الأوروعربية للصحافة

الدار البيضاء في المرتبة الثالثة إقليمياً والأولى افريقياً كأفضل المراكز المالية

احتلت مدينة الدار البيضاء المرتبة الـ 53 عالميا، والمرتبة الثالثة عربيا، والأولى افريقيا، ضمن تصنيف أفضل المراكز المالية العالمية، الذي أصدرته مؤسسة “زد/‏‏‏‏‏‏ ين” البريطانية الشهيرة المتخصصة في الاستشارات المتعلقة بالمراكز التجارية والمالية.

وحصلت الدار البيضاء 628 نقطة، تمثل رصيدها الإجمالي على المؤشر العام، فيما تصدرت دبي بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن أفضل المراكز المالية العالمية، وتبوأت المركز 18 عالمياً.

واحتفظت أبوظبي بمركزها الثاني إقليمياً، فيما قفزت مركزين في ترتيبها العالمي على المؤشر العام، مقارنة مع الإصدار الماضي، لتنال المركز الـ36 عالمياً برصيد 672 نقطة.

وأشارت شركة “زد/‏‏‏‏‏‏ ين” في التقرير المُرفق بالإصدار الجديد من المؤشر، الى أن الإصدار تضمن دخول كلٍ من دبي، أبوظبي، لكسمبورغ، و”هانغتشو”، و”تيانجين” الصينيتين إلى قائمة “المراكز المالية المتخصصة العالمية”.

وكان من أبرز نتائج المؤشرات الفرعية اختيار أبوظبي في المركز السادس عالمياً ودبي في المركز التاسع عالمياً على المؤشر الفرعي لأفضل الأماكن البديلة الجذابة للعيش والعمل، حيث نالت أبوظبي 66 نقطة، فيما نالت دبي 44 نقطة.

على الصعيد العالمي، احتفظت نيويورك بصدارة المؤشر العام برصيد 762 نقطة، كما احتفظت لندن بالمركز الثاني برصيد 740 نقطة، فيما قفزت هونغ كونغ هذا العام إلى المركز الثالث بدلاً من شنغهاي وحصلت على رصيد 716 نقطة.

وجاءت سنغافورة، سان فرانسيسكو، شنغهاي، لوس أنجليس، بكين، طوكيو، باريس، شيكاغو، بوسطن، سول، فرانكفورت، واشنطن، شنزن، وامستردام في المراكز من الـ4 إلى الـ17، على التوالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.