الأوروعربية للصحافة

القضاء المغربي أصدر 83 حكما بالإعدام سنة 2023 وبوعياش تعتبرها مخالفة لأحكام الدستور

قالت أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إنه تم تسجيل إصدار 83 حكما بالإعدام في مختلف محاكم المملكة سنة 2023، منها 81 حكما نهائيا، وحكم واحد يخص امرأة.

وأكدت بوعياش خلال تقديمها للتقرير السنوي للمجلس لسنة 2023، في ندوة صحفية، اليوم الثلاثاء، أن مواصلة إصدار أحكام الإعدام يعيق التنصيص الدستوري للحق في الحياة، وعدم المس بالسلامة الجسدية والمعنوية.

 

ووثق التقرير تزايد عدد الشكايات والطلبات الخاصة بتدخل المجلس، إذ توصل هذا الأخير سواء عبر آلياته الوطنية ولجانه الجهوية بأكثر من 3318 شكاية، منها 280 شكاية من طرف نساء وفتيات.

وشددت بوعياش على أن أغلب الشكايات الواردة من قبل النساء والفتيات تخص تعرضهن للعنف، وهي شكايات تزايدت بشكل كبير مقارنة مع السنة الفارطة.

إضافة إلى تلقي المجلس 276 شكاية تهم حقوق المهاجرين، وشكايات حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وهي مؤشر يظهر حجم التحديات التي يواجهها الأفراد للولوج للخدمات المرتبطة بهذه الحقوق، وتزايد الشكايات المتعلقة بالحقوق البيئية والحق في الماء، وهو ما يمكن تفسيره حسب بوعياش بالأساس بالأوضاع الصعبة المرتبطة بحالة الإجهاد المائي غير المسبوق الذي يعرفه المغرب.

ورصد المجلس اتساع الشكايات الخاصة بالمس بالحياة الشخصية، حيث تزايد عدد المواطنين والمواطنات اللواتي لجئن للمجلس باعتباره آلية انتصاف غير قضائية، مما يؤكد الطابع الاستعجالي لأهمية البت في القضايا المرتبطة بالحياة الشخصية من قبل القضاء المغربي.