الأوروعربية للصحافة

كونفدرالية الصيادلة تشتكي “مستشفى الشيخ زايد” بالرباط وتطالب بفتح تحقيق في توزيعه الأدوية

وجهت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، شكاية إلى مديرية الأدوية والصيدلة، ضد المستشفى الجامعي الدولي للشيخ زايد، بسبب بيعه الأدوية وإيصالها للمرضى إلى بيوتهم خارج نطاق المستشفى.

وقالت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في بيان لها، إنه “طبقا للمادة 73 من القانون 17.04 بمثابة مدونة الدواء والصيدلة، والتي تمنع صرف الأدوية أو المنتجات الصيدلية غير الدوائية مجانا أو بعوض قصد العلاج خارج المصحة أو المؤسسة المعتبرة في حكمها”.

 

وأضاف الصيادلة، أنه “انطلاقا من الدورية الأخيرة رقم 485 والمؤرخة بتاريخ 25 ماي 2023 لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والتي تشدد على ضرورة احترام المسلك القانوني للأدوية ومنع بيع الأدوية إلا من طرف المؤسسات الصيدلية المخولة لها طبقا لمقتضيات الدواء والصيدلة، نرفع إليكم هذه الشكاية ضد المستشفى الجامعي الدولي للشيخ زايد، والذي يعمل على بيع الأدوية وإيصالها للمرضى إلى بيوتهم خارج نطاق المستشفى”.

واسترسلت الكونفدرالية، “هذا الأمر يعد خرقا صريحا للمقتضيات القانونية المنظمة لقطاع الأدوية والصيدلة وتحديا للدورية الأخيرة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وقبل كل شيء، تهديدا لسلامة تلك الأدوية المنقولة ومن تم لسلامة وصحة المواطنين”.

وطالبت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، وزارة الصحة بالتدخل العاجل بسبب ما اعتبرته خرقا صريحا لمدونة الأدوية والصيدلة.