الأوروعربية للصحافة

%38 من الطرق في المغرب في وضعية غير جيدة و300 مليار سنتيم ميزانية صيانتها

أوضح وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن 62 في المائة فقط، من الطرق في المغرب توجد في وضعية جيدة.

وقال بركة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الإثنين،إن “الحكومة تسعى لتقليص الفوارق التي تعرفها الطرق، من أجل الوصول إلى 66 بالمائة من الطرق في مستوى متوسط أو حسن”.

المزيد من المشاركات
1 من 832

وأشار الوزير، إلى أن الحكومة جاءت بمنطق تقليص الفوارق والعمل على ضمان ديمومة التجهيزات التحتية، مسجلا تخصيص 46 بالمائة من ميزاية الوزارة لصيانة الطرق، ما يعادل 300 مليار سنتيم.

وأبرز المسؤول الحكومي، أنه “تم إضافة 250 مليون درهم للتدخل السريع بالنسبة للإشكالات المطروحة، ورغم المجهودات المبذولة، هناك إشكاليتين، الأولى هي أن لدينا فقط 62 بالمائة من الطرق في وضعية جيدة، بينما نحو 30 بالمائة من الطرق يتطلب تحسين مستواها”.

وأكد بركة، أن “هناك فواق مجالية كبرى استلزمت وضع رؤية جديدة لوضع برنامج يمتد حتى عام 2035، ثم العمل على تقليص الفوارق لنصل إلى نسبة 66 بالمائة من الطرف في مستوى متوسط أو حسن”.

وسجل الوزير، تسبب عدم تصنيف الطرق في ضياع مجهودات الرفع من جودة الطرق، قائلا إن ” عددا من الطرق القروية غير المصنفة لم تخصص لها إمكانيات مادية للصيانة.. وكأننا نلقي بالماء في الرمل، بعد أربع سنوات أو خمس ستضيع هذه الطرق، لذلك اتفقنا في الحكومة على تكفل صندوق التنمية القروية بها”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
العربيةEnglishFrançaisDeutschEspañol