الأوروعربية للصحافة

قضية الياس الطاهري الذي كان ومزال قضية حق لن يسكت عنها العالم

أمين احرشيونبرشلونة.

مقال حول قضية  المرحوم الياس الطاهري الذي كان ومزال قضية حق لن يسكت عنها العالم.

نعم هي الحقيقة التي يريد القانون الاسباني طمسها وتمريرها. هذا الملف الجد خطير والذي يتعلق بمقتل شاب قاصر داخل مركز القاصرين على ايدي الحراس العاملين داخل المركز، وكما يعلم الجميع فان هذا الملف مازال على قيد الحياة لانه يتعلق بحياة شاب مات معنف بطريقة وحشية على ايدي بشر في دولة يقال عنها دولة الحق والقانون وان حق الطفل هو الاول على القائمة.

هنا نعلم للجميع انه على الهيئات الحقوقية والمدافعين عن هذا الملف ان يسارعوا في نصرة عائلة المرحوم الياس الطاهري.
وقد تطرقنا الى نشر المقال الذي نشرته الصحيفة الاسبانية كما هو…

يريد قانون الطفل تجنب قضية إلياس الطاهري مرة أخرى ويحظر القيود الميكانيكية في مراكز الأحداث.

وتشمل القاعدة حظرًا صريحًا في المراكز على المخالفين الصغار لتقنية ربط اليدين والقدمين بأشرطة في السرير، مما يشجع على التعذيب وسوء المعاملة وينتج عنه “معاناة نفسية مؤلمة”، وفقًا للخبراء.

الفضيحة التي تسببت بها قضية إلياس الطاهري، شاب يبلغ من العمر 18 عامًا توفي في 1 يوليو 2019 في مركز مذنب الأحداث تييرا دي أوريا في ألميريا بينما انقض عليه عدة حراس وقيدوه من رجليه وذراعيه على السرير بالأشرطة – وهي تقنية تسمى بشكل ملطف ضبط النفس الميكانيكي –

في أنه ، هذا الثلاثاء ، أثناء معالجة القانون الأساسي للحماية المتكاملة للأطفال والمراهقين من العنف، وافق مجلس الشيوخ على تعديل قدمه PSOE يحظر صراحة هذه الممارسة لاحتواء المراهقين في مراكز الأحداث الجانحين.
لم يمر القانون بعد من خلال الكونجرس حتى يدخل حيز التنفيذ. اذا تمت الموافقة على الإجراء البرلماني بشكل نهائي، فإن اللائحة الجديدة ستعدل المادة 59 من قانون المسؤولية الجنائية للقصر، والتي تحدد إجراءات المراقبة والأمن في المراكز التي يتم فيها حبس المخالفين.

تمت إعادة كتابة هذه المقالة وتضمنت في قسمها الثالث بشكل مباشر حق النقض (الفيتو) صريحًا، بحيث لا مجال للشك: “يُحظر التقييد الميكانيكي الذي يتكون من فرد على سرير مفصلي أو شيء ثابت أو مثبت أو أشياء متحركة “.
تسمح الصياغة الجديدة بوضع الأصفاد على القاصر وتدابير أخرى “للتقييد الجسدي”، ولكن هذه – وهذه حداثة مهمة أخرى -، في كل مرة يتم تطبيقها “، يجب إبلاغها على الفور إلى محكمة الأحداث ومكتب المدعي العام.
المنظمات غير الحكومية التي تدافع عن حقوق الطفل، أمين المظالم ولجنة منع التعذيب تدعي حتى الآن دون جدوى هذا النقض لضبط النفس الآلي، لأنها تعتبر أنه يفضل التعذيب وسوء المعاملة كما وقع الخبراء: الجمعية الإسبانية للطب النفسي العصبي، والاتحاد الإسباني للصحة العقلية، والاتحاد الكطالوني والأندلسي لجمعيات الصحة العقلية، على بيان قرطاجنة في يونيو 2016، والذي حثوا فيه على قمع جميع القيود الميكانيكية لأنها تنطوي على”معاناة نفسية مؤلمة “و” يمكن كسر الروابط العلاجية وتعريض عملية الشفاء للخطر “.

إساءة استخدام ضبط النفس:

ولا تزال قضية الطاهري قيد التحقيق القضائي حتى اليوم بعد ملف أولي وروتيني.

عمل أمين المظالم والمنظمات غير الحكومية التي تدافع عن حقوق الإنسان قبل كل شيء، بالإضافة إلى نشر فيديو الوفاة من قبل صحيفة El País ، وتحقيق أوروبي وشهادات أشخاص آخرين مثل الطاهري مروا عبر Tierras.

أجبر مركز دي أوريا أعضاء مجلس الشيوخ على التعامل بجدية مع قضية تقييد الشباب بربط أيديهم وأقدامهم لساعات في السرير، حتى الآن نصفهم مختبئون في شبه ظلام زنزانات مراكز القُّصر ولكن، وفقًا لبعض البيانات المتاحة أمر شائع.
كشف تحقيق أجرته الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، الملحقة بأمانة المظالم، أنه في المركز الذي توفي فيه الطاهري، تم إساءة استخدام التقييد الميكانيكي.

زار ثلاثة فنيين على حين غرة في يونيو / حزيران الماضي، منذ ما يقرب من عام، تييراس دي أوريا، وفي تقرير مخيف جمعوا ما يلي: “يبدو أن تطبيق التقييد يستخدم كعقاب على فعل من قبل قاصر”.

وجد أمين المظالم أن القيود الميكانيكية كانت تُمارس دون داعٍ في المركز، عندما “لم يكن القاصرون منزعجين أو عنيفين” ولفترة طويلة.
بيانات جزئية أخرى تعمل على توضيح القواسم المشتركة بين الأسلوب المخطط المسموح به حتى الآن بموجب القانون ولكن فقط كملاذ أخير يأتي من المجلس العسكري للأندلس. وبحسب معطياتها، فإن مراكز احتجاز الأحداث الجانحين في الأندلس طبقت قيودًا ميكانيكية على الشباب في 360 مناسبة على الأقل خلال عامي 2017 و 2018.

في العام الأول، كان هناك 106 أطفال مختلفين تعرضوا لهذه الممارسة؛ وفي السنة الثانية 121.
هذا يفترض الخضوع كل يومين وهو مجرد مرجع أدنى، لأنه على الأقل حتى وفاة الطاهري، في 1 يوليو 2019 لم يكن هناك وجود سجلات لهذه الإجراءات الإلزامية في مراكز الإصلاح شائعة الاستخدام في Tierras de Oria في الواقع لم يكن موجودًا، وفقًا لتقرير صادر عن أمين المظالم لذلك، يمكن أن يكونوا أكثر..

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.