الأوروعربية للصحافة

تأجيل الجلسة الأولى لمحاكمة “باعسو” استئنافيا وهيئة دفاعه تطالب بتمتيعه بالسراح المؤقت

قالت هيئة دفاع محمد باعسو القيادي في جماعة “العدل والإحسان” إن غرفة الجنايات الاستئنافية بمكناس، قررت صباح اليوم الخميس 13 يوليوز 2023، تأجيل ملفه إلى جلسة 14 شتنبر من السنة الجارية، من أجل استدعاء الشاهدة والمطالبة بالحق المدني ودفاعها.

 

وأكدت الهيئة في بيان لها، أن محاكمة باعسو خلال المرحلة الابتدائية شابتها العديد من الخروقات؛ من قبيل تحوير متابعته من الخيانة الزوجية التي ينكرها وينفيها إلى جناية الاتجار بالبشر من جهة أولى، ومن خرق لمبدأ سرية التحقيق عبر التشهير به وبأسرته من جهة ثانية.

إلى جانب حرمانه من الحق في محاكمة علنية يشهدها ويتابعها الرأي العام، ومن تسجيل ما يزيد عن 23 خرقا شكليا يمس ضمانات المحاكمة العادلة.

وتقدمت هيئة دفاع باعسو بطلب الإفراج المؤقت عنه، مؤسسة ملتمسها بتوفر مؤازرها على كافة الضمانات المنصوص عليها في مقتضيات المادة 178 من قانون المسطرة الجنائية، على اعتبار أن الوضع تحت المراقبة القضائية والاعتقال الاحتياطي مجرد تدبيرين استثنائيين حسب مقتضيات المادة 159 من ذات المسطرة.

وشددت على أن علة الاستمرار في اعتقاله التي شارفت على 9 أشهر والتي كانت تستند إليها غرفة الجنايات الابتدائية والغرفة الجنحية أصبحت منتفية.

يذكر أن غرفة الجنايات الابتدائية لذات المحكمة سبق لها أن أصدرت بتاريخ 14 يونيو 2023 قرارا بإدانة محمد أعراب باعسو بسنة حبسا نافذا وغرامة 5000 درهم وتعويضا مدنيا قدره 60000 ألف درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.