الأوروعربية للصحافة

النقابة الوطنية لأساتذة التعليم تدعو لإضراب وطني يوم 7 يونيو المقبل

كشفت مخرجات اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي عن اتفاق يقضي بخوض إضراب وطني بالجامعات المغربية على مدى ثلاثة أيام، بدءا من يوم 7 يونيو المقبل، احتجاجا على أوجاع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح مصدر من النقابة الوطنية للتعليم العالي، لموقع “لكم”، أن اللجنة الإدارية ستبقى مفتوحة حتى انعقادها يوم 3 يوليوز 2022، في وقت تشدد فيه أكبر نقابة لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي في المغرب على استجابة لمطالبها، وعلى وجه الخصوص، “رفض مشروع القانون المنظم للتعليم العالي، واحتساب الأقدمية في الوظيفة العمومية، وملف التقاعد، ووضعية لمراكز الجهوية للتربية والتكوين، إلى جانب الإصلاح الشمولي للمنظومة التعليمية ، مع تقييم نظام LMD ، وإشراك الهياكل والأساتذة”.

وعبرت اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وفق رواية المصدر ذاته، عن ” تثمينها لنضالات المكاتب الجهوية والمحلية والدعوة لاستمرارها، مع التنديد بمنع مؤتمر الدولي حول القانون الطبي بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء، وكذا منع مسيرة مواجهة الغلاء، فضلا عن إغلاق وزارة التربية الوطنية باب الحوار بخصوص المراكز الجهوية للتربية والتكوين”.

وبينما نددت اللجنة الإدارية بـقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، أعربت عن “التضامن المطلق والدعم اللامشروط للقضية الفلسطينية وشجب كل ما من شأنه أن يمس بها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.