الأوروعربية للصحافة

وثيقة وزارة التعليم العالي تدعو الجامعات لمواكبة الطلبة المتضررين من الزلزال وتسهيل المساطر لهم

دعت وزارة التعليم العالي الجامعات إلى مواكبة الطلبة المتضررين من تداعيات الزلزال، وتعبئة كافة الوسائل المتاحة قصد تمكينهم من الرعاية اللازمة لضمان استفادتهم، على وجه الأولوية من مرافق وخدمات المنظومة الجامعية.

 

ودعت الوزارة في مراسلة لرؤساء الجامعات ومديرة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية إلى التعامل بمرونة مع الآجال المحددة لتسجيل الطلبة لا سيما المنحدرين من المناطق المتضررة من آثار الزلزال.

كما نصت المذكرة على تقديم تسهيلات في المساطر والوثائق الادارية المطلوبة من أجل تسجيل الطلبة المعنيين، وإرجاء مباريات الالتحاق بمختلف الأسلاك الدراسية المبرمجة ما بين 11 و 16 شتنبر الجاري إلى الأسبوع المقبل، قصد تمكين الطلبة المعنيين من المشاركة فيها وفق ظروف تراعي الوضعية الاستثنائية التي يمرون بها.

وأعلنت الوزارة عن إعطاء الأسبقية للطلبة المعنيين قصد الاستفادة من خدمات الإيواء والإطعام، وتسهيل ولوجهم لخدمات مراكز الانصات والدعم النفسي المتوفرة بالجامعة، استحضارا لما قد يترتب عن الفاجعة من أثار مادية ونفسية عميقة.

وأكدت المذكرة على ضرورة تركيز انشطة الأندية في أيام إدماج الطالب على خدمات التضامن ودعم قيم المواطنة، و إعمال أي تدابير من شأنها الإسهام في دعم الطلبة المعنيين ومواكبتهم.

كما دعت المذكرة إلى تعبئة فرق بيداغوجية وإدارية وإحداث خلايا أزمة، لمواكبة الطلبة المعنيين، وكذا الإشراف على حسن تنزيل الإجراءات المقررة لفائدتهم، وإعمال مبدأ التآزر بين الجامعات لدعم جامعتي القاضي عياض وابن زهر.

وأكدت الوزارة تنظيم حملات التبرع بالدم بمختلف المؤسسات الجامعية لتعزيز المخزون الوطني من هذه المادة الحيوية التي قد تساهم في إنقاذ أرواح الجرحى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.