الأوروعربية للصحافة

منصات إلكترونية تقدم إرشادات دينية في شيشاوة

نقلت المجالس العلمية، خلال شهر رمضان، تدبيرها للشأن الديني إلى المجال الرقمي، باعتماد منصات التواصل الاجتماعي، وقناة “يوتيوب”، لبث دروس الوعظ والإرشاد.

عبد الحق الأزهري، رئيس المجلس العلمي المحلي بشيشاوة، قال في تصريح لهسبريس: “تجاوبا مع التدابير الاحترازية للحيلولة دون انتشار وباء كورونا المستجد، قام المجلس بإطلاق مجموعة من البرامج عن بعد عبر صفحته الرسمية”.

وأضاف: “من أبرز هذه البرامج خلال شهر رمضان المبارك، الدروس الوعظية عن بعد، التي تقدم بالعربية والأمازيغية من طرف أعضاء المجلس والمرشدين والمرشدات والوعاظ والواعظات”.

وإلى جانب برنامج الوعظ والإرشاد، يقدم المجلس العلمي “محاضرة الشهر” عن بعد، تنقل عبر صفحة المجلس، منفتحا من خلالها على الجامعة المغربية.

ومن بين البرامج التي أطلقها المجلس العلمي لشيشاوة، حصة “مع القرآن”، التي يشرف عليها مجموعة من القراء المتميزين وتبث عبر صفحة المجلس بشكل يومي، وفق الأزهري.

وبمناسبة شهر رمضان المبارك، أطلق المجلس العلمي المسابقة القرآنية الأولى عن بعد من أجل تشجيع طلبة القرآن، وعلى كل راغب أو راغبة في المشاركة تسجيل مقطع فيديو وإرساله إلى المجلس عبر تطبيق “واتساب”، وستعرض هذه المشاركات على لجنة مختصة محكمة، بعد انتهاء الآجال، لفرز الثلاثة الأوائل الذين خصصت لهم جوائز مهمة.

كما أطلق المجلس عبر صفحته الرسمية مبادرة “في ظل الحجر الصحي احفظ حديثا كل يوم”، وهي عبارة عن بطاقة تحمل حديثا نبويا تطلق على صفحة المجلس كل يوم.

ولقيت هذه البرامج نسبة مشاهدة كبيرة، حيث حصدت بعض حلقات الوعظ أكثر من 15 ألف مشاهد(ة)، وهو العدد الذي لا يمكن أن يجتمع في المسجد، بحسب الأزهري، الذي أكد استمرارية هذه الدروس عن بعد ما بعد كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.