الأوروعربية للصحافة

وزير التعليم العالي: الميزانية المخصصة للبحث العلمي “تحتاج فقط إلى الحكامة في التدبير”

قال عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن الميزانية التي خصصتها الحكومة للبحث العلمي تناهز ملياري درهم.

وأوضح خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن الميزانية المخصصة لقطاع التعليم العالي ازدادت بنسبة 8 في المائة، حيث تم ضخ مليار درهم في ميزانية السنة المقبلة، بالإضافة إلى 400 مليون درهم المرصودة لصندوق البحث العلمي التي تصب في مشاريع البحث العلمي، وأيضا 300 مليون درهم الموجهة للبحث العلمي في القطاع الخاص.

وأضاف بأن الحاجة اليوم هي الحكامة ووضوح التدبير، ويتطلب ذلك وفق الوزير “سير الجميع في طريق واحدة وغير القادر على ذلك عليه أن يرجع إلى الخلف”.

وأبرز بأن الوضع الحالي يتطلب مواجهة العديد من التحديات، ولن يتم ذلك دون التخلي عن الأنانيات والانخراط في المشاريع المشتركة.

وطالب ممثل مجموعة الدستوري الديمقراطي بمجلس المستشارين، بالعناية اللازمة بالحكامة، مستدلا بالتقرير العام للنموذج التنموي الذي نص على ضرورة ربط الجسور بين البحث العلمي وأنماط الإنتاج.

بَينما يرى ممثل الاتحاد المغربي للشغل، أن تنمية ثقافة البحث العلمي يجب أن تكون منذ المستويات الدراسية الأولى كما أوصى بذلك المجلس الأعلى للتعليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.