الأوروعربية للصحافة

الضريبة على السيارات بالمغرب ..قد تصل إلى 100%

جعل قانون المالية برسم السنة المالية الجديدة، سنة مفصلية في مجال مكافحة التملص من أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات ،يعتبر 31يناير 2023 هو آخر أجل لأداء الضريبة على السيارات 2023, وكل تأخير سوف يترتب عليه غرامة .

لم تتغير تعريفة الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات، إذ لم يحمل قانون مالية2023 أي تغييرات على مستوى ثمن أداء هذه الضريبة.

كما لم يتغير مبلغ الغرامات والزيادات عن التأخر في أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات برسم هذه السنة.

وهكذا تفرض ذعيرة بنسبة 10 في المائة وزيادة 5 في المائة عن الشهر الأول من التأخير و0.50 في المائةعن كل شهر أو جزء من شهر إضافي مع حد أدنى قدره 100 درهم.

وفي هذا الصدد تنص المدونة العامة للضرائب على أنه إذا ثبت التأخير كيفما كانت مدته بموجب محضر،حُددت الذعيرة في 100 في المائة من مبلغ الضريبة أو جزء الضريبة الواجب دفعه بصرف النظر عن إدخال الناقلة إلى مستودع الحجز.

وفي مايتعلق بطرق أداء هذه الضريبة، قامت المديرية العامة للضرائب بتوسيع شبكتها، لاسيما على مستوى الأبناك،من أجل تقديم خدمة مربحة في نفس الوقت لكل من دافعي الضرائب والإدارة.

كما تضطلع الرقمنة بدور مهم في تحصيل هذه الضريبة التي مكنت من تعزيز سياسة القرب وتسهيل المساطر،وربح الوقت وتقليص التكاليف وتحسين عملية التحصيل والمراقبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.