أبرز الإتفاقيات الموقعة بين المغرب واسبانيا منذ سنة 1999

جرد بأهم اتفاقيات التعاون الموقعة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية منذ سنة 1999

 

 

 

 

في ما يلي جرد بأهم اتفاقيات التعاون الموقعة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية منذ سنة 1999:

23 شتنبر 1999

– التوقيع بالعرائش على اتفاقية للتعاون بين المجلس البلدي للعرائش والحكومة المستقلة للأندلس تهم صيانة وترميم المدينة العتيقة.

فاتح أكتوبر 1999 

-التوقيع بمدريد على اتفاقية إدارية تتعلق بالعمل الموسمي للمغاربة في إسبانيا بين وزارة التنمية الإجتماعية والتضامن والتشغيل والتكوين المهني و وزارة العمل والشؤون الإجتماعية الإسبانية.

10 نونبر 1999 

– التوقيع بالرباط على مذكرتي تفاهم تهدفان إلى دعم وتطوير التعاون الثنائي في مجال الصيد البحري والأنشطة المرتبطة به .

29 نونبر 1999 

-التوقيع على اتفاقية استثمار بين المغرب والمجموعة الإسبانية ” سول ميليا ” لإنجاز مشروع سياحي بمدينة أكادير .وتهم هذه الاتفاقية التي تناهز تكلفتها مليار درهم تشييد فندقين من النوع الممتاز ومعهد للتداوي بالماء ومركز للندوات وملعب للغولف من 18 حفرة .

30 نونبر 1999 

-التوقيع بالرباط على ثلاث اتفاقيات للتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب ونظيرتها الإسبانية والإيطالية. وتهدف الاتفاقية التي وقعت بين جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب وغرفة التجارة والصناعة والملاحة لبرشلونة إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المنعشين الاقتصاديين بإسبانيا والمغرب من خلال تبادل المعطيات والمعلومات وتبادل بعثات رجال الأعمال بين البلدين وتقديم المساعدة والاستشارة للمقاولات ولرجال الأعمال والترويج للمعارض والتظاهرات الاقتصادية المنظمة بين البلدين .

14 يناير 2000 

-التوقيع على ” مذكرة للوفاق ” في المجال السياحي تمنح بموجبها الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي وزارة السياحة المغربية مساعدة مالية قدرها 25 مليون بسيطة .

10 فبراير 2000 

– التوقيع على اتفاقية إطار بين المكتب الوطني للكهرباء والمجموعة الصناعية الإسبانية ” اينيون فينوزا ” .

30 مارس 2000 

-التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون بين العصبة المغربية لحماية الطفولة والاتحاد الإسباني للجمعيات العائلية. وتهدف هذه الاتفاقية بالخصوص إلى تكثيف التعاون بين المنظمتين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وخصوصا في مجال التواصل والتربية وتبادل المعلومات والوثائق والبحوث الخاصة بالطفولة والأطفال المهجرين بطريقة غير شرعية وتدعيم روابط الصداقة والشراكة .

14 أبريل 2000

– التوقيع على اتفاق للتعاون بين مينائي طنجة والجزيرة الخضراء يهدف إلى تبادل المعطيات الإعلاميائية والتعاون في ميادين التكوين .كما ينص الاتفاق على إقامة تعاون دينامي في الميدان التقني وخاصة تبادل المعطيات الإلكترونية بين المينائين وكذا على مستوى المصالح الجمركية وشبه الجمركية.

19 شتنبر 2000 

-التوقيع بمدريد على اتفاقيتين للتعاون تهمان تمويل مشاريع اقتصادية بإقليم شمال المملكة وتحويل جزء من الديون المغربية تجاه إسبانيا إلى استثمارات وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 90 مليون دولار.

-التوقيع بمدريد على اتفاقية لتعزيز طاقة الربط الكهربائي بين المكتب الوطني للكهرباء وشركة ” لاريد إليكتريكا دي إسبانيا ” .وتنص الاتفاقية على الشروع فورا في إعداد مشترك لدراسات جدوى ضرورية لهذا الإنجاز، حيث يعد مشروع تعزيز طاقة الربط الكهربائي بين البلدين عاملا هاما بالنسبة لمردودية المشاريع المستقبلية وبالخصوص بالنسبة لمشروع محطة تاهدارت بمنطقة طنجة.

29 شتنبر 2000 

-التوقيع ببرشلونة على بروتوكول بين حكومة كطالونيا المستقلة ومنظمة بيتي المغربية ( غير الحكومية ). وينص هذا البروتوكول على التشاور بشأن إقناع القاصرين المغاربة الذين يوجدون في وضعية غير قانونية بكطالونيا بالعودة إلى بلدهم الأصلي لاستفادتهم من تكوين يؤهلهم مهنيا.

13 نونبر 2000 

– التوقيع بالرباط على اتفاقيتين تتعلقان بمشاريع تزويد مركزي منود ( إقليم الحسيمة ) وفرخانة ( إقليم الناظور ) و35 دوارا بالماء الصالح للشرب.

20 نونبر 2000 

– التوقيع على اتفاق للتعاون يهم المجال البيئي بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان والبيئة و وزارة البيئة الإسبانية .

17 يناير 2001

-التوقيع بالرباط على اتفاق تعاون بين مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وهيئة المحامين بمدريد تهدف إلى تحقيق التشريعات الوطنية والدولية وخاصة مبادئ حقوق الإنسان.

13 فبراير 2001 

-التوقيع بالرباط على بروتوكول اتفاق تعاون بين التعاضدية العامة والمجموعة الإستشفائية الإسبانية ” غروب أوسبيطالاري دو كطالونيا”.

23 فبراير 2001 

– التوقيع بالرباط على اتفاق بشأن دراسة جدوى مشروع إقامة منتجع سياحي بمنطقة السعيدية وراس الما .

17 أبريل 2001

– التوقيع على اتفاقية إطار بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومجموعة ( أتينتو ) المتفرعة عن المجموعة الإسبانية ” تيليفونيكا ” من أجل تلبية حاجيات مجموعة ” أتينتو ” من الموارد البشرية من خلال تشغيل نحو 1500 شخص.

22 ماي 2001 

-التوقيع على اتفاقية شراكة بين وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي تهدف إلى كهربة 646 منزلا بجماعة وردانة بإقليم الناظور.

20 يوليوز 2001 

-التوقيع بمدريد على اتفاقيتي تعاون بين الجمعية المغربية ” حنان ” لحماية الأطفال المعاقين بمدينة تطوان وثلاث منظمات إسبانية غير حكومية .

25 يوليوز 2001 

-وقع المغرب وإسبانيا بمدريد على اتفاق ينظم تدفق اليد العاملة بين البلدين بطريقة مضبوطة ومتناسقة ويضمن للمغاربة العاملين بإسبانيا كل الحقوق التي ينص عليها الدستور الإسباني على المستويين المهني والإجتماعي.

6 شتنبر 2001 

-التوقيع بمقر ولاية طنجة على اتفاقية صداقة وتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات والغرفة الرسمية للتجارة والصناعة والملاحة بإقليم مالقة “جنوب إسبانيا”.

20 شتنبر 2001 

– التوقيع بطنجة على اتفاقية شراكة بين المؤسسة الأندلسية) فورخا21) وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تهم مجال إنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة وتكوين المقاولين الشباب.

18 دجنبر 2001 

– التوقيع على اتفاقية للتعاون بين حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني تهم البلدين والحزبين وتشمل أيضا الفضاء المتوسطي.