الأوروعربية للصحافة

الملك يرأس جلسة عمل خصصت للماء.. ورفع ميزانية برنامج التصدي لخصاصه إلى 143 مليار درهم

ترأس الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027.

وجاء في البلاغ الصادر عن الديوان الملكي، الدي عممته وكالة الأباء الرسمية، أن هذا الاجتماع يندرج في إطار العناية التي يوليهما الملك، لقضية الماء ذات الطابع الاستراتيجي، والتي كانت موضوع التوجيهات الملكية التي تضمنها خطاب افتتاح البرلمان في أكتوبر الماضي وثلاث جلسات عمل ترأسها الملك.

وحسب نفس المصدر، فقد قدم وزير التجهيز والماء نزار بركة عرضا أمام الملك، عرضا حول الوضعية المائية وتقدم تنفيذ مختلف مكونات هذا البرنامج.

وأضاف نفس المصدر، أنه تم تخصيص اعتمادات إضافية هامة من أجل تسريع وتيرة هذا البرنامج وتحيين محتوياته، وهو ما رفع الميزانيته الإجمالية له إلى 143 مليار درهم.


وطبقا لذات المصدر يتضمن هذا البرنامج:

– تسريع مشروع الربط بين الأحواض المائية لسبو وأبي رقراق وأم الربيع، حيث يتم حاليا إنجاز الشطر الاستعجالي لهذا الربط على طول 67 كلم؛

– برمجة سدود جديدة، وتحيين تكاليف حوالي 20 سدا يتوقع إنجازها، والتي ستمكن من الرفع من قدرة التخزين ب 6.6 مليار متر مكعب من المياه العذبة؛

– تسريع مشاريع تعبئة المياه غير التقليدية، من خلال برمجة محطات لتحلية مياه البحر، والرفع من حجم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة؛

– تعزيز التزود بالماء الصالح للشرب في العالم القروي، من خلال توسيع التغطية لتشمل المزيد من الدواوير وتعزيز الموارد اللوجستية والبشرية المعبأة.

من جهة أخرى، وبالنظر إلى الوضع المناخي والمائي الذي أثر هذه السنة، مرة أخرى بشكل سلبي، على سير الموسم الفلاحي وتوفر المراعي، أعطى الملك، تعليماته السامية للحكومة لتفعيل، وعلى غرار السنة السابقة، الإجراءات الاستعجالية لبرنامج مكافحة آثار الجفاف.

وفي الختام، حث الملك القطاعات والهيئات المعنية، إلى مضاعفة اليقظة في هذا المجال الحيوي، والتحلي بالفعالية في تنفيذ المشاريع المبرمجة وفقا للجدول الزمني المحدد.

حضر جلسة العمل هاته رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ومستشار الملك فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ووزير التجهيز والماء نزار بركة، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.