الأوروعربية للصحافة

مطالب للحكومة بالكشف عن لائحة الجمعيات والتعاونيات والمقاولات المستفيدة من برنامج “أوراش”

طالب حزب العدالة والتنمية، بالكشف عن لائحة جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات والمقاولات التي ساهمت في تنزيل برنامج أوراش بمختلف الأقاليم التي استهدفها في مرحلته الأولى.

ووجه عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، سؤالا كتابيا لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاء ات، يونس السكوري، وذلك تفاعلا مع الإعلان عن حصيلة النسخة الأولى لبرنامج “أوراش” لسنة 2022، التي كانت موضوع اجتماع اللجنة الاستراتيجية لهذا البرنامج.

وأوضح بووانو، أن هذه الحصيلة كشفت عن استفادة 103.599 مستفيدا بمختلف أقاليم المملكة، وأن 30 ألف من أصل 100 ألف مستفيد، تلقوا تكوينا يتيح لهم الولوج إلى سوق الشغل، وأن نسبة المستفيدين غير الحاصلين على دبلومات وشهادات يناهز 70 في المائة.

وسبق لنقابة حزب “العدالة والتنمية” (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب” أن انتقدت البرنامج، مشيرة أنه لا يختلف عن برنامج الإنعاش الوطني.

وكانت جمعيات حقوقية وفاعلين سياسيين ومنتخبين، قد تحدثوا عن الاختلالات الكبيرة التي يشهدها برنامج “أوراش”، متهمين المسؤولين بتدبيره بمنطق حزبي/مصلحي، وفي تبادل واضح للمصالح واستغلال للمواقع بشكل فج ومفضوح، بما يخالف قواعد الحكامة والشفافية، دون أدنى تجاوب حكومي، مركزي أو مجالي، بخصوص ما يثار من ملاحظات وشكوك وانتقادات.

وأطلقت الحكومة برنامج “أوراش” الذي يهدف إلى خلق 250 ألف منصب شغل مؤقت في مختلف أقاليم المغرب، مؤكدة أنه يهم بالدرجة الأولى من فقدوا عملهم وموارد رزقهم بسبب جائحة كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.