الأوروعربية للصحافة

أكادير : معطيات تفصيلية عن مدينة المهن والكفاءات لجهة سوس التي استقبلت فوجها الأول في الموسم الحالي.

تميز وتميز الدخول التكويني 2022-2023 بانطلاق التكوين بمدينة المهن والكفاءات لجهة سوس ماسة، شأنها في ذلك شأن مدينتي العيون والناظور.

في هذا السياق، استقبلت مدينة الكفاءات والمهن بجهة سوس ماسة، فوجها الأول من الطلبة. ويضم هذا القطب المهني 81 شعبة تكوينية قالت إدارة التكوين المهني إنها تتماشى مع حاجيات المنظومة الاقتصادية الجهوية.

وتوفر هذه المؤسسة التكوينية الجديدة، الواقعة بجماعة الدراركة بمدينة أكادير، طاقة استيعابية تبلغ 3.000 مقعدا بيداغوجيا، ينضاف إليها 420 مقعدا يؤمنه المعهد المتخصص في الصناعات الغذائية باعتباره ملحقة تابعة لمدينة المهن والكفاءات، يتم تشييدها بشراكة مع جهة سوس-ماسة.

وقد تم تصميم مدينة المهن والكفاءات، التي تنتمي إلى الجيل الجديد من المؤسسات التكوينية، وفق نموذج مبتكر، لتضم بنيات تحتية عصرية توفر الظروف الملائمة للتكوين، وتتوزع إلى أقطاب مهنية متخصصة وبنيات مشتركة متطورة وفضاءات معيشية متاحة لكافة المتدربين.

وتمت بلورة العرض التكويني الخاص بمدينة المهن والكفاءات بالتشاور مع مختلف الفاعلين عقب تنظيم سلسلة من 78 ورشة للتفكير، ضمت 1200 مشاركا من ممثلي القطاعات الوزارية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والفيدراليات والجمعيات المهنية. ومكن اللقاء الجهوي الذي تم تنظيمه بعد ذلك في 06 غشت 2019 بحضور فاعلين جهويين من تحديد خريطة تكوينية تلائم خصوصيات الجهة.

وكان الملك محمد السادس قد وضع الحجر الأساس لمدينة المهن والكفاءات بجهة سوس في 07 فبراير 2020. ويضم فوجها الأول أكثر من 1600 متدربا.