الأوروعربية للصحافة

ظاهرة “فانتوم” تتكرر.. يخت إسباني ينقل عددا من الشباب إلى أوروبا إنطلاقا من سبتة

تمكن يخت من نوع “كاسكو”، خلال الأيام القليلة الماضية، من تحريك رغبة العشرات من القاصرين والشباب المغاربة في الهجرة غير نظامية.

وكشف مرصد الشمال لحقوق الإنسان، الذي تطرق للموضوع على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فايسبوك، على أن اليخت الذي  يحمل اوراق تمليك اسبانية ينطلق من مدينة سبتة المحتلة، ويتحرك تحت انظار السلطات الاسبانية على طول الحدود البحرية للمدينة عاملا على نقل مهاجرين قاصرين وشباب مغاربة نحو جنوب اسبانيا.

وأضاف المصدر ذاته أن شبكة التهجير، التي تنشط داخل المدينة المحتلة، تطلب من القاصرين والشباب الوصول اليها سباحة عبر الشواطئ القريبة، عاملة على التنسيق معهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي او عن طريق افراد ينشطون بالمنطقة.

ويحاول العديد من القاصرين والشباب الوصول سباحة إلى سبتة المحتلة مستغلين فصل للصيف الذي يصعب معه المراقبة الامنية، وفق ما أكده المرصد.

وتعيد هذه الواقعة الى الأذهان، ما وقع قبل سنوات حينما قامت قوارب من نوع فانتوم بنقل عدد من الشباب الي إسبانيا بشكل مجاني انطلاقا من سواحل الشمال، الأمر الذي تسبب في قدوم عدد من الراغبين في الهجرة الى مدن المنطقة من أجل استغلال الفرصة والهجرة نحو الضفة الأخرى.