كشف تقرير للمندوبية السامية للتخطيط حول “تحليل حسب النوع الاجتماعي لتأثير جائحة كوفيد – 19 على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر”، أن النسـاء ربـات الأسر عانين أكـثر مـن نظرائهـن الرجـال مــن تأثــيرات الأزمــة الصحيــة عــلى علاقاتهــن العائليــة وحالتهــن النفســية والســلوكية.

وسجل التقرير أن هذه الآثـار النفسية الرئيسـية تتمثل في اضطـراب النـوم، والقلـق، والخـوف والسـلوكيات الهلوسـية، مؤكدا أن ربـات الأسر يعانـي أكـثر مــن الســلوك الهــوسي مقارنــة مــع نظرائهــن الرجــال (% 33.3 مقابـل % 23.6مـن أربـاب الأسر الرجـال)، ومـن الخـوف ( 46.8% مقابل 39.5% لدى الرجال)، ومن اضطرابات النوم (26.4% عند النساء مقابـل 22.9% لدى الرجال).

وأشار أنه فيـما يتعلـق بانقطـاع الزيـارات العائليـة خلال أزمة كورونا، يتبـين أن الأسر التـي تعولهــا النســاء %37 تعرضن أكــثر لآثارهــا مــن الأسر التــي يعولهـا الرجـال %34، وتتأكـد هـذه الملاحظـة أكـثر في الوسـط القــروي حيــث تأثــر بانقطــاع الزيــارات العائليــة %35 مــن ربــات الأسر مقابــل %26 مــن أربــاب الأسر الرجــال.

وعلاقة بتفسير الحالة النفسية، شدد التقرير على وجود تفاوتــات في التدابــير المتخــذة في أماكــن العمــل للحمايــة مــن الفــيروس، مشيرا أن عامـلا واحــد مــن أربعــة صرح أنــه لم يتــم اتخــاذ أي إجــراء في مـكان العمـل، وتبلــغ هــذه النســبة %25 بــين الرجــال و%31 بــين النســاء.

وأوضح التقرير أن النســاء يمارســن أنشــطة أو يعملــن في قطاعــات أكــثر هشاشــة لا تتوفــر عــلى الإمكانيــات الضروريـة لاتخـاذ تدابـير الحمايـة (أو الاسـتفادة منهـا)، وبسبب ذلك تعرضــن بشــكل أكــبر لخطــر الإصابــة بالفــيروس.

وأكد  أن هشاشة النساء ربات الأسر خلال جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على أطفالهن صغار السن، كـما أثرت عـلى الأطفـال في سـن التمـدرس وخصوصـا المراهقــين، أمــا الفتيــات اليافعــات فقــد تأثــرن كثــيرا مــن إعــلان وزارة التربيــة الوطنيــة عــن تأجيــل أو إلغــاء الامتحانــات.

وأبرز أن التفاوتات بين الرجال والنساء  أثر على الاسـتقرار في العمـل واسـتقرار الدخـل، وكذلـك البدائـل التلقائيــة المعتمــدة لمواجهــة تراجــع مداخيلهــم واســتئناف أنشــطتهم بعــد رفــع الحجــر الصحــي، مؤكدا أن النســاء الأجـيرات في القطــاع الخــاص كن أكــثر تعرضــا لفقــدان الشــغل، أو لوقــف أنشــطتهن، خاصة في حــال العامــلات المســتقلات الــلواتي يمارســن الأعــمال التجاريــة الصغــيرة.

وشدد التقرير على أن الأزمــة الحاليــة كشــفت بوضــوح الهشاشــة القائـمـة لوضعيــة المــرأة في ســوق الشــغل، فــكل الأجوبــة عــلى الأســئلة المتعلقــة بالأنشــطة، تكشــف أن الأثــر الســلبي للأزمــة كان أكــثر حــدة عــلى النســاء النشــيطات المشــتغلات بالمقارنــة مــع نظرائهــن مــن الرجــال.

و لفت إلى أن الرجال تمكنوا من الحصول على القروض بشكل أسهل من النساء، واستطاعوا الوصول إلى الخدمات العمومية أكثر منهن خاصة فيما يتعلق بالتطبيب، والحصول على المساعدات والإعانات العمومية المقدمة من قبل الدولة خلال فترة الحجر الصحي.

ونشرت المندوبية السامية للتخطيط، بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، هذا التقرير استنادا إلى المعلومات التي تم تجميعها انطلاقا من بحثين أجرتهما المندوبية لدى الأسر أثناء الحجر الصحي وبعده .

ويحلل هذا التقرير عواقب كل من الأزمة الصحية والتدابير المختلفة المتخذة للتخفيف من آثارها، إذ يسلط الضوء على حدة هذه الأزمة من منظور النوع الاجتماعي، وكذا الفوائد المستمدة من السياسات العمومية التي تم تنفيذها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.