تقرير المناضل الإعلامي و الحقوقي و الفلاح عبد الرحمن الريسوني من الرباط

بنجاح كبير خاض شرفاء ونزهاء و أبطال الشعب المغربي من  عمال الإنعاش الوطني التابعون للنقابة الوطنية للإنعاش الوطني، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، معركة نضالية تقدمتها مسيرة إلى الرباط مع “تنظيم” وقفة احتجاجية أمام البرلمان، للمطالبة بتسوية وضعيتهم الاجتماعية والمطالبة بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية.

1- وفي هذا السياق، أكدت فاطمة الإدريسي، الكاتبة الوطنية للإنعاش الوطني، لـ “الشبكة الأوروعربية للصحافة والسياحة “، أن عمال الإنعاش التابعون للنقابة الوطنية هم ملحقون بالإدارات العمومية وليست لهم علاقة بعمال الإنعاش الموسميين.

وأضافت الكاتبة الوطنية أن “عمال وعاملات الإنعاش الوطني يصرون على أنهم ليسوا عمالا موسميين، ويملكون الأهلية لإدماجهم في الوظيفة العمومية، لأن مدة العمل تجاوزت 40 سنة”.

2 – ومن جهة أخرى، كشفت الإدريسي أن أغلب عمال الإنعاش الوطني يتقاضون أجرا لا يتعدى 1500 درهم، رغم العمل الكبير الذي يقومون به.

3 – منسق الشبكة الأوروعربية للصحافة و السياحة عبد السلام الدبدي

أكد أن  المسيرة الاحتجاجية تأتي على خلفية تأكيد نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب في الداخلية، أواخر شهر نونبر الماضي، أنه لا يمكن إدماجهم في الوظيفة العمومية، بدعوى أنهم يشتغلون في وضعية غير نظامية.

وأكد عبد السلام الدبددي أن تصريح بوطيب جاء في معرض جوابه عن سؤال في البرلمان، أن عمال وعاملات الإنعاش الوطني يشتغلون وفق ظهير 15 يوليوز 1661، وأن صيغة اشتغالهم لا تكتسي صيغة الديمومة، حيث يتقاضون أجرهم بشكل يومي.

وفي هذا الصدد أكد االدبدي منسق الشبكة أن من بين المشاكل التي يعانيها هؤلاء العمال الحرمان من الحد الأدنى للأجور “السميك”، والتعويض عن الساعات الإضافية وعدد من القوانين.

الكاتب الصحافي و النطاق الرسمي للشبكة  عبد الإله التهامي الوزاني  أضاف أن هذه الفئة تعاني الحرمان من كل حقوق الشغيلة المكفولة قانونيا منها عدم المساواة بين العاملين سواء في ما يخص العمل أو الأجر، وعدم تحديد ساعات العمل، وعدم الاستفادة من التغطية الصحية والتقاعد.

كما أشار التهامي الوزاني  إلى أن عدد عمال الإنعاش الوطني في المغرب حسب إحصائيات نقابية يصل حوالي 70 ألف عامل موزعين على مختلف عمالات وأقاليم المملكة.

   

للتواصل و التضامن صفحة العمال

https://www.facebook.com/ODOPN/

في سياق مرتبط  سبق للشبكة الأوروعربية للصحافة و السياحة أن أعلنت أنها  ستولي أهمية خاصة لعائلات وأسر عمال الإنعاش بالمغرب خاصة أبنائهم الدين سيستفيدون من جميع الحقوق و الإمتيازات التي تمنحها لهم الشبكة ؛ كما ستعمل على تنظيم مائدة مستديرة للتواصل و تكريم عمال الإنعاش و منحهم أوسمة الشعب .

برهون حسن رئيس الشبكة في تحية  الشرف لعامل الانعاش بحضور والي الدار البيضاء الكبرى بمقر ولاية الدار البيضاء

عبد الرحمن الريسون في وقفة شرفية مع عمال الانعاش بحضور والي الدار البيضاء الكبرى بمقر ولاية الدار البيضاء

 

للتواصل مع  الشبكة يمكن التصال

  عبد الرحمن الريسوني 0611.869.051  ؛  عبد الإله التهامي الوزاني 0682.167.162 ؛

الهشيمي اسماعيل  0661.07.5533.

الحميدي نادية  0648.15.20.30 ؛ سفير مليكة 0707.086.171؛  الحليمي فتيحة 0661.598.559 ؛  

بشرى البدوي  0694.773.577

عبد العظيم براس  0771.346.437 ؛ الدبدي عبد السلام  0625.322.930 ؛

الرئيس الفعلي برهون حسن 0661.07.8323

https://www.facebook.com/EuroArabe

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.