الأوروعربية للصحافة

المركز المغربي للديبلوماسية ينتخب عبد الفتاح البلعمشي رئيسا و يصدر مجلة وتقرير استراتيجي

عبدالسلام العزوزي

جدد المركز المغربي للديبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، نهاية الأسبوع بمراكش، الثقة في أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة القاضي عياض عبد الفتاح البلعمشي رئيسا للمركز الذي تأسس قبل 22 عاما (2002).

 

 

وأفرز الجمع العام الذي عقده المركز بالمدينة الحمراء، وحضره أكاديميون وباحثون مجلس إدارة يتكون من عبد الفتاح البلعمشي، عماد خاتر، محمد الغيث ملعينين، محمد الوافي، وفتيحة الطالبي.

وفي نفس سياق نشاطاته المتعددة، قرر المركز المغربي للديبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، إصدار مجلة علمية متخصصة في مجال الدراسات الدولية وبالخصوص في حقل العلاقات الدولية للمغرب والسياسة الخارجية والديبلوماسية، وإبراز القضايا ذات الصلة بخدمة القضايا الوطنية الكبرى، وإشعاع المملكة في محيطها الإقليمي والدولي.

وقرر أن يسهر عبد الفتاح البلعمشي على إدارة نشر المجلة، ويتكلف أمين السعيد برئاسة تحريرها، ومراد الرايشي بسكرتارية التحرير إلى جانب عبد العزيز زريفي.

وقرر المركز المغربي للديبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، خلال جمعه العام، إصدار تقرير استراتيجي سنوي يوثق لأهم الأحداث السنوية التي تهم تفاعل المغرب الخارجي، وطرح ملاحظات واقتراحات بشأنها، إضافة إلى تصور المركز حيالها سواء تعلق الأمر بالقضايا السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية والحضارية التي تهم المملكة.

وتم اختيار كل من محمد أشلواح، وعبد اللطيف الخلابي، للإشراف على والسهر على تنسيق إصدار التقرير الاستراتيجي المذكور. إضافة إلى تعيين مندوبي المركز في الجهات الاثنا عشر للمغرب ومندوبا خارج الوطن، وأيضا تم توزيع المهام ذات الصلة بإعداد ملفات موضوعاتية حول المسارات المختلفة للدبلوماسية الموازية للمغرب.