الحكومة تجتمع اليوم لتمديد حالة الطوارئ الصحية بكافة التراب الوطني

 

 

 

محمد عادل التاطو :

أفاد بلاغ لرئيس الحكومة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن سعد الدين العثماني سيترأس في الساعة الرابعة والنصف من بعد زوال اليوم السبت، مجلسا للحكومة لتمديد حالة الطوارئ في البلاد. وأوضح البلاغ أن المجلس الحكومي لهذا اليوم، سيتدارس مشروع مرسوم يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد- 19”.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من انعقاد المجلس الحكومي، أمس الجمعة، والذي صادق على مشروعي قانونين يتعلقان بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، وبسن أحكام خاصة تتعلق بسير أشغال أجهزة إدارة شركات المساهمة وكيفيات انعقاد جمعياتها العامة خلال مدة سريان حالة الطوارئ الصحية.

كما تدارس المجلس الحكومي أمس، مشروع مرسوم حول سن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة “كورونا”. رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قال في كلمته أمس، إنه “رغم الأشواط الهامة التي قطعتها بلادنا في مواجهة تفشي وباء كورونا، إلا أن المشوار لا يزال طويلا، حيث تسجل إصابات بأعداد متزايدة يوميا، كما يرقد عدد من مواطنينا في غرف العناية المركزة”.

واعتبر العثماني أن الوضع “ستدعي تظافر جهود الجميع، واتخاذ المزيد من الاحتياطات والتحلي بالصبر، لتجنيب البلاد أي تفاقم للوضعية وتجاوز هذه الظرفية الصعبة بأقل الأضرار”. يُشار إلى أن حالة الطوارئ الصحية دخلت حيز التنفيذ بالمملكة ابتداءً من 20 مارس الماضي بسبب تفشي فيروس “كورونا”، حيث اعتبرت وزارة الداخلية أن حالة الطوارئ “وسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس كورونا تحت السيطرة”. وإلى حدود أمس الجمعة، بلغ عدد الموقوفين بسبب بخرق حالة الطوارئ 41.536 شخصا في مجموع المدن المغربية، من بينهم 22.430 شخصا تم تقديمهم أمام النيابات العامة المختصة بعد إخضاعهم لتدبير الحراسة النظرية. :

العربيةEnglishFrançaisDeutschEspañol