المغرب يوقع اتفاقية الشراكة الخضراء مع الاتحاد الأوروبي

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، اتفاقية الشراكة الخضراء في مجال الطاقة والبيئة ومكافحة تغير المناخ.

وتهدف الشراكة بين الجانبين في أبرز بنودها توفير الأمن الطاقي والاستثمار في الهيدروجين الأخضر.

وقال وزير الخارجية ناصر بوريطة عقب توقيع الاتفاقية مع فرانس تيميرمانس، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المكلف بالاتفاق الأخضر، إن الشراكة تهدف لاستثمار الفرص، على مستوى أمن الطاقة والهيدروجين الأخضر والربط البيني، وخط أنابيب الغاز الرابط بين أوروبا والمغرب ونيجيريا.

ولفت إلى أن “الاتفاقية ستمكن الطرفين من مواكبة وتخطي التحديات المرتبطة بمكافحة تغير المناخ وتطوير الاقتصاد الأخضر”.

وتعد هذه الاتفاقية الأولى من نوعها للاتحاد مع بلد من الجوار الجنوبي، وسيتم على ضوئها تعزيز التعاون في مجال مكافحة تغير المناخ، وتدعم الجهود المشتركة المبذولة لتحقيق الانتقال الأخضر.​​​​​​​

ويستفيد المغرب من صفة “الوضع المتقدم” مع الاتحاد الأوروبي، منذ أكتوبر 2008، من عدة اتفاقيات وتمويلات أوروبية.

ويعد الاتحاد الاوروبي، أول شريك تجاري للمغرب، بنسبة مبادرات تجارية تفوق 60 بالمئة من إجمالي المبادلات.