الأوروعربية للصحافة

8 شواطئ بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة تحرز “اللواء الأزرق” لسنة 2023

أحرزت ثمانية شواطئ بجهة طنجة تطوان الحسيمة، المنخرطة في البرنامج الوطني الرائد “شواطئ نظيفة”، على العلامة الدولية “اللواء الأزرق” برسم سنة 2023.

ومنحت هذه العلامة، لكل من شاطئي باقاسم وأشقار، التي تقع على الساحل الأطلسي لعمالة طنجة أصيلة، وشاطئ الدالية بإقليم فحص أنجرة، بالإضافة إلى شاطئ واد لو الوقع بالواجهة المتوسطية بإقليم تطوان، وشاطئ المضيق والريفين وألمينا ومارينا سمير بإقليم المضيق- الفنيدق، وبذلك أصبحت هذه الشواطئ لها الحق في نصب “اللواء الأزرق” فوق رمالها، لكونها تتيح للمصطافين أفضل المعايير الدولية للاسترخاء خلال هذا الصيف.

وتجدر الإشارة إلى أن شارة اللواء الأزرق أنشأتها مؤسسة التربية البيئية في سنة 1987. ويتم الآن رفع هذه الشارة البيئية لأهم الشواطئ في العالم على أكثر من 4000 شاطئ و700 مرفأ ترفيهي من 50 دولة في أوروبا أو إفريقيا أو أمريكا أو منطقة البحر الكاريبي أو المحيط الهادئ.

ويعتمد نجاحها شروط منح صارمة، حيث يتم منحها وفقا لأربع فئات من المعايير تهم جودة مياه الاستحمام، والإعلام، والتحسيس والتوعية والتربية البيئية، والصحة والسلامة، وأخيرا التهيئة والإدارة.

وفي المغرب، تم تقديم الشارة الإيكولوجية للواء الأزرق من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في 2002 في إطار برنامج الشواطئ النظيفة، إذ بفضل أعمال الدعم والمواكبة الطويلة الأجل التي تضطلع بها المؤسسة تجاه الجماعات الساحلية، واصلت المؤسسة تطوير برنامجها وزيادة جهودها لتوفير التربية البيئية، وضمان حماية البيئة البحرية والصحة البشرية، وتحسين إمكانية الولوج إلى الشواطئ وتأمينها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.