الأوروعربية للصحافة

شخصيات 2022: من أمير قطر ورحيل إليزابيث وفرحة المنتخب المغربي

 

عند نهاية كل كانون الأول/ديسمبر تختار وسائل الإعلام الشخصيات التي طبعت السنة التي نودعها. تأخذ بعين الاعتبار في الاختيار عناصر مختلفة وعادة ما تراعي نوعية القراء وتفاعلهم مع الأجندة الإعلامية ونوعية الأحداث التي وقعت في فضاء وطني وإقليمي معين وعالمي. وجردا لأهم الأحداث والفاعلين فيها سلبا أو إيجابا، وتفاعل الرأي العام في شبكات التواصل الاجتماعي في الفضاء العربي، جرى اختيار الشخصيات والمواضيع التالية التي شغلت الرأي العام العربي؛ شكلت لحظات حزن أو فرح، والبعض منها سيبقى محفورا في الذاكرة رغم مرور السنين الطويلة.

السياسة:

بوتين وحلم نظام عالمي جديد

2022 هي سنة عودة الحرب إلى أوروبا وإلى وسط الغرب بين روسيا وأوكرانيا، إذ لم تشهد القارة العجوز حربا خطيرة منذ الحرب العالمية الثانية، ولا يمكن مقارنة نتائج الحرب الحالية مع ما جرى في تفكك يوغوسلافيا. وعليه، يبقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو شخصية السنة. فمن جهة، هو صاحب قرار الحرب التي أعادها إلى أوروبا في وقت كان الاعتقاد السائد هو اقتصار الحروب على دول العالم الثالث وخاصة منطقتي الشرق الأوسط والساحل الأفريقي. في الوقت ذاته، هو الشخصية التي تدفع نحو إعادة تشكيل نظام عالمي جديد على حساب الغرب وخاصة العالم الأنغلوسكسوني، مكون من تكتلات متعددة كما هو متعدد الاقتصاد مع بداية نهاية هيمنة الدولار بدءا نحو استعمال عملات وطنية-إقليمية في التبادل التجاري الدولي. عندما أعطى بوتين فجر 24 شباط/فبراير 2022 إشارة بدء الحرب ضد أوكرانيا، كان في العمق يستهدف الغرب وتشكيل نظام عالمي جديد.

زيلينسكي الفنان الساخر

الذي يقود الحرب

في بعض عروضه الفكاهية وقبل توليه رئاسة بلاده، كان فلوديمير زيلينسكي يتحدث بنوع من الفكاهة والسخرية عن فرضية هجوم روسيا على أوكرانيا، ولم يكن يتصور أن تلك العروض الساخرة ستتحول إلى واقع مرير بعدما تعرضت بلاده خلال شباط/فبراير الماضي إلى هجوم روسي. رغم أنه ارتكب أخطاء فادحة في شرق أوكرانيا، لم يهرب من بلاده، وتحول إلى زعيم وطني يهدف إلى تحرير الأجزاء التي ضمتها روسيا ويسعى إلى اتفاق سلام دائم ومنصف، وأصبح ظهوره في شبكات التواصل الاجتماعي لرفع معنويات جيشه وشعبه بشكل يومي مثل صواريخ يوجهها إلى روسيا.

أمير قطر تميم والدفاع عن الهوية

اعتادت وسائل الإعلام الغربية اختيار بعض الزعماء العرب ضمن الشخصيات ذات التأثير، وكانت دائما تنطلق من مشاركة هؤلاء الزعماء في الحروب أو السلام مع إسرائيل، ولا تبالي ببعض القرارات الكبيرة التي يكون لها تأثير في العالم العربي والإسلامي. في هذا الصدد، يأتي اختيار أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني استنادا للأسباب التالية:

أولا، نجاح دولة قطر في تنظيم أحسن كأس العالم في تاريخ هذه المسابقة، وذلك بشهادة الفيفا والإعلام الدولي، وجعلت مهمة الدول التي ستحتضن الدورات السابقة أمام تحد حقيقي حتى لا تكون الدورات أقل من قطر. وعليه، أبانت قطر على قدرة العرب تنظيم الملتقيات العالمية بدون مركب نقص.

ثانيا، نجاح قطر في تقديم رؤية مختلفة عن العرب والمسلمين والشرق الأوسط عموما، وهي متعة الفرجة المسؤولة والقوة الناعمة الصامتة البعيدة عن استعراض القوة والمال. كما نجحت حتى في تغيير تاريخ التنظيم من الصيف إلى شهر تشرين الثاني/نوفمبر.

ثالثا، صمود قطر في وجه اللوبي الإسرائيلي، وفرضت احترام الثقافة العربية والإسلامية خلال كأس العالم بشكل جعل الكثيرين يتحدثون عن ضرورة التشبث بالأصول والهوية ومواجهة من يريدون فرض أعراف وتصرفات غير مناسبة.

الرئيس الصيني شي جينبينغ

والموقع المحوري

برز الرئيس الصيني، شي جينبينغ، هذا العام، سيما بعد مؤتمر الحزب الشيوعي الذي أجمع على “الموقع المحوري” لزعيم البلاد ومنحه ولاية ثالثة في منصب الرئيس.

وجاء في قرار تم تبنّيه بإجماع المندوبين قبيل اختتام المؤتمر في بكين، وتضمن تعديلات لميثاق الحزب، أن على أعضاء الحزب البالغ عددهم حوالي 97 مليونا أن “يدعموا الموقع المحوري للرفيق شي جينبينغ داخل اللجنة المركزية للحزب والحزب بمجمله”.

وعقد هذا المؤتمر العشرون منذ إنشاء الحزب الشيوعي عام 1921 في ظل ظروف دقيقة بالنسبة للصين إذ تواجه تباطؤا في نموها الاقتصادي بسبب تدابير الإغلاق والحجر المتواصلة، وتوترا دبلوماسيا مع الغرب في عدد من الملفات.

وبقي ملف كورونا التحدي الأبرز لجينبينغ، خصوصا بعد تظاهرات ضد إجراءات الإغلاق الصارمة التي تطبق ضمن سياسة السلطات المثيرة للجدل “صفر كوفيد”. التظاهرات دفعت السلطات لرفع الإغلاق جزئيا، وسط استمرار تسجيل أعداد مهولة من المصابين.

إليزابيث الملكة التي حافظت

على وحدة مملكتها

رحلت الملكة إليزابيث الثانية يوم 8 ايلول/سبتمبر الماضي بعد فترة طويلة من التربع على عرش السلطة، هي ضمن الأطول في التاريخ منذ أن بدأت الإنسانية في تشكيل كيانات سياسية، فقد حكمت لمدة 70 سنة، من 1952 إلى 2022. وكانت شاهدة وصانعة للكثير من الأحداث العالمية الكبرى نظرا لمركزية بريطانيا في الخريطة العالمية. وإذا كان الأعلام قد اهتم بالجانب الفضائحي لأبناء وأحفاد الملكة إليزابيث، إلا أن المؤرخين وخبراء السياسة الدولية يبرزون دور الملكة في الحفاظ على وحدة المملكة المتحدة أمام رغبات اسكتلندا بالانفصال، وحافظت على مكانة بريطانيا في العالم بفضل تعزيز دور الكومنولث، وتدخلها غير العلني في ملفات دولية كبرى تهم وحدة الغرب.

مهسا أميني تفجر ثورة

غير مرتقبة في إيران

في بعض الأحيان، يتحول الإنسان بدون وعي بل وبدون علم منه إلى أيقونة وعنصر يشكل منعطفا في بلاده وفي المنطقة، وهو ما حصل مع الشابة الإيرانية مهسا أميني. لقد قتلت شرطة الأخلاق هذه الشابة ذات 22 ربيعا منتصف ايلول/سبتمبر الماضي، لأنها لم تكن ترتدي زيا وفق قانون الحجاب المفروض منذ سنة 1979. وتسبب مقتلها في أكبر ثورة تعيشها إيران منذ ثورة الخميني. إذ ساد الاعتقاد حتى الشهور الأخيرة في صلابة النظام الإيراني الحاكم في طهران، وفشلت الكثير من الاحتجاجات السياسية والاجتماعية، غير أن الانتفاضة التي اندلعت وتستمر حتى الآن نتيجة مقتل مهسا تشكل أكبر تحد للسلطة الحاكمة. ويكفي أن النظام المتصلب في الحريات العامة، اضطر إلى تقديم تنازلات ومنها إلغاء شرطة الأخلاق. تجاوزت الاحتجاجات المئة يوم، وخلفت أكثر من 500 قتيل، ويشارك فيها مواطنون ومواطنات من مختلف الشرائح والمعتقدات بل حتى من داخل صفوف السلطة الحاكمة. رحلت مهسا أميني دون أن تعرف ما ترتب عن وفاتها من تغيير قد يصبح جذريا.

الإعلام:

شيرين أبو عاقلة أميرة الشهيدات

كانت شرين أبو عاقلة وجها مألوفا منذ سنوات لدى عشرات الملايين من العرب بإطلالتها في قناة “الجزيرة” لتخبر العرب عن تطورات قضيتهم الوطنية الأولى، فلسطين. عملها الدؤوب ومواقفها الصامدة ومهنيتها التي تمزج بين المستوى العالي من الاحتراف والمستوى العالي من الالتزام جعلها تترك بصمات واضحة في تاريخ الإعلام العربي، وأقنعت حتى المترددين بضرورة دق جدران الخزان. ومثلها مثل شهداء الكلمة على طراز ناجي العلي، كانت آلة الغدر الإسرائيلية لها بالمرصاد يوم 11 ايار/مايو 2022 وهشمت رصاصة جمجمتها، لم تسكت صوتها بل حولتها إلى أيقونة للإعلام في العالم وأميرة الشهداء والشهيدات.

إيلون ماسك

وخطاب الكراهية على تويتر

كان الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، من بين أبرز الشخصيات الفاعلة عام 2022 خصوصا بعد ما استحوذ على موقع “تويتر” أواخر تشرين الأول/اكتوبر، عبر صفقة بقيمة 44 مليار دولار.

وبعد الإعلان عن نبأ الصفقة، أثارت جماعات حقوق الإنسان مخاوف بشأن خطاب الكراهية على تويتر، والسلطة التي ستمنحها تلك الصفقة لماسك، الذي يصف نفسه بـ “الداعم لحرية التعبير المطلقة”.

وجمّد الملياردير الأمريكي حسابات بعض الصحافيين، ومنع الترويج عبر تويتر لمنصات اجتماعية منافسة، قبل أن يعود عن ذلك.

وأثارت هذه التغييرات الكثيرة انتباه صنّاع القرارات السياسية في كلّ من الولايات المتحدة وأوروبا. وسبق للمفوضية الأوروبية أنّ حذّرت ماسك من أنّ الاتّحاد الأوروبي قد يفرض “عقوبات” عليه بسبب التهديد الذي يشكّله لحرية الإعلام.

وقبل أيام أطلق ماسك، بنفسه عبر المنصة، استطلاعا أيدت فيه غالبية من مستخدمي تويتر تنحّيه عن منصبه في الشركة.

وقد شارك في ذلك التصويت أكثر من 17 مليون مستخدم قال 57.5 في المئة منهم إن ماسك يجب أن يستقيل.

وقال في تغريدة “سأستقيل من منصبي رئيسا تنفيذيا بمجرد أن أجد شخصا أحمق بما يكفي لتولي الوظيفة! بعد ذلك، سأقوم فقط بتشغيل فرق البرامج والخوادم”.

  الرياضة:

المنتخب المغربي والهوية والتحدي

2022 سنة المونديال في قطر، ورغم فوز الأرجنتين بكأس العالم تبقى الظاهرة التي لفتت انتباه العالم وتجاوزت ما هو رياضي إلى الهوية والسياسة والالتزام هي ظاهرة المنتخب المغربي لكرة القدم. فقد نجح الفريق في الصعود إلى نصف نهاية كأس العالم في قطر، ليكون أول بلد عربي وأفريقي يحقق هذا السبق التاريخي. وكتبت صحف كبرى مثل “نيويورك تايمز” و”الواشنطن بوست” و”غارديان” أن المنتخب المغربي منح كأس العالم معنى آخر. لم يفز بالكأس ولكنه فاز باحترام وإعجاب العالم. فقد أبهر الغرب بحمله العلم الفلسطيني في مربع المباريات جعل فلسطين المنتخب 33 الحاضر في المونديال بشهادة العالم.

العلوم:

جيمس ويب والبحث عن أسرار الكون

عادة لا تلفت الاختراعات والاكتشافات العلمية انتباه الرأي العام ووسائل الإعلام في العالم، فهي تحتل مرتبة تكاد تصل إلى القداسة، ويعتقد الكثيرون أن الأخبار والأحداث العلمية مقتصرة على نخبة في هذا العالم. لكن السنة التي نودعها سجلت خبرين علميين اهتمت بهما البشرية، الأول وهو خلال شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي حول توصل العلماء إلى مصدر مستمر للطاقة، ويعد اختراقا علميا كبيرا يتجلى في الاندماج النووي الذي يعد أحد أهم التحديات العلمية التي واجهتها الإنسانية على الإطلاق. بينما الخبر الثاني الذي يعد ثورة في مجال العلوم هو إرسال تليسكوب جيمس ويب إلى الفضاء للبحث عن أسرار هذا الكون ورصد أشكال الكون التي تعود إلى مليارات السنوات، الأمر الذي يشكل ثورة علمية في المعرفة الإنسانية، لا يضاهيها سوى وعي الإنسان بأن الأرض كروية وليس مركز الكون. لقد أعاد تليسكوب جيمس ويب ابتداء من أولى الصور التي تعرف عليها العالم يوم 11 تموز/يوليو 2002 الحديث عن التقدم العلمي إلى النقاش العالمي ومنه العربي، حيث شارك الرأي العام العربي لأول مرة في تاريخه بفضل شبكات التواصل الاجتماعي في النقاش العلمي بعدما كان حبيس القضايا السياسية والرياضية. إن جميس ويب وضع الإنسانية على أبواب ثورة علمية جديدة.

معادلة السلاح في العالم

إنه اسم سلاح واسم المهندس الذي صنع هذا السلاح. تعتبر سنة 2022 سنة الصناعة العسكرية التركية ولاسيما المسيرة بيرقدار. فقد كان الكثيرون يشككون في جودة الصناعة العسكرية التركية، ونعتها بدون المستوى، غير أن الحرب الروسية-الأوكرانية أثبتت مدى قوة بيرقدار التي يصنعها هذا البلد. ونجح الجيش الأوكراني في الصمود أمام الحرب البرية الروسية بفعل أسلحة متعددة ولكن على رأسها بيرقدار التركية، إلى مستوى تأليف أغنية تتغنى بهذا السلاح. وبهذا، تتزعم تركيا لائحة الدول التي بدأت تنافس الغرب ودول كبرى مثل روسيا والصين في سوق الأسلحة العالمي. وهذه الدول الصاعدة في الصناعة العسكرية هي تركيا وإيران وباكستان. بيرقدار هي نموذج يبرز تغيير المعادلة في السلاح وبالتالي في العلاقات الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.