الأوروعربية للصحافة

ماكرون في رسالة إلى المغاربة: فرنسا حزينة للغاية ونحن معكم (فيديو)

جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء عرض بلاده تقديم المساعدة في جهود الانقاذ من الزلزال المدمر الذي وقع يوم الجمعة إذا قبل الملك محمد السادس عرض فرنسا.

وقال ماكرون في مقطع مصور نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، “أردت مخاطبة المغاربة مباشرة لأقول لكم إن فرنسا حزينة للغاية… بسبب هذا الزلزال المروع… سنقف بجانبكم”.

وطالب الرئيس الفرنسي الإعلام بوقف الجدل حول موضوع عدم سماح المغرب لفرنسا بالمساعدة في أعمال إغاثة ضحايا الزلزال قائلا إن مثل هذا السجال “ما كان يجب أن يكون” على حد قوله.

 

وقال ماكرون “بإمكاننا تقديم مساعدات إنسانية مباشرة”، وأضاف أن الأمر متروك للملك محمد السادس والحكومة فيما يتعلق بتنظيم المساعدات الدولية.

وقال “نحن رهن قرارهم السيادي”.

وتجاهل المغرب عروض فرنسا  مساعدته، حتى الآن.

وعانى عدد من الناجين من الزلزال بسبب الصعوبات المرتبطة بالعيش في ملاجئ مؤقتة يوم الثلاثاء بعد ليلة رابعة في العراء وساعد رجال الإنقاذ من إسبانيا وبريطانيا وقطر فرق البحث المغربية.

وقالت إيطاليا وبلجيكا وألمانيا إن عروض المساعدة التي قدمتها لم تلق موافقة بعد.

ومرت العلاقات بين باريس والرباط بوقت صعب في السنوات القليلة الماضية لا سيما بشأن قضية الصحراء التي تريد المغرب من فرنسا الاعتراف بمغربيتها. ولا يوجد سفير للمغرب في باريس منذ يناير الماضي.

ولدى فرنسا أكثر من 51 ألفا يعيشون في المغرب بحسب بيانات وزارة الخارجية الفرنسية. ويشير مرصد الهجرة والديموغرافيا إلى أن هناك نحو 1.5 مليون مغربي يعيشون في فرنسا من بينهم 670 ألفا يحملون جنسية البلدين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.