الأوروعربية للصحافة

مسرح إمنزا يعرض جديد أعماله في جولة وطنية

 

تفعيلا لبرنامجها الثقافي وإنسجاما مع فلسفتها الفنية المتنوعة المنفتحة على التراث الفرجوي والبحث عن سبل تثمينه وإستثماره في الصناعة الثقافية الأمازيغية…
تعتزم فرقة إمنزا للمسرح والتراث لإفتتاح موسمها الثقافي 2023 من مدينة الحسيمة العاصمة الثقافية الأمازيغية والإفريقية .
وتستعد الفرقة لتقديم عرضها المسرحي الجديد ” اكوذ/ الزمن” في جولة وطنية .
بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – ، من تأليف وإخراج الأستاذ والفنان المسرحي محمد المكنوزي، ودراماتورجيا الفنان عدنان راشدي.
مسرحية اكوذ/ الزمن… عمل فني التأم فيه فريق فني وتقني من الفنانين المتمرسين المشهود لهم وطنيا بجدة بصمهم الفني وجدية اشتغالهم واصرارهم على ابتكار رؤى فنية مبدعة ، فكانت سينوغرافيا العمل الجديد من تصميم الفنان المتألق كريم اوعموا وتنفيذها من الفنان جمال البعزتان، وملابس المصممة الفنانة حياة المساوي، وتصميم الإضاءة من توقيع الفنان القاسمي رفيع.
يعتبر هذا الإعداد للعمل مختبرا مباشرا وورشا مفتوحا للفنان الأمازيغي زهاء سنة كاملة من اللقاءات والإقامات الفنية المغلقة بين المساريح في كل من مدن جهة الشمال والرباط التي تعد العاصمة الثقافية للمملكة .
مما جعل الطاقم الفني والتقني في إتصال مباشر ونبش في المعطيات التاريخية والجغرافيا التي من شأنها تعميق الإشتغال الفني على العرض المسرحي الذي ينبثق من التراث الأمازيغي الريفي على وجه الخصوص .
فاختار الفنان الامازيغي محمد المكنوزي مؤلف ومخرج العمل المسرحي إدارة الفنانين بالمزاوجة بين عناصر فرقة إمنزا وأسماء أخرى فنية محترفة ممن يبسطون تجاربهم في مختلف الأعمال الوطنية المسرحية منها والتلفزية والسينمائية .
فنجد في تشخيص هذا المولود الفني الجديد لفرقة امنزا للمسرح والتراث بالحسيمة ، كل من الفنانة الشابة وسام ازعزوع، الى جانب جوكير الفرقة سليمان اكلطي المتالق دوما في الادوار الدرامية والفنان رشاد ككوح ، وكذالك في العلاقات العامة نجد كل من سلمى الحدادي، الإعلام والتواصل كل من خليد شاحوت…
ولأن العرض المسرحي يشتغل على مقاربة العناصر التراثية من الموروث الشفاهي والغنائي الأمازيغي ، فقد واكبت الموسيقى والترانيم التي أبدع بها الموسيقي والفنان الملتزم عبد الوافي الكريمي مختلف لحظات العرض لتشكل بذالك هويته ومرجعيته الثقافية، بل وانفتحت على أنغام وأنماط غنائية وموسيقية من ثقافات أمازيغية وأخرى غربية.
مسرحية “اكوذ/الزمن” عمل فني جديد ينضاف الى مسرح امنزا بالحسيمة ، تكلف بادارة انتاجه كل من الفنان سمير افقير، والفنان اشرف البعزتان، وتعد هذه التجربة لفرقة إمنزا الاطار المنظم للمهرجان الوطني لمسرح الطفل بالحسيمة .
فرقة امنزا للمسرح والتراث، تضرب لكم موعدا للعرض المسرحي “اكوذ/الزمن” في جولة وطنية بكل من تطوان، الناظور، تازة، امزورن والحسيمة حسب البرنامج المتوقع للجولة الوطنية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.