الأوروعربية للصحافة

في عقر دار الجزائر.. السيسي: يجب احترام استقرار وسيادة الدول العربية

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء أمام القمة العربية، إن “ضمان قوة ووحدة الصف العربي وتأسيس علاقات جوار إقليمي مستقيمة، تستند إلى مبادئ غير قابلة للمساومة وملزمة للجميع، وهي احترام استقلال وسيادة الدول وتحقيق المنفعة المتبادلة وحسن الجوار”.

وأضاف السيسي، وفق ما ذكرته وسائل إعلامية، أن مصر تدعو إلى “تعزيز القدرات العربية، سياسيا واقتصاديا وأمنيا، من أجل التصدي المشترك للأزمات الدولية المستجدة، بما في ذلك أزمتي الطاقة والغذاء”.

وتابع، في ذات كلمته بالجزائر، أن “المضي قدما على طريق اللحاق بركب التقدم والتنمية يتطلب العمل الجاد على تسوية مختلف أزمات عالمنا العربي، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية”، مؤكدا أنه “مازلنا نحتاج لمزيد من العمل العربي الجماعي حتى في التعامل مع الأزمات الجديدة التي جاءت لاحقة على القضية الفلسطينية، في ليبيا وسوريا واليمن والعراق والسودان”.

وأردف الرئيس المصري قائلا إن “هذه الأزمات ستظل ثغرات في المنظومة العربية ومراكز لعدم الاستقرار”.

وأكد السيسي أن “تسوية الأزمات العربية، والتعاطي مع التحديات الدولية، ينطلق أساسا من إيماننا بوحدة أهدافنا ومصيرنا، وتفعيلا لتعاوننا وإمكاناتنا وأدواتنا في مسائل الأمن الجماعي، وذلك بالتوازي مع جهودنا في التكامل على المسارات الأخرى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.