الأوروعربية للصحافة

السلطات الصحية الأميركية تجيز علاجا مضادا لأحد أشكال سرطان الغدد الليمفاوية

أجازت السلطات الصحية الأميركية عقارا جديدا مضادا للسرطان ابتكرته شركة “روش” ويرمي إلى معالجة شكل صعب من سرطان الغدد الليمفاوية، على ما أفادت الشركة السويسرية الجمعة.

وأوضحت المجموعة في بيان أن هذا العقار المسمى “كولومفي” (Columvi) يعالج المرضى المصابين بشكل من سرطان الغدد الليمفاوية، معروف بتسمية لمفوما الخلية البائية الكبيرة المنتشرة.

 

وأشارت “روش” إلى أن إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية (اف دي ايه) أجازت هذا الجسم المضاد ثنائي الخصوصية المنشط للخلايا التائية لدى المرضى البالغين. وسيكون الدواء متاحا خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وهذا العلاج مخصص للمرضى الذين تلقوا أصلا علاجين أو أكثر مضادا لهذا النوع الشائع من سرطان الدم، لكنهم انتكسوا أو لم يتماثلوا للشفاء عقب تلقيهم العلاجات الم عتمدة راهنا .

وفي حال تفاعل عدد كبير من المرضى بشكل جيد مع العلاجات المتاحة لهم أصلا، فإن ما يصل إلى 40% منهم ينتكسون أو يقاومون العلاجات، وتكون الخيارات أمامهم محدودة فيما نسبة بقائهم على قيد الحياة ضئيلة، بحسب “روش”.

ويطال هذا النوع من السرطان نحو 160 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم سنويا ، بحسب “روش” التي ت عد الاولى عالميا في مجال علم الأورام.