الأوروعربية للصحافة

“كلنا نازلين” دعوة للاحتجاج على امتحانات المحاماة

دعت تنسيقية أطلقت على نفسها إسم “المتبارين المرسبين في امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة” إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 3 يناير أمام البرلمان للمطالبة بالتحقيق في ما أسمته بالفساد والمحسوبية في نتائج الامتحان المذكور الذي أجري يوم 4 دجنبر الماضي والوقوف عند الاختلالات الشكلية والخرق الوصفي للامتحان الذي أثر على سلم التنقيط.

وجاء في الدعوة الموجهة للمتضررين من نتائج الامتحان أبرز الخروقات التي شابت العملية كخرق الملف الوصفي للامتحان بتضمين أسئلة عن القانون المنظم للمهنة في الكتابي في حين أنه كان مبرمجا في الاختبار الشفوي والتلاعب بنظام سلم التنقيط واعتماد أسئلة فقهية تحتمل أكثر من جواب ورأي وقابلة للنقاش.

أما أبرز نقطة وردت في الدعوة وأثارت لغطا كبيرا في وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية فتتعلق بمجموعة من الناجحين الذين تربطهم علاقات قرابة ومصاهرة مع مسؤولين في وزارة العدل وعدد من النقباء والمحامين كورود أسماء أبناء عائلات واحدة بأرقام متتابعة ضمن قائمة الناجحين.

وطالبت الجهة الداعية للوقفة بتدخل الجهات المسؤولة من أجل التحقيق في النتائج وتفعيل آليات المساءلة والإبطال الطلي لنتائج الامتحان الحالية وإعادة تصحيح الأوراق بعد تشكيل لجنة نزيهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.