المستشار الخضراوي: ندوة وطنية سيؤطرها مسؤولون قضائيون ذوو خبرة في العمل القضائي والإدارة

قضاة الودادية الحسنية يناقشون “عن بعد” تحديات وانتظارات تدبير عمل المحاكم ما بعد رفع الحجر الصحي

تنظم الودادية الحسنية للقضاة، يوم غد الخميس، ندوة وطنية عن بعد، تحت عنوان “تدبير عمل المحاكم بعد رفع حالة الحجر الصحي: التحديات والانتظارات”.

وفي هذا الإطار، قال محمد الخضراوي، رئيس شعبة التواصل بالمجلس الإعلى للسلطة القضائية مستشار بمحكمة النقض، ونائب رئيس الودادية الحسنية للقضاة، إن الودادية ستنظم هذه الندوة الوطنية من خلال مكتبها المركزي، حيث اختارت لها موضوعا آنيا وذو راهنية كبرى، وهو موضوع تدبير المحاكم خلال مرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي.
وأضاف المستشار الخضراوي، في تصريح لـ “الصحراء المغربية” أن هناك اكراهات متعددة ورهانات كبرى، وأنه لابد من تجاوز كل أسباب التعثر، وأيضا لابد من استحضار الحماية والسلامة بدرجة أولى في تدبير هذه المرحلة.
وأوضح قائلا إنه خلال هذه المرحلة “سيكون هناك ضغط كبير على عمل القضاة وكتابة الضبط في تأدية مهاهم وتقديم الخدمات القضائية، لكننا مطالبون بتجاوز الزمن القضائي الذي توقف في عدد من القضايا بسبب الحجر الصحي”. 
وأشار نائب رئيس ودادية القضاة إلى أن قضاة المملكة أبانوا، في هذه الظرفية الاستثنائية، عن استعداد تام للقيام بالمهام المنوطة بهم، لافتا إلى أن هناك العديد من التراكمات في مجالات متعددة في هذا الظرف الاستثنائي، وأن كيفية تدبير العمل في المرحلة المقبلة سيطرح العديد من الأسئلة والإشكاليات، وعدة أمور يجب التركيز فيها.
وأكد الخضراوي أن الندوة التي سيؤطرها نخبة من المسؤولين القضائيين ذوو الخبرة والتجربة سواء على مستوى العمل القضائي أو على مستوى الإدارة، وأن الودادية راعت فيها مؤطريها التخصص، حيث هناك المحاكم التجارية والإدارية والعادية والابتدائية ومحكمة النقض.
وأبرز أن هذا التنوع في المتدخلين من العيار الثقيل، الذين يمثلون الودادية الحسنية للقضاة، هو “تأكيد على أنها دائما تؤسس للعمل الجمعوي المسؤول الذي يساهم في تطوير العدالة وخلق الحلول والآليات والتصورات بكل جدية، وهو المطلوب في العمل الجمعوي المهني.
واعتبر الخضراوي أن الندوة الوطنية ستنضاف إلى سلسلة اللقاءات العلمية التي نظمتها الودادية في هذه الفترة، إلى جانب قيامها بتنظيم لقاءات تواصلية ومبادرات اجتماعية وصحية.
 وتأتي هذه الندوة، حسب ودادية القضاة، في إطار “التفاعل الإيجابي مع التدابير المتخذة من قبل الرئيس المنتدب للمجلس الاعلى للسلطة القضائية من أجل الإعداد الأمثل لمرحلة ما بعد رفع حالة الحجر الصحي على مستوى محاكم المملكة”، وأيضا “انسجاما مع منهجها الجمعوي المهني المسؤول المرتكز على المبادرة الجادة والمقاربة الواقعية الناجعة”.
وسيؤطر الندوة نخبة من المسؤولين القضائيين الذين راكموا تجربة قضائية وإدارية كبرى وهم :عبد الحق العياسي، الوكيل العام لمحكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء رئيس الودادية الحسنية للقضاة، وعبد العزيز وقيدي، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط الكاتب العام للودادية الحسنية للقضاة، والحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط رئيس المكتب الجهوي للودادية بالرباط ، ومحمد صقلي، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف الإدارية بالرباط عضو الودادية الحسنية للقضاة، وعبد الرزاق العمراني الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء عضو الودادية الحسنية للقضاة، وأمينة المالكي، رئيسة المحكمة الابتدائية بآزرو عضوة بالمكتب المركزي للودادية، ومحمد الخضراوي رئيس شعبة التواصل بالمجلس الاعلى للسلطة القضائية مستشار بمحكمة النقض نائب رئيس الودادية الحسنية للقضاة”.
وخلال الندوة، ستجري مناقشة أهم تحديات المرحلة المقبلة، ومختلف انتظارات المرتفقين والمهنيين وكافة مكونات أسرة القضاء والعدالة، وطرح رؤى وتصورات عملية من أجل التدبير الجيد المتوازن لعمل المحاكم، وضمان استمرار أدائها لخدماتها في احترام لكل التدابير الصحية الاحترازية الواجبة. 
وسيتم بث أطوار هذا اللقاء على صفحة الودادية الحسنية للقضاة بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.