانوني، وفي خرق واضح للدستور والقانون المغربي. وبعد أيام من الاعتقال وُجِّهت إليه تهمتا: “هتك العِرض بالعنف والاحتجاز”!!! ورُفِض طلب متابعته في حالة سراح وتم إيداعه سجن عكاشة، ظنا من الدولة المغربية أن هذه الأساليب في قمع الأصوات الحرة المزعجة للمفسدين ستنطلي على الأحرار من الشعب المغربي.

إننا كمغاربة وأحرار من جميع أنحاء العالم نطالب الدولة المغربية في شخص رئيسها وممثلها الأسمى ورئيس المجلس الأعلى للسطلة القضائية، الملك محمد السادس، بالتدخل والتراجع عن هذا الظلم الذي ارتكبَته النيابة العامة في حق المواطن سليمان الريسوني، وفي حق جميع الصحافيين والمعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي القابعين في غياهب السجون، لا لشيء إلا لأنهم قرروا فتح أفواههم بالنصح والنقد لأجهزة الدولة التي تسير بالمال العام الذي تستخلصه من جيوب المواطنين، كل المواطنين!

الحرية لكافة المظلومين في المعتقلات والسجون المغربية، الحرية لسليمان الريسوني.

✍️ الحقوقي عبد الحي النجاري، (معتقل رأي سابق)

مراجع قانونية:

الفصل 42
الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور.

الفصل 23
لا يجوز إلقاء القبض على أي شخص أو اعتقاله أو متابعته أو إدانته، إلا في الحالات وطبقا للإجراءات التي ينص عليها القانون.

الاعتقال التعسفي أو السري والاختفاء القسري، من أخطر الجرائم، وتعرض مقترفيها لأقسى العقوبات.

يجب إخبار كل شخص تم اعتقاله، على الفور وبكيفية يفهمها، بدواعي اعتقاله وبحقوقه، ومن بينها حقه في التزام الصمت. ويحق له الاستفادة، في أقرب وقت ممكن، من مساعدة قانونية، ومن إمكانية الاتصال بأقربائه، طبقا للقانون.

قرينة البراءة والحق في محاكمة عادلة مضمونان.
يتمتع كل شخص معتقل بحقوق أساسية، وبظروف اعتقال إنسانية. ويمكنه أن يستفيد من برامج للتكوين وإعادة الإدماج.

الفصل 25
حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في مجالات الأدب والفن والبحث العلمي والتقني مضمونة.

الفصل 28
حرية الصحافة مضمونة، ولا يمكن تقييدها بأي شكل من أشكال الرقابة القبلية.

للجميع الحق في التعبير، ونشر الأخبار والأفكار والآراء، بكل حرية، ومن غير قيد.

الفصل 37
على جميع المواطنات والمواطنين احترام الدستور والتقيد بالقانون.

إلى الملك محمد السادس : أطلقوا سراح الصحافي سليمان الريسوني

https://secure.avaaz.org/ar/community_petitions/lmlk_mhmd_lsds_tlqw_srh_lshfy_slymn_lryswny/?zagZYlb&fbclid=IwAR2yzUYF5av_2e1P_x9PutecHSQosrF8AonnpAD9TrtMXUrShW56-6SXptQ

 

 

مثل الصحافي ورئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” سليمان الريسوني، اليوم الإثنين، أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على خلفية شكوى قدمها ضده شاب يتهمه فيها بـ”الاعتداء الجنسي”.

وقرر قاضي التحقيق عقب الاستماع إلى الريسوني، إثر إحالته عليه من طرف الوكيل العام للملك، إيداعه السجن المحلي عين السبع (عكاشة) على ذمة التحقيق، ليؤخر الجلسة إلى غاية يوم 11 يونيو المقبل، حيث سيتم إجراء تحقيق تفصيلي في القضية.

وكان الصحافي الريسوني مثل صباح اليوم أمام نائب الوكيل العام للملك، بحضور دفاعه، ممثلا في المحامي سعيد بنحماني، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وسعاد البراهمة ولحسن دادسي وسعيدة بوزردة ومحمد خطابي.

النيابة العامة قررت، عقب ذلك، إحالة الصحافي الموقوف على المجيدي، قاضي التحقيق بالغرفة الأولى من المحكمة نفسها، قصد الاستماع إليه بشأن الوقائع المضمنة في محضر الضابطة القضائية.

وأكد المحامي سعيد بنحماني، عضو هيئة الدفاع عن الصحافي سليمان الريسوني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه بعد تقديمه أمام الوكيل العام وبعد استنطاقه بحضور دفاعه، أحيل على قاضي التحقيق بالغرفة الأولى قصد إجراء تحقيق والاستماع إليه حول وقائع المحضر.

وشدد المتحدث نفسه على أن قاضي التحقيق قرر إيداع الصحافي السجن على ذمة التحقيق، مؤكدا أن الدفاع سيتدارس هذا القرار وسيرى إمكانية الطعن فيه كما ينص على ذلك القانون.

ولفت دفاع الصحافي سليمان الريسوني الانتباه إلى أن موكله، بعدما تم إخباره أمام محامييه بحقوقه، كان بمعنويات مرتفعة على غرار ما يعرف عنه.

جدير بالذكر أنّ سليمان الريسوني ترأس تحرير جريدة “أخبار اليوم” بعد اعتقال مؤسّسها، توفيق بوعشرين، الذي يقضي حكمًا بالسّجن لمدّة 15 سنة.

في وقت سابق أطلق مجموعة من الصحافيين تتقدمهم الشبكة الأوروعربية للصحافة و السياحة في شخص رئيسها الإعلامي برهون حسن  حملة للمطالبة بإطلاق سراح سليمان الريسوني

إلى الملك محمد السادس : أطلقوا سراح الصحافي سليمان الريسوني

https://secure.avaaz.org/ar/community_petitions/lmlk_mhmd_lsds_tlqw_srh_lshfy_slymn_lryswny/?zagZYlb&fbclid=IwAR2yzUYF5av_2e1P_x9PutecHSQosrF8AonnpAD9TrtMXUrShW56-6SXptQ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.