عمارة..الوضعية المائية و الهيدرولوجية بالمغرب مقلقة جدا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قال عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، إن الوضعية المائية والهيدرولوجية بالمغرب مقلقة، مؤكدا أن الحكومة تشتغل من خلال برنامجين على معالجة هذه الإشكالية، أحدهما مرتبط بالتزويد بالماء الشروب وماء السقي (2020/2027)، والذي خصص له استثمار يصل إلى 115.4 مليار درهم.

وأشار في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن حقينة السدود ستصل مع نهاية العام إلى 19 مليار من الأمتار المكعبة ب 146 سدا، موضحا أنه في السنة المقبلة سنصل إلى 20 مليار من الأمتار المكعبة.

وأبرز أنه تم خلال هذه السنة إطلاق خمسة سدود كبرى، مشيرا أن الحكومة حريصة على الرفع من وتيرة إنشاء السدود، بإنشاء سدين إلى ثلاثة سدود كبرى في السنة على الأقل.

وأضاف أنه خلال سنة 2020 تم تدشين خمسة سدود كبرى، وفي السنة المقبلة برمجت 5 سدود أيضا في أزيلال وبني ملال، وفكيك وأكادير وسطات.

وأوضح أن المغرب يطمح أن تصل الطاقة التخزينية للسدود إلى أكثر من 32 مليار متر مكعب حتى يستطيع تجاوز الإشكاليات التي تفرزها السنوات الجافة.أن أأ

وتطرق اعمارة أيضا للبرنامج الوطني للماء الممتد إلى سنة 2050، مشددا أنه بموجبه سيتم تشييد 50 سدا إضافيا، بميزانية استثمارية تصل إلى 380 مليار درهم.

وفيما يخص تعبئة المياه المحلاة، أشار الوزير أن هناك عددا من المشاريع المبرمجة بهذا الخصوص أهمها محطة الدار البيضاء التي تصل إلى 300 مليون من الأمتار المكعبة، ومشروع الداخلة الذي سيكون فيه جانب فلاحي وآخر خاص بالماء الشروب.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الشبكة الأورو عربية للصحافة و السياحة Réseau Euro Arab Press et Tourisme شبكة دولية : تنموية، حرة، مستقلة، عامة و شاملة. https://www.youtube.com/ProcureurRoi www.facebook.com/EuroArabe www.facebook.com/groups/EuroArabe 0661.07.8323

‫0 تعليق

اترك تعليقاً