بشرى للمقاولات.. تصفية متأخرات TVA

وعد وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون بتصفية مجموع متأخرات الضريبية على القيمة المضافة لفائدة المقاولات  قبل نهاية نهاية هذا العام.

بنشعبون الذي كان يتحدث صباح اليوم الأربعاء على هامش  لقاء استضافته مجموعة التجاري وافبنك لتوقيع  اتفاقيات شراكة مع كل من “كوسومار” والاتحاد العام لمقاولات المغرب, أوضح بأن متأخرات الضريبة على القيمة المضافة البالغة لقرابة 40 مليار درهم, سيتم تصفيتها قبل متم سنة 2019, لكن بعد ذلك, واعدا بالقطع مع عهد هذه تراكم المتأخرات.

وبالمقابل, بشر الوزير المقاولات, بأنه انطلاقا من العام المقبل, سيصبح بإمكان المقاولات من استرداد متأخرات الضريبة على القيمة المضافة في موعدها الحقيقي.

ولمواجهة هذا المشكل الذي أضر كثيرا بالمقاولات, كانت الحكومة قد عمدت إلى توقيع اتفاق إطار تقوم بموجبه البنوك بتأدية الضريبة على القيمة المضافة للمقاولات نيابة عن الدولة,وذلك مقابل نسبة فائدة  حددت في 3,5 في المائة.

وجاءت هذه المبادرة  استجابة لضغط كبير مارسه الاتحاد العام لمقاولات المغرب صلت إلى مستويات فاقمت أزمة  الخزائن المالية للمقاولات.

وبالنسبة للبنوك المنخرطة في هذه العملية، فهي البنك الشعبي المركزي والبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا والتجاري وافبنك والقرض الفلاحي للمغرب والشركة العامة ومصرف المغرب والبنك المغربي للتجارة والصناعة والقرض العقاري والسياحي والبنك العربي.