“ناشيونال جيوغرافيك”: 99.9% من المغاربة هم أمازيغ.. ونسبة العرب في شمال إفريقيا منعدمة

نورالدين التوزاتي

كشفت دراسة مثيرة استغرقت 15 عاما وقادتها مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك الأمريكية نتائج مثيرة حول أصول شعوب شمال إفريقيا حيث وصل نسبة “الجنوم الأمازيغي” عندهم لنسب قياسية فيما احتل “الجينوم العربي” نسبا متدنية للغاية

ماذا لو لم يكن “العرب” حقاً عرباً؟ هذا ما يعمل عليه “المشروع الجغرافي” الذي تقوده مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك ، منذ 2005 ، على فك شفرة الحمض النووي للعديد من السكان حول العالم ، ويكشف عن مفاجآت كبرى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة على أسئلة أساسية حول البشر. من أين جاؤوا؟ وكيف تمكنوا من ملء الأرض؟ ويبين “المشروع الجغرافي” أن الجينوم “العربي” ليس مهيمناً في شمال إفريقيا، وأنه غير منتشر في الدول المجاورة لأوروبا. فيما يهيمن الجينوم الأمازيغي.

 

كما يظهر أن جينوم “شمال إفريقيا” أو الجينوم الأمازيغي موجود في أربع قارات هي إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

الدراسة وجدت نتائج مثيرة عن جينات شعوب شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وهي سلسلة شعوب من بين 140 بلدا أجريت عليها الدراسة، التي انطلقت منذ 15 سنة، من البحث والتقصي من قبل علماء ودكاترة مختصين، في التقنيات الحديثة لعلم الجينات.

حيث أن الأصول الجينية لسكان المغرب، أمازيغية بنسبة كبيرة، تصل إلى 99.9 بالمائة، في حين أن نسبة العرب لا تتجاوز 0.01.

 1200x863 1 - حسيمة سيتي

وقاد الدراسة الدكتور “سبانسر ويلز”، إلى جانب عدد من الدكاترة. وذكرت الدراسة أن انتشار الزراعة أدى إلى المزيد من مظاهر الهجرة، وهو الأمر نفسه الذي يدأ مع الانتشار الإسلامي من شبه الجزيرة العربية في القرن السابع.

وبحسب الدراسة دائما فإن السكان التونسيين لديهم 4٪ فقط من الجينوم “العربي” و 88٪ من جينوم “شمال إفريقيا” ، ويتكون أساسًا من جينوم “الأمازيغ”. حيث ساهم موقع تونس في تنوعها الكبير. فربما وصل الجينوم” العربي “على موجتين: مع وصول الزراعة من الشرق الأوسط منذ حوالي 8000 عام ، ومع الفتح القرن السابع الإسلامي “شرح الباحثون.

tunisie1 - حسيمة سيتي

يمتلك الشعب المصري 17٪ من الجينوم “العربي” وحتى 4٪ من الجينوم “اليهودي”. وهي أيضا 68٪ “أمازيغ”. أما نسبة السكان الإيرانيين فهي 56٪ “عرب”. “كما أن لديها العديد من الجينومات الأخرى من السكان الذين هاجروا من أفريقيا ، من جنوب غرب آسيا إلى بقية أوراسيا. وبقيت هذه في الشرق الأوسط وطوروا جينوم واحد.”

egypte 1 - حسيمة سيتي

أما لبنان غهو أحد أكثر الشعوب تنوعًا في العالم ، حيث يحتوي على خليط من 44٪ من الجينوم “العربي” ، و 14٪ من الجينوم “اليهودي” ، و 11٪ من جينوم “الأمازيغ” ، و 10٪ من الجينوم “الآسيوي” ، و 5٪ من الجينوم “الأوروبي”.

الجينوم “العربي” موجود أيضًا في الكويت (84٪) ، جورجيا (5٪) ، إثيوبيا (11٪) ، وبين السكان اليهود (85٪).

المصدر: ناشيونال جيوغرافيك + وكالات