الأوروعربية للصحافة

السعودية.. سيول جارفة في مكة المكرمة (+فيديو)

شهدت منطقة مكة المكرمة، الجمعة 23 دجنبر 2022، سيولا جارفة أغرقت مناطق في المدينة وجرفت السيارات في الشوارع.

ويأتي ذلك بعد أقل من شهر من غرق محافظة جدة بمياه الأمطار، حيث شهد العديد من مناطق المملكة خلال الساعات الماضية هطول أمطار غزيرة، وسط انتقادات متزايدة للاستعدادات لهذه الأجواء المناخية.

وتداول نشطاء مقاطع فيديو تظهر غرق مناطق واسعة، خاصة في مكة، حيث تكدست السيارات في حي العتيبية بعد أن جرفتها السيول القوية.

وأظهرت هذه المقاطع عدة خسائر مادية جسيمة بسبب جرف السيول لسيارات المواطنين وتراكمها فوق بعضها، وذلك بعد ليلة من الأمطار الغزيرة التي استمرت حتى صباح اليوم.

وقد رفعت سلطات منطقة مكة المكرمة درجة الإنذار الى تنبيه متقدم، مع استمرار هطول الأمطار من متوسطة الى غزيرة على عدد من المناطق.

وأعادت مشاهد غرق أحياء في مكة المكرمة الى الأذهان، مقاطع شبيهة في محافظة جدة التي تعرضت قبل أسابيع لسيول جارفة.

وأدت الامطار الغزيرة في جدة إلى تعليق الدراسة وتأخير رحلات جوية، وإغلاق الطريق المؤدية الى مكة لساعات.

وفي السياق ذاته، أصدرت أمانة منطقة الرياض 10 تنبيهات وتعليمات عند هطول الأمطار على العاصمة، حفاظ ا على سلامة السكان والزوار من المخاطر الناتجة عن مياه الأمطار.

وتضمنت التنبيهات ضرورة متابعة حالة الطقس وتحذيرات الجهات الرسمية عن الحالة المطرية، والبقاء في المنازل عند هطول الأمطار الغزيرة، والابتعاد عن مواقع تجمعات المياه ومصادر الكهرباء في الأماكن العامة.

واحتوت التنبيهات الابتعاد عن مواقع الأشجار تجنبا لسقوطها نتيجة العواصف والرياح القوية، وتجنب الجلوس بالقرب من حواف الأودية، وعدم ترك الأطفال بمفردهم في أماكن تجمعات المياه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.