مغشيش محمد ينال شهادة الدكتوراه عن جذارة
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
بفضل الله تعالى، وبتأطير من الأستاذة الدكتورة نسرين بن إدريس، ناقشتُ اليوم، السبت 05 أبريل 2025، أطروحتي لنيل شهادة الدكتوراه في الجغرافيا، تكوين التخطيط الجهوي والتنمية الترابية، تحت عنوان:
Potentialités écotouristiques du Site d’intérêt Biologique et Écologique (SIBE) de Jbel Moussa au Nord-Ouest du Maroc : Identification, Évaluation, Cartographie et Valorisation
وذلك بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان.
وقد حظيت الأطروحة بتقدير مشرف جداً، مع تهنئة جميع أعضاء اللجنة العلمية وتوصيتهم بطبع ونشر العمل.
تألفت لجنة المناقشة من نخبة من أساتذة التعليم العالي:
• الدكتور عبد السلام بوغابة: أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان – رئيساً
• الدكتورة نسرين بن إدريس: أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان – مشرفة
• الدكتور محمد علي بلمين: أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان – عضواً
• الدكتور مصطفى معتوق: أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم والتقنيات بطنجة – عضواً
الدكتور سعيد لعربية: أستاذ مؤهل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن طفيل – القنيطرة – عضواً
نتقدم بجزيل الشكر والامتنان لمؤطرتي الفاضلة الأستاذة نسرين بن إدريس ، ولكل أعضاء اللجنة العلمية الموقّرة، لما قدموه من دعم وتوجيهات قيّمة.
كما لا يفوتني أن أشكر من أعماق القلب عائلتي وأصدقائي وكل من ساندني في مساري الأكاديمي، وكان لهم الفضل بعد الله في بلوغي هذا الإنجاز.



