الأوروعربية للصحافة

القطاع السبنمائي المغربي يفقد أحد أهم داعميه

يقول الله تعالى:

كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ

آل عمران: 185

الحمد لله رب العالمين،  والعاقبة للمتقين

والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله المبعوث رحمة للعالمين.

بيان تعزية

 

ببالغ الحزنِ والتسليم بقضاء الله وقدره وبكامل التأثر وعميق الأسى، تلقَّتينا نبأ وفاة المشمولة بعفو الله ورضاه

 

 الحاج حسين بوديح

 

الذي لبى  داعي ربه  راضيا مرضيا، تقبله  الله في عداد الصالحين من عباده المنعم عليهم بالجنة والرضوان ؛ بهذا الحدث الأليم  فإنَّ الشبكة الأوروعربية للصحافة والسياحة  مؤسسة

 

“الحملة الدولية لدعم الأمم المتحدة والقوات المسلحة الملكية و السلطات الأمنية”؛

 

وإلى جانب باقي خبراء وأعضاء الشبكة  من الشخصيات والتنظيمات بالمغرب و الخارج  يتقدمون بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة لمهنيي القطاع السبنمائي المغربي و لجميع أفراد أسرة بوديح  الطيبة وعائلته الكريمة في هذا المصاب الجلل الذي لا راد لقضاء الله فيه ؛

إننا نتقدم بأصدق التعازي ونتضرع إلى الله تعالى أن يرحمه ويدخله الجنة بفضله ورحمته وأن يجمعنا معه  تحت لواء  سيد المرسلين في مقعد  صدقٍ  عند مليكٍ مقتدر؛

اللهم طيب ثراه وأكرم مثواه واجعل الجنة مستقره و مأواه ؛ اللهم اغفر له ولنا وارحمه وارحمنا واعف عنه وعنا ؛  اللهم إنه في ذمتك و حبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء و الحق ؛ اللهم  أبدله  أهلا خيرا من أهله ودارا خيرا من داره و أظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك و لا باقى الا وجهك ؛ اللهم بارك في ذريته وأولاده عبد الرحمن و محمد ورحمة وفاطمة ورشيد وسعيد وبشرى ونورة وعلي و زميلنا العزيز وأستاذنا الشاوش صلاح ؛ اللهم اجعل ذريته  طيبة صالحة  مباركة تدعو بالخير والرحمة  له و لعبادك أجمعين.

 

حرر في تطوان 29 نونبر 2022

 الرئيس برهون حسن 0661.07.8323

 

المنتدبون في أمريكا  روسيا أوروبا وأمريكا اللاتينية : المحارتي محمد؛ الدكتورة لبنى بوصبع؛ حساين عبد العزيز؛    المليجي محمد؛ فاطمة بالعربي؛ مرسي عبد الرحيم؛ الفيلالي عبد اللطيف؛ الدكتور زهير الحيران؛ الدكتور أحسيسن محمد؛  أمين أحرشيون؛  نديرة جلال؛ …/.. الدكتور عبد الله الخدير؛ الدكتور عبد الوهاب إد الحاج؛ الدكتورة هند بنصالح؛ الدكتور كروم  محمد؛ الدكتور محمد إدعمار؛ الدكتورة نادية اليعقوبي؛ الدكتورة بشرى الوافي؛ الدكتور متشوق حسن؛ الدكتور عبد العلي  بن يعيش؛ الدكتور الهلال محمد؛ الدكتور العمراني؛ لطيفة الملولي؛ نادية رحال؛ أنور زينب؛  مليكة المومني؛ حلمي فتيحة؛ سميرة مرزوق؛ بنهيمة محمد؛ الصحري رشيد؛ الشلوشي أحمد؛ هشام حلال؛ الشاوش صلاح؛ المديوني عبد العزيز؛ الزاهدي عبد السلام؛ العربي أرموش؛  عبد اللحفيظ خرو؛ السيداتـي بيدا؛  توفيق مباشر؛ مـجدوب محمد؛ بنعبـيد زكرياء؛  عبد المنعم شواع؛  العربي عدنان؛ بدر الدين الهيري؛ العلوي أوسلام بوجمعة ؛ الحضري ضرار؛ الكاتب العام عبد الرحمن بلحسن ؛

 



https://www.facebook.com/mhamed.lachkar

وداعا صهري العزيز السي الحسين بوديح.
Adieu l’artiste: Si Houssain Boudih, le passionné du cinéma et du football, vient de nous quitter.
À l’âge de 83 ans, le beau-père de ma fille Dalale, s’est éteint ce matin dans un hôpital de la capitale. Il laisse un grand vide dans sa petite famille et parmi ses très nombreux amis dans le monde du football et du cinéma.
Si Houssain fait partie de ces Rifains qui ont quitté leur terre natale ( Nador dans son cas) pour venir s’installer à Tetouan où très rapidement il devient Monsieur Cinéma en reprenant et en rénovant les grandes salles de l’époque coloniale de la colombe blanche : Avenida, Español, Monumental, …
En parallèle, il s’est engagé dans la promotion du sport dans le Nord en prenant en main durant de très longues années la destinée de la mythique équipe locale MAT pour en faire une des plus prestigieuses équipes du Maroc. Passionné du cinéma et du foot, il l’est resté jusqu’à la fin de sa vie.
À titre personnel et parce que j’ai eu la chance de l’avoir connu bien avant que nos 2 enfants ( Dalale et Mohamed) se marient, je peux dire que la vie légendaire de Si Houssain n’était faite que d’abnégation, de bienveillance, de courage, et surtout de lutte et de dépassement de soi, sur le combat contre la maladie et sur comment apprendre à voir, quoi qu’il en soit, le bon côté des choses.
Mes sincères condoléances à toute sa famille et à tous ses amis.
Que son âme repose en paix.


 

من الأرشيف حوار سابق للجزيرة الوثائقية  مع  الحسين بوديح

رئيس غرفة أصحاب القاعات السينمائية بالمغرب

الحسين بوديح: لا أعارض السلطة السينمائية!!!

حاوره: أحمد بوغابة / المغرب

نحل بمدينة تطوان (أقصى شمال المغرب) عند كل دورة سينمائية لمواكبة مهرجانها الشهير الخاص بسينما بلدان حوض المتوسط، الذي يُقام عند حلول فصل الربيع، فنتحدث عنه وحوله وعن برامجه وأفلامه ولِجَنِهِ وندواته وتنظيمه حيث نغرق فيه كليا لأنه مهرجان شهي بمواده والذي لا يجد منافسا له في شمال المغرب إلا المهرجان الوطني للسينما المغربية بطنجة الذي يشكل استثناء في كل المهرجانات لذلك يريدون تشريده في أفق اغتياله إن متابعتنا المكثفة لمهرجان تطوان للسينما المتوسطية ينسينا علاقته الوطيدة والحميمية بقاعة “أبينيدا” التي هي قاعته الرسمية بالنسبة لمسابقة الأفلام الطويلة (أما حفلتا الافتتاح والاختتام فتُقامان في قاعة “إسبانيول” لأن هذه الأخيرة تتوفر على ركح كقاعة للمسرح في الأصل فيما تُعرض الأفلام الوثائقية والقصيرة في المركز الثقافي الفرنسي)
القاعتان المذكورتان هي في ملك السيد الحسين بوديح الذي واكب المهرجان منذ إنطلاقه كملتقى سينمائي ثقافي محض قبل ما يزيد على رُبع قرن. وقبل ذلك مع النادي السينمائي ثم جمعية أصدقاء السينما. يمكن اعتباره أحد رجالات المهرجان رغم أنه يفضل أن يبقى في الظل. كان يملك جميع القاعات السينمائية بمدينة تطوان، والتي كان يضع جلها في خدمة الملتقى السينمائي (كان الملتقى يعرض حينها في أكثر من خمس قاعات).
لكي يكون السيد الحسين بوديح في الموعد مع الحداثة السينمائية المعاصرة فقد أدخل النظام الرقمي إلى قاعة “أبينيدا” وذلك قبل قليل من انطلاق المهرجان في دورته الأخيرة (الأسبوع الأخير من شهر مارس 2013). ولم ينس تجديد الشاشة أيضا التي أعطت هيبة جديدة للقاعة وللمشاهدة على حد سواء، فكانت العروض في مستوى عال من المتعة والتي ظهرت جليا خلال الفيلمين المصورين أصلا بالنظام الرقمي وهما “طريق حليمة” الكرواتي و””ما وراء التلال” الروماني.
وتشاء الصدفة أيضا أن يصبح السيد الحسين بوديح رئيسا لغرفة أرباب القاعات السينمائية في المغرب وهي واحدة من أقدم الغرف والمؤسسات المهنية المحترفة بالمغرب.

عرف السيد الحسين بوديح السينما وهو طفل، ليس كمشاهد فقط وإنما كمشتغل في قاعات مدينة تطوان، خاصة في “أبينيدا”، حيث ترعرع بينها وفيها إلى أن أصبحت في ملكيته. فهذا العصامي شخصية سينمائية بامتياز. مسيرة حياته سيناريو جيِّد تتوفر فيها كل عناصر الحكي والدراما. أتمنى لو يتم التفكير في تكريمه في الدورة القادمة من المهرجان التي تصادف الدورة العشرين.
واعتبارا لكل ما سبق، أجرينا معه هذا الحوار الذي ركزنا فيه فقط على جانب واحد وتركنا جوانب أخرى كثيرة لمشروع سينمائي وثائقي إذا حالفه حظ الوجود في المستقبل القريب. وقبل عرض الحوار، لا بأس من الإشارة إلى بعض المعلومات العامة عن القاعتين. “أبينيدا” كلمة إسبانية وتعني الشارع الرئيسي / نهج / تم تشييدها سنة 1945 وتم إدخال إصلاحات عليها سنة 1996. تحتوي على 1050 كرسي. أما قاعة “إسبانيول” وتعني “الإسبا��ية” فقد تأسست سنة 1916 حيث كانت في الأصل مسرح قبل أن تشرع في العروض السينمائية في العشرينيات من القرن الماضي. وتتميز هاتين القاعتين بوجودهما في قلب مدينة تطوان.

“أبينيدا”… معروفة في العالم!

أنت واكبت شخصيا مهرجان سينما بلدان البحر الأبيض المتوسط منذ انطلاقه ومازلت في علاقة وطيدة معه من خلال قاعاتك بمدينة تطوان. فماذا قدم لك المهرجان ولقاعاتك؟
العطاء متبادل بينهما. هذه الإصلاحات التي نقوم بها باستمرار، وبدون توقف، في قاعة “أبينيدا” تخدم المهرجان لأن المدعوين الذين يحضرون من الخارج يعودون إلى بلدانهم وهم يحملون نظرة جميلة على القاعة فيتحدثون عنها إيجابيا وبإعجاب. إن قاعة “أبينيدا” هي الآن معروفة ومشهورة في عدد من البلدان في العالم سواء في أوروبا أو آسيا. وهذه الصورة منتشرة كثير.

وهل هذه الصورة العالمية الجميلة عن قاعة “أبينيدا” تساعدها على استقطاب الجمهور المحلي بعد اختتام المهرجان؟
إن القاعة نفسها هي التي تستقطب الجمهور. فمنذ أن قمنا بإصلاحها في سنة 1996 بدأنا نعتني بها عن قرب بنظام خاص وليس مثل القاعات الأخرى إذ على الموظفين أن يكونوا واقفين وليس جالسين على الكراسي احتراما لروادها. وأن يكون هندامهم محترما بلباس أنيق ومتشابها للجميع. ويُمنع التدخين كليا داخل القاعة أو الأكل أو التشويش أو الإخلال بممارسات مشبوهة. من أجل تحقيق هذا التميز وحُسْن إدارته نكثف الحراسة اليومية وبالتالي أعطى نوعا من الثقة للجمهور الذي يحب السينما والفرجة المريحة لمشاهدة الأفلام. وهكذا أصبح الإقبال الكبير على القاعة. أنا مسرور والحمد لله بكون “أبينيدا” في وضع تجاري جيد بفضل الإقبال عليها.

وفي علاقتك بالمهرجان، هل تُقدم لمنظميه خدمة مجانية كمساهمة منك فيه؟ أم تتعامل معهم كزبناء بكراء لهم القاعة؟
كان هذا المهرجان في بدايته ملتقى تنظمه جمعية أصدقاء السينما. وهذه الجمعية كانت تعرض فيلما في الأسبوع، صباح كل يوم أحد، لأعضائها ومنخرطيها. حينها كنت أعطيها القاعة مجانا. وحين تطورت الجمعية وتطور نشاطها بتنظيمها المهرجان وأصبحت تستدعي ضيوفا من الخارج من مختلف البلدان، البعيدة أحيانا، وتتحمل مصاريفهم بالطائرة والفنادق وأصبح لديها ميزانية ضخمة قررت أن أتعامل معها باحترافية بمطالبة بدوري تعويضا ماليا عن استخدام القاعات. وهذا ما حصل فعلا منذ خمس سنوات تقريبا.

هل التعويض الذي تطلبه هو خاص بالمهرجان؟ أم جزافيا؟ أم هو تجاري محض ولا يهمك المهرجان؟

الحسين بوديح

طبعا الثمن هو خاص بالمهرجان وليس اعتبارا للمداخل التي أحققها في سائر الأيام. أخذ بعين الاعتبار طبعا المهرجان كتظاهرة ثقافية وفنية. وبالتالي، فإنني أطلب تقريبا 50% من مداخلي أو قُل أكتفي فقط بمصاريف القاعة. يعتقد كثير من الناس بأنه ليس للقاعة مصاريف بل العكس فهي كثيرة. دون الحديث عن الضوء والموظفين. هناك مصاريف يومية. يقوم أحد العمال في كل صباح بجولة عامة في القاعة ليرصد ما ينبغي إصلاحه، كرسي إذا تكسر أو حنفية ماء أو زجاجة ضوء أو ستارة سقطت أو غيرها من المسائل التي تحصل يوميا. وعندي عامل خاص بكل مهنة يشتغل في القاعة فضلا عن التنظيف الجيد. وهذا العمل هو عمل يومي حتى تكون القاعة جاهزة بعد الظهر للاستقبال جمهورها في أحسن صورة. وبالتالي فقاعة “أبينيدا” تتطور زينتها سنويا. إن الذين واكبوا مهرجان السينما يؤكدون ذلك. يعتقدون حين يعودون في السنة الموالية بأن وضع القاعة سيتدهور فإذا بهم يُفاجئون بأنها في حلة أجمل من السنة الماضية.
ويشرفني أن الدورة 19 لمهرجان سينما بلدان البحر الأبيض المتوسط قد دشنت عروضها لهذه السنة بالنظام الرقمي حيث قُمت بتجهيز القاعة بأفضل ما يوجد حاليا في السوق بهذا النظام سواء بالبث أو الصوت. أصبحت قاعة “أبينيدا” ا تتوفر حاليا على مختلف أجهزة العرض السينمائي. ولم يعد لدينا مشكلا إذ جميع أنواع الأفلام يمكن عرضها في هذه القاعة. وهذا الشرف ليس لي وحدي أو للمهرجان فقط، وإنما للمدينة بالأساس. وأخبرك بأنني بصدد التفكير في تعديلات جديدة راقية في القاعة. ستجدها أنت والمدعوين الأجانب في السنة المقبلة إن شاء الله.

“أبينيدا”… حبيبتي!

إذا لا خوف على قاعة “أبينيدا” فأنت تؤكد بقاءها واستمرارها؟
“أبينيدا” باقية… باقية… باقية… (هو الذي كررها ثلاث مرات).. سأقول لك كلاما ربما صعب قَبُولَهُ مني. إنني أعتبر قاعة “أبينيدا” واحدة من أولادي من كثرة محبتي لها لأنني بدأت فيها حياتي منذ سنة 1967. لأنها الأصل، الأم التي “خرج” منها كل شيء. ولهذا أكن لها محبة استثنائية وأتعلق بها كثيرا. فبصراحة كل ما فيها من جزئيات ومحتويات أحبه بإخلاص كبير يتجاوز تصورك لعلاقتي بها.

فما تقوله عن هذه القاعة وعشقك الكبير لها يمكنه أن يكون رسالة واضحة لسكان مدينة تطوان ليطمئنوا على بقاء قاعتهم السينمائية. وبذلك تفند أيضا الإشاعات التي كانت تروج من قبل على أنك كنت تريد إغلاقها وتحويلها إلى سوبيرماركت. فإذا أغلقت قاعة “أبينيدا” ولم تعد بمدينة تطوان قاعات سينمائية معناه موت المهرجان أيضا. وأنت تعلم جيدا أن تظاهرة سينما البحر الأبيض المتوسط قد بدأ كملتقى في أغلب القاعات التي كانت موجودة بالمدينة ليتقلص العدد إلى القاعتين المتبقيتين “إسبانيول” و”أبينيدا” بالإضافة للمركزين الثقافيين الإسباني والفرنسي. وقد أشارت السيدة نائبة الجماعة الحضرية بأن قاعة “إسبانيول” ستُغلق مباشرة بعد المهرجان مع أن حفلات الافتتاح والاختتام تُقام فيها. وهي قاعة جميلة ورائعة أيضا. فهل “إسبانيول” لا تستحق منك الحب والعشق؟ فلماذا هي مهددة بالإغلاق والاندثار؟
إنها مهددة…(تردد كثيرا بصمت وكأنه يحدث نفسه أو يبحث عن كلام يليق بالجواب قبل أن يستأنف الكلام).. إذا لم أكن مسافرا خارج مدينة تطوان فإنك تجدني دائما في قاعة “أبينيدا”. وهذا الوجود يؤثر في الجمهور ويعطيه الافتخار والآمان بأنها قاعة محترمة وصاحبها حاضر فيها على الدوام. ولذلك فإن سينما “أبينيدا” لها جمهورا أوسع وأكبر ودائم الإخلاص لها مقارنة مع جمهور قاعة “إسبانيول”. علما أن هندسة وجمالية “إسبانيول” أفضل من “أبينيدا” لأنها هي في ذات الوقت مسرحا وفيها ثلاث طبقات ومقصورات ومنصة. وكانت تعرض فيها مسرحيات إسبانية تأتي من مختلف مدن إسبانيا. إنني أعتني بها هي أيضا إلا أنني مواظب على باب هذه القاعة (يشير إلى قاعة “أبينيدا” التي حاورته فيها) منذ أزيد من 43 سنة، تقريبا نصف قرن، فأخَذَتْ مني كل المحبة ولا أذهب إلى قاعة “إسبانيول” إلا نادرا.

أنا شخصيا أعتبرك من معالم السينما في مدينة تطوان، وواحد من فعاليات المهرجان لكونك واكبته – كما قلت من قبل – منذ بدايته ورافقت خطواته الأولى. فأنت عشت معه كما عايشته أنا ايضا فماذا تقترح على منظميه للمستقبل؟ ما هي نصائحك لهم؟
إن على السلطة المحلية دعم المهرجان وكذا وزارة الاتصال وأيضا الصحافة والتلفزيون. فأنا ألاحظ أن بعض المدن تنظم أنشطة بسيطة ومتواضعة جدا فإذا بالتلفزيون حاضر فيها باستمرار ويقوم بتغطيتها على مدى الأسبوع بينما في تطوان تظاهرة كبيرة ومهمة حقا ومع ذلك يغفلها التلفزيون. فلا شك قد لاحظت بدورك غياب التلفزيون من المهرجان وربما سيكتفي في نهايته بتقديم دقائق للحاصل على الجائزة الكبرى في نشرة الأخبار الأخيرة. إن الإعلام مهم خاصة التلفزيون لأن لنا متتبعين للتلفزيون أكثر من القراء.

لماذا في نظرك لم يهتم التلفزيون بالمهرجان؟
لأن الإخوان المُكلفين .. – ويعذرني السيد رئيس المهرجان – ليس لديهم ثقل ووزن في المدينة فلا يتم تقديرهم… تفتقد تطوان لشخصية قوية لفرض وجودها وصورتها…

ولكن الرئيس هو وزير … إنه السيد نبيل بنعبدالله…
… (يقاطعني).. إن الفضل لوجود هذا المهرجان واستمراريته يرجع إلى السيد نبيل بنعبدالله حين كان وزيرا للاتصال حيث أعاد له الحياة. ولكن أنا أفضل أن يكون دائما رئيس المهرجان هم وزير الاتصال لكي ينجح. لأن السيد نبيل بنعبد الله لم يعد له النفوذ في وزارة الاتصال ولا على المركز السينمائي المغربي رغم المجهودات الكبيرة التي يقوم بها لصالح المهرجان. ولكن أظن بأن مهرجان تطوان لبلدان البحر المتوسط سيفرض وجوده لأن السينما في المغرب تتقدم نحو الأمام. وقد أكد ذلك سيدنا صاحب الجلالة في الرسالة التي وجهها إلى السينمائيين. وهي أول مرة في تاريخ المغرب يعتني ملكا بالسينما. وأعلم أن المستقبل سيؤكد نتائج تلك الرسالة. ونظرا لأهميتها فالكل يتحدث عنها في جميع المناسبات السينمائية كما حصل يوم افتتاح المهرجان من طرف السيد نبيل بنعبد الله.
وتجد تلك الرسالة ترجمتها حاليا على أرض الواقع. ولا أخفي عنك سرا بأن تجهيز قاعة “أبينيدا” بالنظام الرقمي هو جزء من تلك السياسة حيث سيساعدونني بدعم مهم في إطار دعم القاعات التي سيتم تجهيزها بالرقمنة. تم تحديد سقف الدعم إلى مليون درهم مغربي. ولكن تكاليف الرقمنة تتجاوز هذا المبلغ لكنه هي مساعدة جد مهمة. كان بإمكاني تجهيزها بمليون درهم فقط إلا أنني أضفت 50 مليون سنتيم لإنجاز عمل راق.

إن السينما ترتكز على الإنتاج والتوزيع والاستغلال لكن المسؤولين على السينما يهتمون أكثر بالإنتاج بتخصيص 60 مليون درهم مغربي في السنة وسيرتفع هذه السنة إلى حدود 80 مليون درهم في العام. إنها قيمة مالية جد مهمة. مع الأسف، تلك المبالغ لا تنعكس في جودة الأفلام التي نشاهدها. أنا أتحدث إليك دائما من منطلق تجاري وليس من الناحية الفلسفية أو الثقافية مثلك. أنا تاجر، وما يهمني هو حين أُبرمج فيلما ينبغي أن يجلب الجمهور وإذا لم يتجاوب معه فهو بالنسبة لي فيلم ليس في المستوى. أنا شخصيا لم أفهم الغاية من تمويل أفلام ب 80 مليون درهم مغربي؟ هل لكي تكون أفلامنا سفراء في الخارج من خلال جولات في جميع المهرجانات الدولية؟ هذا مهم، ولكن ينبغي أن يكون الإنتاج جيد بمواضيع تهم المغاربة وليس تكرار نفس القصص بل ينبغي التنويع والتنوع بأفلام تاريخية وفكاهية.. إلى آخره.

وهل تقوم بما ينبغي القيام به من إشهار ودعاية للأفلام التي تعرضها حتى يعلم بها الجمهور؟ أم تمكث واقفا في القاعة تنتظره يأتي أو لا يأتي؟ فأنت في مدينة كبيرة كما أنها مُحاطة بخريطة سُكانية واسعة. ففضلا عن مدينة تطوان يمكن أن توسع إشهارك نحو المضيق ومرتيل وحتى الشاون (هذه مدن قريبة جدا من تطوان وتشكل حزامها. منها من لا تبعد عن وسط مدينة تطوان سوى بنصف ساعة بالسيارة) إذ أن سكانها يعيشون في غالب الأوقات بوسط تطوان وسيتمكنون من مشاهدة الأفلام والعودة إلى منازلهم في نفس اليوم وفي نفس المساء. فلماذا تترك للصدفة وحدها هذا الدور؟. إن الناس في حاجة لمن يخبرهم بما يجري قريبا منهم أولا.
نعم لك الحق في هذه النقطة المهمة وأحسنت القول فيها. أعترف بأننا لا نقوم بالإشهار لأفلامنا. سأفكر فيها بجدية. فعلا، نواحي مدينة تطوان كبيرة. سأحاول أن أطلب من السيد الوالي (الوالي هو أعلى سلطة في المدينة وممثلا للدولة فيها) أن يخصص لنا أمكنة لنشر الملصقات حتى يعلم بها السكان. أبرمج أحيانا فيلما لمدة ثلاث أسابيع أو شهر ثم يأتي بعض الناس بمدة يسألوني هل عرضت فيلم فلان أو سيُبرمج قريبا. وحين أخبرهم بأنه بقي في القاعة لأكثر من شهر يستغربون لأنه لم يكن في علمهم. وأنا حين أترك فيلما لمدة شهر بمعنى عليه الإقبال. وكان بالإمكان للفيلم أن يبقى مدة أطول لو كان في علم السكان بتطوان ونواحيها. لهذا أعتبر رأيك صائبا وقد أهملنا الإشهار حقا.

يمكنك أيضا للالتجاء إلى نشر إشهار الأفلام التي تعرضها في الإعلام المحلي سواء الصحافة الورقية أو الإلكترونية وهي موجودة بكثرة في المنطقة؟
إننا نتهرب من مصاريف إضافية. لكي تُسيِّر هذا القطاع ينبغي أن يكون لديك ميزانا دقيقا وتعرف إلى أين تتجه؟ إذ في حالة ما إذا أخطأت الاختيار مثلا في برمجة فيلم ما في أسبوع غير مناسب قد ينعكس ذلك سلبا على القاعة لمدة معينة لا بأس بها. فكيف أستقطب أنا شخصيا الجمهور؟ بنوعية الأفلام التي أختارها. وقد تكون هذه الأفلام متوفرة أحيانا وأحيانا أخرى من الصعوبة بمكان الحصول عليها في وقتها بسبب قلى النسخ. ثم ينبغي اختيار توقيت برمجتها في القاعة. إنها مثل لعب النرد. لابد من التنويع في الأفلام بين العربية والأمريكية التي بها حركة ومرة تعرض الحاصلة على الأوسكار والتي سمع بها الناس ويريدون مشاهدتها فأخصص لها وقتا معينا دون إغفال الأفلام الكوميدية والاجتماعية إلى آخره.. بهذا التنوع يمكن الحفاظ على جمهور القاعة حتى يصبح زبونها المخلص ولا يهجرها إذا لم يجد هذا التنوع.

خاصة وأن مدينة تطوان ستصبح فيها قاعة واحدة هي “أبينيدا” بعد إغلاق “إسبانيول”…
(يقاطعني) .. لم تُغلق بعد.. ولم يُتخد القرار بعد.. وسأحاول أن لا أغلقها لأنه ينبغي ان تعلم وغيرك بأنني أحس بوخز واحتراق داخلي حين أغلق قاعة ما. ليس سهلا اتخاذ قرار إغلاق قاعة. وليس بين يوم وليلة كما يعتقد البعض. فقد أغلقت 7 قاعات بتطوان ولم أتحمل ذلك بسهولة.

“أبينيدا”… تتربع في الغرفة!

تم انتخابك مؤخرا رئيسا لغرفة أصحاب القاعات فتضاعفت مسؤوليتك على ما اعتقد. فما هي سياستك على رأس هذه الغرفة المهنية الاحترافية؟ ما هو جديدك؟ ماذا ستحمل إليها وإلى السينما المغربية والسينما بشكل عام؟ وكيف ستتعامل مع المؤسسات المهنية الأخرى التي لها علاقة مباشرة جدا بكم أنتم أصحاب القاعات؟
أنا عضو في هذه الغرفة منذ 40 سنة. وقد رصدت خلال هذه العقود الأربعة أن جميع الرؤساء السابقين كانوا يشتغلون بطريقة لا أريدها حاليا وتتجلى في ابتعادهم عن السلطة ومعاكستها ومعارضتها ومناوشتها خصوصا السلطة المكلفة  بنا نحن في غرفة أرباب القاعات. وأعني المركز السينمائي المغربي ووزارة الاتصال. أنا غَيَّرْتُ هذه السياسة كليا حيث اتصلت بالسيد نور الدين الصايل، مدير المركز السينمائي المغربي، وقلت له بأنني أريد أن نضع يدا في يد في بعضنا لإنقاذ القاعات الباقية والعمل على إعادة فتح المُغلقة منها وترميمها وإصلاحها وأيضا بناء أخرى جديدة. كما اتصلت ايضا بوزير الاتصال السيد مصطفى الخلفي للحديث معه على نفس النقط.
وفعلا، فقد كانا كلامهما في مستوى المسؤولية وعبرا لي ولباقي أعضاء المكتب على استعدادهما الفعلي والعملي لإنقاذ سفينتنا السينمائية التي نركبها جميعنا. فمثلا، اقترحت على مدير المركز السينمائي أن نعرض في قاعاتنا، بمختلف المدن المغربية، الأفلام القصيرة التي تشارك في المهرجان الوطني بطنجة وذلك قبل عرض الأفلام الطويلة في الشبكة التجارية، على أساس أن يُسمح لنا بعرضها مجانا للتعريف بها ومشاهدتها ما دامت مُنتجة من المال العام في إطار دعم الإنتاج السينمائي. لماذا تبقى تلك الأفلام حبيسة أصحابها بعد المهرجان الوطني ولا تتمتع بحق الرواج والترويج لها. وربما ستخلق النقاش بعرضها فيتعلم أصحابها ما يدور من تقييمات حولها. كما يمكن لهذه الأفلام المغربية القصيرة أن تُعَوِّدَ الجمهور على مشاهدتها ومشاهدة الإنتاج الوطني.

أخبرك بأن قاعة “الفن السابع” بالرباط، وهي الوحيدة التابعة للمركز السينمائي المغربي كقاعة عمومية، تعرض الأفلام المغربية القصيرة قبل الأفلام الطويلة…
نعم، أعلم ذلك وقد أثرت الموضوع مع السيد مدير المركز السينمائي عن سبب عرضها في “الفن السابع” وليس بباقي القاعات؟  فأجابني بأن حقوق تلك الأفلام تعود لأصحابها وهم الذين لهم الحق في قَبول عرضها من عدمه. وأن المركز يقدم لهم تعويضات عنها. إنني واثق بأن السيد المدير سيعمل على تعميم عرض تلك الأفلام القصيرة في باقي القاعات المغربية لأنه يدرك جيدا أهميتها لذا سيعمل على إقناع أولئك المخرجين الشباب بهذه الفكرة التي تخدمهم هم قبل غيرهم.

حدثني عن الدعم المخصص للقاعات؟
إن الدعم الذي تم تخصيصه للقاعات السينمائية مهم جدا لكن للأسف لا توجد قاعات كثيرة التي تتوفر فيها الشروط للحصول عليه. فهذا الدعم ليس شاملا بل سن قوانين وبسط شروطا مضبوطة للاستفادة منه. ينبغي أن تتوفر على الشروط الأدنى الجيدة والمحترمة من الكراسي المريحة والجيدة ومراحيض نظيفة وصوت مضبوط وشاشة عصرية. يعني بالضرورة أن تكون القاعة في مجملها في مرتبة متقدمة من التصنيف لتحصل على الدعم.
توجد 10 ملايين درهم مغربي في الصندوق كفترة أولى لسنة 2013. وسيتم تخصيص هذا المبلغ لكل سنة ثم النظر فيه بعد سنتين. وقد حددوا سقف الدعم في مليون درهم مغربي مهما كانت القاعة وحتى وإن صُرِفَ على إصلاحها وترميمها أكثر من ذلك كما حصل معي حيث صرفت على “أبينيدا” مليون ونصف درهم مغربي على أملي أن يعوضوا لي ذلك المبلغ كله كاستثناء إذ لا يمكن التشبث بشكل أعمى بالسقف. لا يمكنني أن أترك الأشغال في منتصفها. لقد حضرت اللجنة برئيسها وكامل أعضائها وعاينت القاعة ورصدت عن كثب التعديلات التقنية الحديثة والعصرية في الصوت والصورة والشاشة بآخر المنجزات بالنظام الرقمي. لقد زارت القاعة وعاينت الإصلاحات. كما تعلم كذلك بأنني سأقوم بأخرى في القريب العاجل لأجعل من “أبينيدا” واحدة من أفضل القاعات في المغرب. نوهت اللجنة بجميع أعضائها بما قمت به فلذلك ينبغي مساعدتي لأتشجع بإصلاح قاعة “إسبانيول” أيضا.

على ذكر قاعة “إسبانيول”، فهل ستغلقها كما يُشاع وقيل في حفل الافتتاح من طرف مسؤولة في الجماعة الحضرية؟ أم ستبقى مفتوحة لجمهور المدينة ونواحيها وتعمل على إصلاحها هي أيضا؟
أنا أفكر حاليا في إيداع ملف عند لجنة دعم القاعات لكي تساعدني في إصلاح قاعة “إسبانيول” أيضا ولو أنني لا أفكر في إدخال النظام الرقمي إليها…

لماذا؟؟؟
تكفيني قاعة واحدة بها مختلف أنظمة العرض الرقمي، أقصد في “أبينيدا”. أما “إسبانيول” فأعتبرها “فوق الشبعة” (قاعة إضافية). فأنت تعرف بأنني في مدينة تطوان التي ليس بها رواجا سينمائيا كبيرا كما هو الحال في الدار البيضاء ومراكش والرباط. فلا أرى داعيا لقاعتين رقميتين بل واحدة تكفي والأخرى سنعرض فيها بالعرض الكلاسيكي.

 





 

اللهم ارحمه و ارحم  جميع موتانا  واغفر لهم ما قدموا وما أخروا واجزههم لما قدموا من تضحيات وخدمات، واجعل ذلك في ميزان حسناتهم، اللهم أبدلهم دارا خيرا من دارهم وأهلا خيرا من أهله، وعوضهم فيه خيرا يا رب العالمين.

  • اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
  • اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم يارب العالمين
  • اللهم جازهم بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا
  • اللهم استرهم تحت الأرض واستره يوم العرض عليك
  • اللهم ابدلهم اهلا خيرا من اهله ودارا خيرا من داره واجعل مثواهم الجنة يارب العالمين
  • اللهم تقبلهم فيمن عندك واسكنه الفردوس الأعلى واجعل الجنة هي داره يارب العالمين
  • اللهم وسع مدخله و ادخله الجنة و اغسله بالثلج و الماء والبرد
  • اللهم يمن كتابه و هون حسابه و لين ترابه و ثبت أقدامه و ألهمه حسن الجواب
  • اللهم طيب ثراه و اكرم مثواه واجعل الجنة مستقره و مأواه
  • اللهم نور مرقده و عطر مشهده و طيب مضجعه
  • اللهم آنس وحشته و ارحم غربته و قه عذاب القبر و عذاب النار
  • اللهم نقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
  • اللهم فسح له ا في قبره و اجعله روضة من رياض الجنة و لا تجعله حفرة من حفر النار
  • اللهم انقله من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
  • للهم اجعل له من فوقه نورا و من تحته نورا و من أمامه نورا و من خلفه نورا و عن يمينه نورا و عن يساراه نورا من نورك يا نور السماوات و الأرض
  • اللهم أبدله دارا خيرا من داراه و أهلا خيرا من أهله و زوجا خيرا من زوجه واسكنه فسيح جناتك في الدراجات العلي آمين
  • للهم إن كان قد أحسن فزد في إحسانه و إن كان قد أساء فتجاوز عن إساءته
  • يا أكرم من سئل و يا أوسع من جاد بالعطايا … خفف أحماله و حط من أوزاره واجعله في مقام من قام لك بالقرآن أناء الليل و أطراف النهار
  • اللهم كن له بعد الحبيب حبيبا و لدعاء من دعا له سامعا و مجيبا و اجعل له من فضلك و رحمتك و جنتك حظا و نصيبا
  • اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وولدا خيرا من ولده
  • وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار
  • اللـهـم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله
  • اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً
  • اللـهـم إن كان محسنا فزد من حسناته , وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته
  • اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب
  • اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته
  • اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين
  • اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا
  • اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة , ولا تجعله حفرة من حفر النار
  • اللهم ارحم روحاً صعدت إليك و لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء”“اللهم ارحمها و اغفر لها و انظر اليها بعين لطفك و كرمك يا أرحم الراحمين”.“اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبة الغابرين و اغفر لنا و له يالله و أفسح له فى قبره و نور له فيه”.“اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار”.
  • اللهم ارحمه فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك اللهم قهِ عذاب يوم تبعث عبادك”.“اللهم أنزل نوراً من نورك عليه”.
  • اللهم نور له قبره و آنس وحشته ووسع مدخله”.
  • اللهم ارحم غربته و ارحم شيبته”.
  • اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة لا حفره من حفر النار”.
  • اللهم اغفر له و ارحمه و اعف عنه و اكرم منزله”.
  • اللهم أبدله داراً خيراً من داره و أهلاً خيراً من أهله و ذرية خيراً من ذريته و زوجاً خيراً من زوجه”.
  • “اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود”.
  • “لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمد ( المتوفي ) برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم إن (المتوفى) فى زمتك و حبل جوارك فقه من فتنة القبر و عذاب النار و أنت أهل الوفاءو الحق فاغفر له و ارحمه إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم ارحمه و اغفر له و أكرم منزله”.
  • “اللهم إن كان المتوفى غير أهلاً للوصول إلى رحمتك فرحمتك أهلا لتسعه”.
  • “اللهم أطعمه من الجنة و اسقه من الجنة و قل له أدخل من أي باب تشاء”.
  • “اللهم إن (المتوفى ) عبدك ابن عبدك يحتاج إلى رحمتك و أنت غنى عن عذابه فارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم ارزقه لذة النظر إلى وجهك يوم القيامة”.
  • “اللهم ان كان (المتوفى) من المحسنين فزد في حسناته و إن كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته”.
  • “اللهم اجعل ذريته ستراً بينه و بين النار”.
  • “اللهم اجعل ذريته ذرية صالحة تدعو له بخير إلى يوم القيامة”.
  • “اللهم إني اسالك الفردوس الأعلى نزلاً له “.
  • “اللهم ابني له بيتاً في الجنة و اجعل ملتقاتنا به هناك”.
  • “اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربه هنيئه مريئه لا يظمأ بعدها أبداً”.
  • “اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك و لا باقى الا وجهك ، اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه و تسود وجوه”.
  • “اللهم و ثبت قدمه يوم تزل فيه الأقدام”.
  • “اللهم اكتبه عندك من الصالحين و الصديقين و الشهداء و الأخيار و الأبرار،
  • اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين”.
  • “اللهم إني أسالك في هذه الساعة إن كان (المتوفي ) في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه”.و إن كان ( المتوفي ) في عذاب فنجه من عذابك و أنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم تقبل منه القليل و تجاوز عنه التقصير”.
  • “اللهم اجعل مرضه كفارة لجميع ذنوبه . و اجعل آخر عذابه عذاب الدنيا”.
  • “اللهم ثبته بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه”.
  • “اللهم حاسبه حسابا يسيرا يامن هو أرحم من عباده بانفسهم و من الأم بولدها”.
  • “اللهم إن ( المتوفي ) في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف إلا الإكرام و الإحسان و أنت أهل الجود و الكرم”.
  • “اللهم حرم لحمه و دمه و بشرته على النار”.
  • “اللهم افتح له أبواب جنتك و أبواب رحمتك يا الله”.
  • “اللهم اغفر  له و ارحمه عدد من قالها و يقولها القائلون من أول الدهر الى آخره عدد من أحصاه كتاب الله و أحاط به علمه و أضعاف ذلك أضعاف مضاعفه و كل ضعف يتضاعف من ذلك مضاعفة أبد الأبد و منتهى العدد بلا أمد لا يحيط به إلا علمه”.
  • “اللهم اغفر له حتى لا يبقى من المغفره شيء.. اللهم ارحمه حتى لا يبقى من الرحمه شيء..
  • اللهم ارض عنه حتى لا يبقى من الرضا شيء”.
  • “اللهم أسالك له الدرجات العلا من الجنة و أدخله الجنة.. آمين، و أسالك خلاصاً من النار سالماً آمناً يا رحمن”.
  • “اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين و أنر قبورهم و اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة آمين يارب العالمين”.
  • “اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين”
  • إن الدعاء للميت بعد دفنه من الأشياء المشروعه حيث يفعلها الابن أو الاب أو  الأقارب و غيرهم من الحاضرين
  • و ذلك لحديث سيدنا عثمان رضى الله عنه قال : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ

وَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ : “اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ”. رواه أبو داود (3221)،

وصححه الألباني في أحكام الجنائز ص198 .

فمن المستحب أن كل من يحضر الدفن أن يقوم بالدعاء للميت فهى ساعة السؤال للميت .

دعاء الولد الصالح لأبيه ( و الولد هنا يشمل الذكر و الأنثى )

لقوله  صلى الله عليه وسلم : ” إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثَةٍ : إِلا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ،

أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ ”

رواه مسلم (1631) من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ؛ لأن الولد في لغة العرب يشمل الذكر والأنثى.

الدعاء الجماعي للميت بعد الدفن

فهو لم يجعل سنة راتبه أو اتفق أن أحدهم دعا فأمن وراءه غيره و لكن أجازه بعض أهل العلم .
فقد دلت السنة الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم على شرعية الدعاء للميت بعد الدفن ،
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه و قال:
“استغفروا لأخيكم، و اسألوا الله له التثبيت فإنه الآن يسأل .
عن أبي عبدِ الرحمنِ عوفِ بن مالكٍ رضي اللَّه عنه قال : صلَّى رسول اللَّه -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- عَلى جَنَازَةٍ
فَحَفِظْتُ مِنْ دُعائِهِ وَهُو يَقُولُ :” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَه ، و ارْحمْهُ ، وعافِهِ ، و اعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَه،

وَ وسِّعْ مُدْخَلَهُ ، و اغْسِلْهُ بِالماءِ ، و الثَّلْجِ ، و الْبرَدِ ، و نَقِّه منَ الخَـطَايَا ، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس،
و أَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ ، و زَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِه ، و أدْخِلْه الجنَّةَ،
وَ أَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، و مِنْ عَذَابِ النَّار ” ، حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أنَا ذلكَ المَيِّتَ.

وعن أبي هُريرة وأبي قَتَادَةَ، وأبي إبْرَاهيمَ الأشْهَليَّ عنْ أبيه، وأبوه صَحَابيٌّ رضي اللَّه عنهم،

عَنِ النبيِّ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- أنَّه صلَّى عَلى جَنَازَة فقال :” اللَّهم اغفر لِحَيِّنَا وَميِّتِنا،

وَصَغيرنا وَكَبيرِنَا، وذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، وشَاهِدِنا وَغائِبنَا. اللَّهُمَّ منْ أَحْيَيْتَه منَّا فأَحْيِه على الإسْلامِ،

وَمَنْ توَفَّيْتَه منَّا فَتَوَفَّهُ عَلى الإيمانِ، اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، وَلا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ “، رواه التّرمذي .

ما هي الأعمال التي يصل للميت ثوابها ؟

الدعاء للميت

الميت في حاجة إلى الدعاء والصدقة وأحسن ما يفعل مع الميت الدعاء، الدعاء له

في ظهر الغيب الدعاء للميت ، والترحم عليه، وسؤال الله -سبحانه – أن يغفر له ، و أن يتغمده بالرحمة،

و أن يعفو عنه، وأن يرفع درجاته في الجنة ، و نحوها من الدعاء الطيب و الصدقة كذلك .

الصدقة عن الميت تنفعه بإجماع العلماء و هكذا الدعاء للميت بإجماع المسلمين و الفاعل بالعمل يجزى أيضا .

الصدقة
حكى النووي بالإجماع أن الصدقه يصل فضلها إلى الميت لما رواه أحمد ومسلم وغيرهما .

الصّوم
عن عبيد الله بن جعفر عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة عن  عائشه رضي الله عنها

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من مات و عليه صيام صام عنه وليه .

الحاشيه رقم : 1 (باب قضاء الصوم عن الميت )

وكذلك قوله صلى الله عليه و سلم : “من مات و عليه صيام صام عنه وليه” وفي رواية ابن عباس:

(أن امرأة أت رسول الله [ ص: 214] صلى الله عليه وسلم  فقالت : إن أمي ماتت و عليها صوم شهر فقال:

أرأيت لو كان عليها دين أكنت تقضينه ؟ قالت : نعم ، قال : فدين الله أحق بالقضاء )

وفي رواية عن ابن عباس : ( جاء رجل . . . وذكر نحوه  ).

الحج
إذا كان الميت فقيراً لم يستطع الحج، أو كان شيخاً كبيراً لا يستطيع الحج وهو حي،

فالمشروع لأولياء مثل هذا الشخص كابنه وبنته أن يحجوا عنه ؛ للأحاديث المتقدمة؛

و لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول : (لبيك عن شبرمة)

قال له النبي صلى الله عليه وسلم : (من شبرمة ؟) قال : أخ لي أو قريب لي،

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :  (حججت عن نفسك ؟)

قال : لا ، قال له النبي صلى الله عليه وسلم : (حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة)

قراءة القرآن
و هذا برأي الجمهور من أهل السنة أنه يصل فضله إلى الميت .

دعاء لشفاء المريض

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل،وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي،لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين،

اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك،إنّك على كلّ شيءٍ قدير

أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده،

اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.

بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.

اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه.

أدعية شفاء المريض

يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي،  ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.

أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني

ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقماً، وتعوضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً من كل أذى أو ضر.

اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك،اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة

والعافية يارب العالمين.

اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس،

شف كل مريض.

اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق،بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

دعاء للمريض بالشفاء العاجل عن الرسول

دعاء بعد الصلاة لم يرد به نص صريح وواضح في السنة النبوية المشرفة ولم يأت حديث بذلك نهائيا ، والدعاء كما نعلم يكون في السجود او بعد التشهد الأخير في الصلاة أو بعد القيام من الركوع ، و دعاء بعد الصلاة قد يقوم به البعض ظننا منه انه مستجاب لأنه أتى بعد عبادة عظيمة وركن من أركان الإسلام وهي الصلاة ، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يردد دعاء بعد الصلاة صراحة ولكنه اعتاد دبر كل صلاة أن يستغفر الله ثلاث مرات ويسبح الله 33 و يحمد الله 33 ويكبر الله 33 ويكمل المائة بقول لا اله الا الله .

دعاء بعد الصلاة
وإذا دعا الإنسان دبر كل صلاة بما شاء فهو فعل حسن وليس فيه شيئ من البدع فالدعاء جائز في كل وقت وحين ويدع الإنسان بما شاء او يذكر الله كما يشاء وإن كان الذكر الذي ورد عن النبي هو الأفضل وهو ..

أَسْـتَغْفِرُ الله (ثَلاثًا)أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، اللهم أنتَ السلامُ ومنكَ السلامُ، تباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرام. • لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد. [البخاري 1/255 ومسلم 414] •لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبدُ إلا إياهُ، لهُ النعمةُ ولهُ الفضلُ ولهُ الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا الله مُخلصينَ له الدينَ ولو كرِهَ الكافرون •

( قُـلْ هُـوَ اللهُ أَحَـدٌ …..) [ الإِخْـلاصْ ] مرة واحدة ( قُـلْ أَعـوذُ بِرَبِّ الفَلَـقِ…..) [ الفَلَـقْ ]مرة واحدة ( قُـلْ أَعـوذُ بِرَبِّ النّـاسِ…..)[ الـنّاس ]مرة واحدة (لكنها تقرأ بعد بعد صلاتي الفجر والمغرب ثلاث مرات اما الصلوات الاخرى مرة واحدة ) •

{ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } (تقرأ آية الكرسي مرة واحدة بعد كل صلاة) •

اللهم إني أعوذَ بك من الجُبنِ والبُخل، وأعوذ بك من أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمر، وأعوذ بك من فتنةِ الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر • سُـبْحانَ اللهِ، ( 33 مرة )والحَمْـدُ لله ( 33 مرة )، واللهُ أكْـبَر( 33 مرة )ثم يكمل المئة بقوله “لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَـدير”من قال ذلك غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر •

اللهم أعنِّي على ذكركَ وشُكركَ وحُسن عبادتك. • اللهم اجعل خيرَ عُمري ءاخرهُ، وخيرَ عملي خواتِمهُ، واجعل خيرَ أيامي يومَ ألقاكَ.

اللهم اغفر لي ذنوبي وخَطايايَ كُلَّها، اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمالِ والأخلاق، إنه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيئها إلا أنت. • اللهمَّ إني أعوذُ بكَ مِن الكفرِ والفقرِ وعذابِ القبرِ.

أدعية وأذكار بعد كل صلاة

(كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا انْصَرَفَ مِن صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ).[٣] (كانَ عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبيرِ يُهلِّلُ في دبرِ الصَّلاةِ يقولُ:لا إلَه إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ لَه لَه الملكُ ولَه الحمدُ وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ولا نعبدُ إلَّا إيَّاهُ لَه النِّعمةُ ولَه الفضلُ ولَه الثَّناءُ الحسَنُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ مخلصينَ لَه الدِّينَ ولَو كرِه الكافرونَ ثمَّ يقولُ ابنُ الزُّبيرِ كان رسولُ اللهِ يهلِّلُ بهنَّ في دُبرِ الصَّلاةِ).

(عَنْ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ).

عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ أخذَ بيدِهِ، وقالَ: يا مُعاذُ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّكَ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّك، فقالَ: أوصيكَ يا معاذُ لا تدَعنَّ في دُبُرَ كلِّ صلاةٍ تقولُ: اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ).

عن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم: (مَن قرأَ آيةَ الكُرسيِّ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أن يموتَ).

عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: (كُنَّا إذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَحْبَبْنَا أَنْ نَكُونَ عن يَمِينِهِ، يُقْبِلُ عَلَيْنَا بوَجْهِهِ، قالَ: فَسَمِعْتُهُ يقولُ: رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ).

(عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ قالَ: كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ إذا سلَّمَ منَ الصَّلاةِ قالَ: اللَّهمَّ اغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسرَرتُ وما أعلنتُ، وما أسرَفتُ وما أنتَ أعلمُ بِهِ منِّي، أنتَ المقدِّمُ وأنتَ المؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ).

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان صلّى الله عليه وسلّم يقول بعد صلاة الصبح: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا).

دعاء بعد الصلاة في الفجر والمغرب

روى الترمذي ، وقال: حسن صحيح، وصححه الألباني في (صحيح الترغيب والترهيب) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال: دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم-: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشرك بالله عز وجل .

وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والمغرب:اللهم أجرني من النار . سبع مرات.

لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ له، لهُ المُلكُ، ولهُ الحمدُ، يُحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير. (10 مرات)

اللهمَّ إني أسألكَ علمًا نافِعًا، وعملًا متقبلًا ورزقًا طيبًا(بَعْد السّلامِ من صَلاةِ الفَجْر) • اللهم بكَ أحاول، وبكَ أصاول، وبك أقاتل (بعد صلاة الفجر).

أدعية في السجود

دعاء بعد الصلاه يحرص عليه الكثيرون وإن كان من الأفضل بل والمستحب للمصلي الدعاء في السجود ومناجاة رب العزة ويطلب منه ما يشاء من أمور الدنيا والأخرة ، لأن أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد ، المهم ان يكون لديه يقين تام بأن الله سيستجيب دعائه ، لقوله عز وجل في الحديث القدسي : ” أنا عند حسن ظن عبدي بي “

(عن عائِشةَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ في رُكوعِه وسُجودِه: سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، رَبُّ المَلائكةِ والرُّوحِ).

(عن عائشةَ قالَت كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ في رُكوعِهِ وسجودِهِ سبحانَكَ اللَّهمَّ ربَّنا وبحمدِكَ اللَّهمَّ اغفر لي).

كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول في سجوده: (اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ).

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ: في سُجُودِهِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ).

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (فقَدْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةً مِنَ الفِرَاشِ فَالْتَمَسْتُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي علَى بَطْنِ قَدَمَيْهِ وهو في المَسْجِدِ وهُما مَنْصُوبَتَانِ وهو يقولُ: اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).

أدعية القرآن الكريم مرتبة حسب ترتيب المصحف الشريف

سورة الفاتحة

اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)

سورة البقرة

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127)

رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201)

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250)

سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)

سورة آل عمران

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)

رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9)

رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16)

اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26)

تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ (27)

رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء (38)

رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53)

ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147)

رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)

رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (192)

رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ (193)

رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (194)

سورة النساء

رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا (75)

سورة الأعراف

رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)

رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (47)

وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ (89)

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ (126)

رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (151)

رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155)

سورة يونس

عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (85) وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (86)

سورة هود

رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ (47)

سورة يوسف

فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101)

سورة ابراهيم

رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللّهِ مِن شَيْءٍ فَي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء (38)

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء (40)

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41)

سورة الاسراء

رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)

رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا (80)

سورة الكهف

رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)

سورة مريم

رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4)

َهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا (5)

سورة طه

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)

رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114)

سورة الأنبياء

مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)

لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)

رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89)

سورة المؤمنون

رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ (29)

رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98)

رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109)

رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118)

سورة الفرقان

رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65)

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74)

سورة الشعراء

رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85) وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86) وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)

رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (169)

سورة النمل

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)

سورة القصص

رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي (16)

سورة العنكبوت

رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ (30)

سورة غافر

رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7) رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8) وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)

سورة الدخان

رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ (12)

سورة الأحقاف

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)

سورة الحشر

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (10)

سورة الممتحنة

رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)

سورة التحريم

رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8)

رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ (11)

وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11)

سورة نوح

رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا (26) إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا (27)

رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا (28)

سورة الفلق

أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

سورة الناس

أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6).

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.