الأوروعربية للصحافة

طلب تدخل عاجل من أجل انقاد حياة المضربين عن الطعام قبل وقوع الفاجعة

ائتلاف حقوقي يراسل أخنوش لمطالبته بإنقاذ أرواح الدكاترة المضربين عن الطعام منذ 18 يوما

وجه الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان رسالة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش يطالبه فيها بالتدخل العاجل من أجل إنقاذ حياة الدكاترة المضربين عن الطعام قبل وقوع الفاجعة.

وعبر الائتلاف في رسالته، عن انشغاله إزاء الوضع المقلق للدكاترة المعطلين والمعطلات، المنضوون في إطار تنسيقية الدكاترة المعطلين بالمغرب، الذين يخوضون إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ 18 يوماً، احتجاجًا على التجاهل المستمر لمطلبهم العادل والمشروع في الشغل.

 

وتوقف الائتلاف على أن الوضع عرف إغماءات في صفوف عدد من الدكاترة، نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي الاسعافات الضرورية لإنقاذ حياتهم.

وقالت الهيئات المكونة للائتلاف إنّ حق الإنسان في العمل هو حق أساسي، مكفولً لجميع المواطنين والمواطنات، بموجب ماهو منصوص عليه في العهود والمواثيق الدولية والدستور المغربي.

وانتقدت الرسالة تجاهل هذا الحق الأساسي لهذه الفئة الهامة من المجتمع، معربة عن التخوف من ان يؤدي هذا التجاهل إلى وقوع فاجعة، تمس بالحق في الحياة والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي للمضربين والمضربات عن الطعام، خصوصا بعد تعرض فئة واسعة منهم امام ولاية جهة الرباط القنيطرة لتدخل مفرط في استعمال القوة،خلال احتجاجهم السلمي.

وطالب الائتلاف أخنوش بتوجيه مراسلة رسمية إلى كل القطاعات الحكومية، وغير الحكومية، من وزير الإدماج الاقتصادي ووزير التعليم العالي ووزير التربية الوطنية، والمندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بهدف التأكيد على أهمية ضمان حق الشغل لهذه الفئة من المواطنين والمواطنات، والعمل على توفير البيئة المناسبة لتحقيق هذا الحق الأساسي.

 

 

عن الكتابة التنفيذية للائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان
المنسق :عبد الإله بنعبد السلام

+212 667-70860

 

الأئتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان
جمعية هيئات المحامين بالمغرب العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف
المرصد المغربي للحريات العامة
الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة
منتدى الكرامة لحقوق الإنسان منظمة حريات الإعلام والتعبير- حاتم
الهيئة المغربية لحقوق الإنسان المرصد المغربي للسجون
مرصدالعدالةبالمغرب
الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب
الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء
المركز المغربي لحقوق الإنسان
الشبكة المغربية لحماية المال العام جمعية الريف لحقوق الإنسان نقابة المحامين بالمغرب
المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات
الجمعية الطبية لاعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة
مؤسسة عيون لحقوق الإنسان

 

الرباط في:10 غشت 2023
رسالة مفتوحة
الى السيد رئيس الحكومة
رئاسة الحكومة -الرباط

الموضوع: طلب تدخل عاجل من أجل انقاد حياة المضربين عن الطعام قبل وقوع الفاجعة

تحية طيبةوبعد ،

يتابع الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، بكثير من الانشغال ، الوضع المقلق للدكاترة المعطلين والمعطلات ، المنضوون في اطار تنسيقية الدكاترة المعطلين بالمغرب ، الذين يخوضون إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ 17 يوماً، احتجاجًا على التجاهل المستمر ،لمطلبهم العادل والمشروع في الشغل ، الضامن لكرامتهم الانسانية ، وهو الوضع الذي عرف اغماءات عدد منهم نقلوا على اثرها إلى المستشفى لتلقي الاسعافات الضرورية لانقاذ حياتهم ،

السيد رئيس الحكومة

إنّ حق الإنسان في العمل هو حق أساسي، مكفولً لجميع المواطنين والمواطنات ، بموجب ماهو منصوص عليه في :
* العهود والمواثيق الدولية المصادق عليها من طرف بلادنا ، واساسا منها العهد الدولي الخاص بالحقوق. الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
* الدستور المغربي في الفصل 31 من الباب الثاني ، المتعلق بالحريات والحقوق الأساسية .
ونحن امام الوضعية الحالية للمضربين والمضربات عن الطعام ، نشعر بالقلق الشديد إزاء تجاهل هذا الحق الأساسي لهذه الفئة الهامة من المجتمع. ونخشى ان يؤدي هذا التجاهل الى وقوع فاحعة، تمس بالحق في الحياة والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي للمضربين والمضربات عن الطعام ، خصوصا
بعد تعرض فئة واسعة منهم /ن امام ولاية جهة الرباط القنيطرة لتدخل مفرط في استعمال القوة لما توجهوا/ن للاحتجاج السلمي على الصمت الذي تواجه به مطالبهم ،مما اسفر عن إصابات في صفوفهم .

وفي هذا السياق، ومن اجل حماية حق المضربين / ات في الحياة وضمانا لحقهم في الشغل وتوفير فرص متساوية لهم /ن لولوج عالم الشغل .فإن الكتابة التنفيذية للائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان تطالبكم السيد رئيس الحكومة باتخاذ المتعين بهذا الصدد من خلال :
توجيه مراسلة رسمية إلى كل القطاعات الحكومية ، وغير الحكومية، من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، والمندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، والاتحاد العام لمقاولات المغرب ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، وذلك بهدف التأكيد على أهمية ضمان حق الشغل لهذه الفئة من المواطنين والمواطنات ، والعمل على توفير البيئة المناسبة لتحقيق هذا الحق الأساسي.

 

وفي انتظار التوصل العاجل بما يفيد الاستجابة لمطالبنا تقبلوا السيد رئيس الحكومة عبارات مشاعرنا الصادقة

ملحوظة : وجهت نسخة من هذه الرسالة الى كل من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، والمندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، والاتحاد العام لمقاولات المغرب ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان للإطلاع ولكل غاية مفيدة .

عن الكتابة التنفيذية للائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان
المنسق :عبد الإله بنعبد السلام

+212 667-708600

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.