تكريم نجاة مختار أول إفريقية وعربية تتقلد منصب نائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية

قامت بعثة جامعة الدول العربية بفيينا بالنمسا بتنظيم حفل لتكريم الخبيرة المغربية نجاة مختار، نائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيسة مديرية العلوم والتطبيقات النووية بالوكالة، بمناسبة ” يوم المغترب العربي بالنمسا “.

وجاء تكريم الخبيرة مختار، بحسب موقع “تاو نت” عرفانا بالجهود التي بذلتها طيلة مسارها المهني الحافل، والتي مكنتها من تقلد مسؤوليات مهمة داخل الوكالة الأممية، قبل أن تصبح أول امرأة عربية إفريقية تتولى منصب نائبة المدير العام.
وتجدر الإشارة أن الخبيرة نجاة مختار المزدادة بقرية أبامحمد بإقليم تاونات؛ عُيِّنت نائبة للمدير العام ورئيسة لإدارة العلوم والتطبيقات النووية في 1يناير 2019، وقبل تعيينها في المنصب الجديد شغلت منصب مديرة شعبة آسيا والمحيط الهادئ في إدارة التعاون التقني.

وفي الفترة من عام 2012 إلى عام 2014، شغلت  مختار منصب رئيسة قسم الدراسات البيئية المتعلقة بالتغذية والصحة، شعبة الصحة البشرية.
كما شغلت، بحسب المصدر ذاته، منصب مديرة العلوم والتقنيات بالمغرب، وفي الفترة من عام 2010 إلى عام 2012، شغلت منصب مديرة العلوم والتقنيات في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات في المغرب، حيث تولّت مهمة تنسيق الإستراتيجية الوطنية للتعليم والبحوث.

 وعملت أستاذة جامعية ومديرة للبحوث في جامعة ابن طفيل بالقنيطرة في المغرب لأكثر من 20 عامًا. وعملت الخبيرة مختار مسئولة تقنية في الوكالة في الفترة من عام 2001 إلى عام 2007.
الخبيرة نجاة مختار حاصلة على درجة دكتوراه في التغذية وعلم الغدد الصماء من جامعة “لافال” في كندا، ودرجة دكتوراه في علوم الأغذية من جامعة “ديجون” في فرنسا.

 وأتمّت تدريب ما بعد الدكتوراه في إطار زمالة مؤسسة فولبرايت في جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية.