الأوروعربية للصحافة

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الخميس 8 يونيو 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 8 يونيو 2023 :

جدول المحتويات

لقجع: الحكومة لن تقترب من صندوق المقاصة (الأحداث المغربية)

كشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة لن تقترب من صندوق المقاصة ولن تجري أي إصلاحات على الأقل خلال سنة 2023. وفي الوقت الذي كانت الحكومة تعتزم الشروع في الإلغاء التدريجي للمواد التي يدعمها الصندوق، نظير برامج دعم مباشرة للفئات المتضررة، أكد لقجع، الذي كان يرد على أسئلة شفوية بالبرلمان حول وضعية المالية العامة، أن الصندوق لن يعرف أي إصلاح بالنظر إلى الاضطراب الذي تعرفه أسواق المواد الأولية. وأوضح أن ذلك لا يعني أن الحكومة ستغض الطرف نهائيا عن هذا الملف، بل سيظل مفتوحا مستقبلا على النقاش بما يضمن إصلاحات، توفر في المقابل مساعدات للفئات المحتاجة.

فيدرالية المستهلكين تلجأ إلى القضاء (الأحداث المغربية)

في الوقت الذي تجتمع فيه الفيدرالية الوطنية لجمعيات المستهلكين من أجل دراسة طريقة التصدي للاقتطاعات، التي تفرضها عدد من المؤسسات والأبناك على الأداء الإلكتروني للفواتير، من المنتظر أن يمر مجلس المنافسة إلى مرحلة أخرى بعد تحذيره هذه المؤسسات من المخالفات المتعلقة بهذه الاقتطاعات. وتتجه الفيدرالية بعد استشارة محامييها إلى التقدم بشكايات للقضاء في هذا الشأن. وكان مجلس المنافسة قد أصدر، منتصف شهر ماي الماضي، بيانا أعلن فيه وقوفه عند بعض الممارسات التي تقوم بها بعض الشركات التي تنشط في قطاعات اقتصادية مختلفة أثناء تأدية فواتيرها عبر خدمة الإنترنيت. ودعا المجلس الشركات، التي أصبحت تحمل زبناءها تكلفة إضافية من أجل أداء الفواتير عن طريق الأنترنيت تضاف إلى قيمة الفاتورة الواجب أداؤها، إلى وضع حد لهذه الممارسات، مهددا بحقه في اللجوء إلى تفعيل المساطر القانونية اللازمة في هذا الشأن.

المعرض الدولي للكتاب والنشر .. 62 ألف زائر في أربعة أيام (الأحداث المغربية)

تجاوز عدد زوار الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، خلال أيامه الأربعة الأولى (2-5 يونيو الجاري)، 62 ألف زائرا، حسب ما أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل. وذكرت الوزارة أن عدد زوار المعرض خلال هذه الفترة بلغ 62 ألف و12 زائرا، بزيادة بنسبة 8 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من دورة السنة الماضية. وتتواصل الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 11 يونيو الجاري. وتعرف الدورة التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، مشاركة 737 عارضا، و661 كاتب ومفكر وشاعر مغربي وأجنبي.

انخفاض غير مسبوق في سعر البطيخ الأحمر (المساء)

تسببت وفرة منتوج البطيخ الأحمر هذه السنة في انخفاض غير مسبوق في سعره، حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد في أسواق الجملة ما بين 60 و 70 سنتيم، في الوقت الذي يباع بالتقسيط في مختلف الأسواق المحلية وعلى جنبات الطرق بعدة مدن، بسعر یصل إلى ما بین درھم ودرھم ونصف للكيلوغرام الواحد. وقالت المصادر إن عددا من الوسطاء الذين اشتروا محاصيل البطيخ الأحمر من الفلاحين من أصحاب كبريات الضيعات الفلاحية المنتجة، أصيبوا بخيبة أمل جراء ما أسموه بالكساد الذي ضرب ھذه الفاكھة الصیفیة خلال السنة الحالية، الأمر الذي جعلھم مھددین بتكبدھم لخسائر مادية كبیرة، على حد تعبیر المصادر.

كندا.. إضافة المغرب إلى برنامج تصريح السفر الإلكتروني (العلم)

أعلن شون فريزر، وزير الهجرة واللاجئين والجنسية الكندي، عن قرار إضافة 13 دولة، من ضمنها المغرب، إلى برنامج تصريح السفر الإلكتروني، مما يتيح للمواطنين المغاربة السفر إلى كندا دون الحاجة إلى تأشيرة سياحية. وتشترط وزارة الهجرة واللاجئين والجنسية الكندية، في الراغبين من الاستفادة من تصريح السفر الإلكتروني، أن يكونوا قد حصلوا على تأشيرة كندية في السنوات العشر الماضية، أو يجعلون حاليا تأشيرة صالحة للولايات المتحدة صادرة لأغراض غير متعلقة بالهجرة.

عمر هلال يدعو المجتمع الدولي للعمل العاجل لمواجهة تجنيد “البوليساريو” لأطفال مخيمات تندوف (الصحراء المغربية)

دعا السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في أوسلو، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات “حازمة وعاجلة” ضد التجنيد العسكري لأطفال مخيمات تندوف من طرف جماعة “البوليساريو” المسلحة، والحيلولة دون أن يصبحوا “متطرفي وإرهابيي الغد”. وأكد هلال، خلال المؤتمر الدولي في أوسلو حول “حماية الأطفال أثناء النزاعات المسلحة”، أن الجماعات الإرهابية المسلحة مثل +البوليساريو+، تواصل انتهاك جميع المواثيق الدولية للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، وفرض إيديولوجياتها الظلامية و”التلقين العسكري للأطفال في عدة مناطق من العالم. وذكر هلال، في هذا الإطار، بأن الأطفال في مخيمات تندوف يعيشون تحت رحمة جماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة، ويعانون من كافة أشكال الإساءة والاستغلال، والتجنيد.

وزير التجهيز والماء يعلن عن استغلال مياه الربط بين حوضي سبو وأبي رقراق في بداية غشت المقبل (الصحراء المغربية)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بأن مشروع الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق، في بداية غشت المقبل، سيمكن من توفير مياه السقي لأزيد من 176 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية. وشدد بركة، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “الربط الداخلي لمياه الشرب بين المدن”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، على أهمية مشروع الربط المائي في مواجهة الخصاص في المياه الذي يمكن أن تواجهه مناطق الرباط والدار البيضاء التي تبلغ ساكنتها حوالي 12 مليون نسمة، حيث سيمكن من تحويل فائض مياه يقدر بما بين 300 إلى 400 مليون متر م كعب.

الأمن الوطني يزود العدول بوسائل التحقق من صحة بيانات البطاقة الوطنية (الاتحاد الاشتراكي)

قامت المديرية العامة للأمن الوطني، بالرباط، بتزويد الهيئة الوطنية للعدول بالوسائل التقنية التي تمكنها من قراءة البطاقة الوطنية الإلكترونية والتحقق من صحة بياناتها، بهدف تجويد خدمات التوثيق العدلي. تم ذلك خلال حفل نظم بمناسبة تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين الهيئة الوطنية للعدول والمديرية العامة للأمن الوطني حول استغلال الوظائف التقنية المرتبطة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية. وأبرز المراقب العام بالمديرية العامة للأمن الوطني، إسماعيل قديدر، أن تزويد الهيئة الوطنية للعدول بهذه الوسائل التقنية سيمكن من جعل خدمات التوثيق العدلي أكثر موثوقية وأمانا، مبرزا أن هذه الخطوة تجسد انخراط المديرية العامة للأمن الوطني في مسار توفير الوسائل التكنولوجية لتأمين الخدمات الرقمية.

مؤسسة أرشيف المغرب تتسلم أرشيفي الوزير الأسبق الراحل عبد الواحد الراضي والمصور الفرنسي روبير شاستيل (الاتحاد الاشتراكي)

جرى، بمقر مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط، حفل توقيع اتفاقيتي هبة تسلمت المؤسسة بموجبهما أرشيف البرلماني والوزير الأسبق الراحل عبد الواحد الراضي، ومجموعة الأرشيفات الفوتوغرافية للمصور الفرنسي روبير شاستيل. ووقع على الاتفاقية الأولى كل من نجلة الراحل عبد الواحد الراضي، لمياء الراضي، ومدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، تؤتمن بموجبها المؤسسة على أرشيفاته الخاصة. وقال بيضا في كلمة بالمناسبة إن أرشيف الراحل الراضي “يشهد على مساره المهني والسياسي المتميز، وطنيا ودوليا، وعلى حسه الوطني للمساهمة في حفظ التاريخ المشترك ونقله للأجيال الحالية والقادمة”.

الكسابة يحملون الحكومة أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي ولفتيت يمنع بيعها وسط الأحياء الشعبية (بيان اليوم)

يظهر جليا أن هذه السنة لن يسمح ببيع الأغنام بمختلف أحياء العاصمة الاقتصادية، حيث عادة ما يلجأ بائعو الأضاحي في مثل هذه الفترة التي تسبق عيد الأضحى لكراء “الكراجات” المتواجدة بالشوارع والأزقة لعرض الأكباش. وحسب مصدر مطلع، فقد بدأت السلطات المحلية بمختلف المقاطعات في الاتصال بأصحاب المحلات التجارية التي عادة ما يقومون بكرائها لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل العيد لفائدة باعة الأضاحي، وإخبارهم بقرار المنع تنفيذا لمذكرة صادرة عن وزارة الداخلية. وأفاد مهنيون بأن أسعار الأضاحي مرتفعة بشكل كبير هذه السنة، وأن الزيادة تتراوح بين 800 و1500 درهم حسب السلالة والجودة. وأرجع فلاحون، اتصلت بهم اليومية، هذه الزيادات إلى ارتفاع كلفة الإنتاج بسبب غلاء الأعلاف وعدم كفاية الدعم المخصص من قبل الحكومة لمساعدة الكسابة ومربي الماشية.

وجدة.. توقيف أربعة طلبة يشتبه تورطهم في ترويج أجهزة إلكترونية مهربة لاستعمالها في الغش في الامتحانات المدرسية (بيان اليوم)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة طلبة تتراوح أعمارهم ما بين 21 و24 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في ترويج أجهزة إلكترونية مهربة بغرض استعمالها في الغش في الامتحانات المدرسية. وأفاد مصدر أمني، بأنه جرى توقيف المشتبه فيهم متلبسين بحيازة وترويج معدات يشتبه في استخدامها في الغش في الامتحانات، وهي عبارة عن 64 بطاقة إلكترونية من نوع “VIP”، و30 بطارية دقيقة، ومجموعة من السماعات اللاسلكية، علاوة على أسلاك ومعدات كهربائية، وحاسوب محمول، ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

عبد الوافي لفتيت: الورش الملكي الرائد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية حقق نتائج جد م رضية في مجال تثمين الرأسمال البشري (بيان اليوم)

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بمجلس المستشارين، أن الورش الملكي الرائد للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية حقق نتائج جد م رضية في مجال تثمين الرأسمال البشري وذلك بفضل نهج سياسة القرب التي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس يحث على ضرورة اعتمادها. وأكد لفتيت، في معرض جوابه عن سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تؤدي دور المحفز والمحتضن للمشاريع المبتكرة والخلاقة وكذا دور المعبئ والمنسق لمنظومة التنمية البشرية بالمغرب، موضحا أنها “عازمة كل العزم على مواصلة جهودها لتفعيل أمثل لبرامجها الحالية والمستقبلية وتحقيق أعلى مستويات التنسيق والانتقائية مع كافة الشركاء المعنيين”.

رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية يتباحث مع النائب النمساوي هارالد تروخ (رسالة الأمة)

أجرى رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية (كوركاس)، خليهن ولد الرشيد، بالرباط، مباحثات مع عضو المجلس الوطني للبرلمان النمساوي، هارالد تروخ، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب. وقال تروخ، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن “هذا الاجتماع شكل مناسبة لمناقشة قضية الصحراء، وكذا مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع”. وقال النائب النمساوي إن مخطط الحكم الذاتي بالصحراء يمثل “سبيلا فعالا” نحو تسوية هذا النزاع المصطنع.

طنجة.. أزيد من 86 ألف مترشحة ومترشح لنيل البكالوريا (رسالة الأمة)

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم السبت، أن عدد المترشحين والمترشحات للإمتحانين الجهوي والوطني لنيل شهادة الباكلوريا برسم سنة 2023 يتجاوز 86 ألف مترشح. وأبرز بلاغ للاكاديمية الجهوية بأن امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2023 قد انطلقت بإجراء الامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار يومي 29 و30 ماي 2023 بتعبئة 61 مركزا من أصل 212 مركزا للامتحان بالمديريات الثمانية لهذه الجهة. إضافة إلى ذلك، فقد تم تأهيل 04 مراكز للامتحان بمؤسسات إصلاحية سجنية، يجري الاختبارات فيها 43 مترشحا(ة)، فضلا عن تخصيص 14 مركزا للتصحيح بمختلف المديريات الإقليمية.

مجلس الشيوخ البرازيلي يعتمد ملتمسا لدعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية (لوماتان)

اعتمد مجلس الشيوخ البرازيلي، ملتمسا لدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، داعيا إلى دعم “أكثر تعبيرا” للجهود “الجادة والموثوقة” للمملكة في البحث عن حل لهذا النزاع الإقليمي. ووفقا للملتمس الذي وقعه 28 عضوا بمجلس الشيوخ البرازيلي ينتمون لمختلف التشكيلات السياسية، فإن “البرازيل اتخذت دائما موقفا بناء ومعقولا بخصوص هذا النزاع الإقليمي. لقد حان الوقت لبلدنا لاعتبار مقترح الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب، كأساس واقعي وعملي لحل سياسي وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

بوريطة يتباحث بالرباط مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي (لوماتان)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مباحثات مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي. واستعرض الجانبان، خلال هذه المباحثات، سلسلة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. ونوه بوريطة وهنغبي بالدينامية المطردة لتعزيز التعاون بين المملكة وإسرائيل في جميع المجالات، ولا سيما الأمني منها.

جهة الشرق/تنمية بشرية: برمجة 705 مشروعا بـ 318 مليون درهم برسم 2023 (لوبينيون)

عقدت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة الشرق، بوجدة، اجتماعها الأول برسم 2023، تم خلاله عرض المشاريع المبرمجة خلال هذه السنة، والبالغ عددها 705 مشروعا، بغلاف مالي إجمالي يناهز 318,06 مليون درهم. وتصل مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذا الغلاف المالي الموجه لتمويل إنجاز هذه المشاريع إلى حوالي 199,18 مليون درهم. وتتوزع هذه المشاريع على البرامج الأربعة التي تهم تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا بـ25 مشروعا (77,403 مليون درهم)، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بـ156 مشروعا (54,81 مليون درهم). كما يتعلق الأمر بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بـ231 مشروعا (99,2 مليون درهم)، والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بـ293 مشروعا (86,65 مليون درهم).

أزيلال: 464 شخصا يستفيدون من خدمات قافلة طبية لإزالة المياه الزرقاء (لوبينيون)

استفاد ما مجموعه 464 شخصا من خدمات قافلة طبية لإزالة المياه الزرقاء (الجلالة)، نظمت بأزيلال، خلال الفترة من 01 إلى 5 يونيو الجاري. وتروم هذه المبادرة في نسختها الثانية والمنظمة من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، ومؤسسة الدولية البصر، تقريب الخدمات الصحية من ساكنة المناطق النائية، وتخفيف معاناة المرضى الذي يعانون من المياه الزرقاء “الجلالة” من طول مواعيد الانتظار. واستفاد في إطار هذه القافلة المنظمة بشراكة مع مجلس مجموعة الجماعات الترابية الأطلسين الكبير والمتوسط لأزيلال، والمجلس الإقليمي وفعاليات من المجتمع المدني، حوالي 2280 شخصا من فحوصات طبية في طب العيون.

تغطية صحية.. أزيد من مليون مستفيد من الخدمات الصحية بالمستشفيات العمومية (البيان)

أفاد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بأن أزيد من مليون شخص استفادوا من الخدمات الصحية بالمستشفيات والمراكز الاستشفائية التي تتيح الاستفادة من التغطية الصحية، وأزيد من 45 ألفا بالقطاع الخاص، إلى غاية 23 أبريل 2023. وأضاف آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “الإشكالات المرتبطة بإلحاق المستفيدين من نظام (راميد) بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي” تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية، أنه تم إلى حد الآن تسجيل أزيد من 9,4 مليون مستفيد بشكل تلقائي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مما مكنهم من الاستفادة من خدمات المؤسسات الصحية العمومية.

الشركة العملاقة “أبل” تسلط الضوء على مراكش والمغرب (البيان)

أفاد المكتب الوطني المغربي للسياحة بأنه بعد فيراري، أرماني، فوغ، وغيرهم…، جاء الدور اليوم على الشركة العالمية الرائدة “أبل” لتسليط الضوء على وجهة المغرب والترويج لها بكل احترافية. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن شركة “أبل” اغتنمت فرصة انعقاد مؤتمرها العالمي للمطورين WWDC 2023 لتقديم ابتكارها المتمثل في نظارة الواقع المعزز، التي تحمل اسم “Apple Vision Pro”. وأبرز المكتب أنه خلال هذا التقديم العالمي، اتخذت “أبل” من المغرب ومراكش وسيلة لاستعراض وظائف هذا الابتكار المتطور على شكل مجلة تسلط الضوء على جمال وسحر مراكش الحمراء “مراكش الوجهة الزاخرة بالأصالة والتاريخ والتي ستسعدون بزيارتها مرارا وتكرارا”.

المغرب-الإتحاد الأوروبي.. إزالة الكربون عن الاقتصاد فرصة تاريخية لإنشاء سوق مبتكرة ومشتركة (ليبراسيون)

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، بالدار البيضاء، أن إزالة الكربون عن الاقتصاد تتيح للمقاولات الأوروبية والمغربية فرصة تاريخية لإنشاء سوق مبتكرة وخضراء ومشتركة، وجعلها نموذجا لبقية العالم. وأورد لعلج، في كلمة بمناسبة افتتاح ملتقى حول الميثاق الأخضر للاتحاد الأوروبي بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب والاتحاد الأوروبي، بأن دخول آلية تعديل الكربون إلى حدود الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ يعد حدثا أساسيا، وسيشكل أول إجراء من هذا النوع يروم تحفيز الابتكار الأخضر في العالم الصناعي.

القفطان المغربي يتألق في الأسبوع الإفريقي لليونسكو بباريس (ليبراسيون)

تألق القفطان المغربي، بكامل بهائه وروعته، بباريس، خلال عرض أزياء إفريقي نظم في إطار الأسبوع الإفريقي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو). وخلال هذا العرض الاستثنائي، الذي ضم مجموعة من المبدعين الذين قدموا من مختلف مناطق إفريقيا، قدمت المصممة المغربية الشهيرة، فاطم فيلالي الإدريسي إبداعاتها المميزة للقفطان المغربي ذي التطريز التقليدي الجذاب، مرتحلة بالحضور إلى عوالم الأناقة، الروعة والجمال. وقالت فيلالي الإدريسي في تصريح صحفي: “في هذه المجموعة التي تمثل جميع جهات المملكة، يحكي كل قفطان قصة فريدة، هو نوع من الاحتفاء بالفن والصناعة التقليدية المغربية”.

الضرائب المحلية: الداخلية تصعد (ليكونوميست)

من الواضح أن عبد الوافي لفتيت غير سعيد بنتائج عائدات الضرائب المحلية. ومع ذلك، فقد أسفرت هذه الضرائب عن قرابة 9 مليارات درهم، أي 87 في المئة من إجمالي المداخيل الخاصة للجماعات المحلية برسم سنة 2022. وفي الواقع، يرى وزير الداخلية أن هذا الدخل لا يعكس القدرات الضريبية الحقيقية والإمكانات الأساسية التي يجب تعبئتها. وي ظهر تقييم تنظيم وإدارة الضرائب المحلية أن النظام الحالي يعتمد على 4 ضرائب أساسية: الضريبة المهنية، وضريبة السكن، وضريبة الخدمات البلدية، والضرائب على الأراضي الحضرية غير المبنية.

رئيس الكنيست: العلاقات المغربية الإسرائيلية “ستستمر في التعمق” (الإيكونوميست)

قال رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) أمير أوحنا إن “العلاقات بين إسرائيل والمغرب ستستمر في التعمق وسأبذل قصارى جهدي لتحقيق ذلك”. وأضاف أوحانا أنه “على الرغم من وجود زيارات وزارية إلى المغرب، إلا أن هذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها أحد رموز دولة إسرائيل إلى المغرب بعد توقيع اتفاقيات أبراهام”؛ مشيرا إلى أنه “خلال الزيارة، نعتزم أيضا تسليط الضوء على مختلف عناصر العلاقات البرلمانية وتعزيز تبادل الوفود بين البرلمانين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.